fbpx

تقيح الجلد الغنغريني | كل ما تود معرفته

أمراض الجلد والتهابه متعددة وتسبب ألمًا شديدًا وعدم ارتياح؛ لذلك سنتطرق لأحد تلك الأمراض، ألا وهو: تقيح الجلد الغنغريني، كما سنذكر كل ما يتعلق به، أيضًا سنتحدث عن أنواع التهاب الجلد وسبب تقيح الجرح في هذا المقال.

تقيح الجلد الغنغريني؛ حالة جلدية نادرة تسبب تقرحات مؤلمة عادةً ما يكون تقيح الجلد الغنغريني قابلًا للعلاج، لكن قد يستغرق فترة لبعض الوقت حتى يتم الشفاء، كما أنه من الممكن أن يترك بعض الندبات، ووجد أيضًا أن نصف عدد حالات المرضى يرتبط فيها تقيح الجلد الغنغريني بأمراض جهازية؛ أكثرها الجهاز التنفسي.

كما يجب توضيح أن تقيح الجلد الغنغريني لا يرتبط أبدًا بـالغرغرينا، فلا يمكن أن ينتقل من شخص إلى شخص آخر؛ أي أنه غير معدي، أيضًا لا ينتقل عبر الجينات إلى الأبناء.

محتويات المقال:

ما أسباب الإصابة بتقيح الجلد الغنغريني؟

السبب الدقيق لتقيح الجلد الغنغريني غير معروف، فقد يكون مرتبطًا بزيادة نشاط الجهاز المناعي، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب إصابة بسيطة في الجلد، مثل: وخز الإبر أو لدغة حشرة، كذلك من الممكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بمرض، لكن في نصف عدد الحالات يظل السبب غير واضح.، ومن الأمراض التي قد تسببه أمراض المناعة الذاتية:

  1. التهاب القولون التقرحي.
  2. مرض كرون (وهو أحد أنواع التهاب الأمعاء) .
  3. التهاب المفاصل.

ما أبرز أعراض تقيح الجلد الغنغريني؟

 في أغلب الحالات يظهر تقيح الجلد الغنغريني فجأةً على شكل بقع صغيرة أو نتوءات حمراء اللون التي تشبه لدغة العنكبوت، ثم بعد عدة أيام يتحول إلى قرحة مفتوحة كبيرة ومؤلمة حول هذه القرحة ذات لون أرجواني أو أزرق، كما أنها تفرز سائلًا.

تظهر هذه القرحة عادةً على الساقين، كما يمكن أيضًا أن تحدث في أي مكان من جسمك، فإذا كان الشخص مصاب بعدة قرح فيمكن أن تنمو وتندمج وتسبب قرحة واحدة كبيرة.

كيف يمكن أن نشخّص تقيح الجلد الغنغريني؟

أولًا سيقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي، ولا يوجد اختبار معين يمكن أن يؤكد الإصابة بتقيح الجلد الغنغريني؛ لذلك سيقوم الطبيب باستبعاد الأسباب الأخرى لتقيح الجلد، مثل:

  1. أخذ عينة من الجلد: هذا يساعد على استبعاد بعض الأسباب. 
  2. أخد عينة أو مسحة من الجرح ذاته: للتأكد من عدم وجود أي عدوى.
  3. يمكن إجراء اختبار الدم: للتحقق هنا من الحالات المرتبطة بتقيح الجلد الغنغريني والتي من الممكن أن تسببه.

ما علاج تقيح الجلد الغنغريني؟

   قد يكون من الصعب علاج تقيح الجلد الغنغريني فبعض الناس يشفون ببطءٍ شديد على مدى أشهر أو سنوات، لكن ليست كل الحالات؛ فبعضها يشفى في غضون أسابيع فقط، والبعض قد تترك فيهم هذه التقرحات ندبات على الجسم.

وهنالك عده خيارات للعلاج تهدف إلى تقليل الالتهاب، والسيطرة على الألم، وتسريع وتعزيز التئام الجرح، كذلك السيطرة على المرض المسبب، ويعتمد العلاج على: صحة المريض، وعدد القرح، وحجمها، ومعدل نموها، كما أنه من الممكن أيضًا وصف مثبطات المناعة لأن فرط نشاط الجهاز المناعي أحد أسباب الإصابة بتقيح الجلد الغنغريني. 

الأدوية:

  • الكورتيكوستيرويدات: تعد الجرعات اليومية من الكورتيكوستيرويد العلاج الأكثر شيوعًا حيث يمكن وضعها على الجلد أو حقنها داخل الجرح أو تناولها عن طريق الفم، واستخدمها لفتراتٍ طويلة قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. 
  • الأدوية الحافظة للاستيرويد أو غير الاستيرويدية، مثل: cyclosporin، وبعض الخيارات الأخرى، مثل: mycophenolate ,immunoglobulins ,dapsone ,infliximab ,tacrolimus، وتختلف هذه الأدوية في طريقة استخدامها.
  • مسكنات للألم: تعتمد على عمق جروحك.

العناية بالجرح:

بالإضافة إلى استخدام الأدوية لابد من العناية بالجرح، وسيقوم الطبيب بتغطية الجرح بضمادة رطبة غير لاصقة أو ضماد مطاطي، كذلك وضع المنطقة المصابة مرتفعة قد يساهم في العناية بالجروح.

هل الجراحة خيار علاجي؟

نظرًا لأن تقيح الجلد الغنغريني يمكن أن يزيد ويتفاقم بسبب حدوث جروح في الجلد؛ لذلك فإن إزالة الأنسجة الميتة لا تعتبر خيارًا علاجيًا مناسبًا، فقد تؤدي إلى ظهور قرح جديدة. 

إذا كانت القرح الموجودة على جلدك كبيرة وتحتاج إلى مساعدة حتى تتم عملية الشفاء فمن الممكن ترقيع الجلد؛ وهي عملية يتم فيها وضع قطعة من الجلد أو جلد اصطناعي فوق القروح المفتوحة، لكن لابد أولًا من علاج وزوال التهاب الجلد، و إلى يومنا هذا لم تثبت الدراسات عن إمكانية علاجه بالأعشاب. 

ما أبرز مضاعفات تقيح الجلد الغنغريني؟

  1. العدوى.
  2. ظهور الندبات.
  3. الألم الشديد.
  4. فقدان أو صعوبة الحركة.

ما التهاب الجلد القيحي؟

التهاب الجلد القيحي ( pyodermatitis) عبارة عن مجموعة من التهابات الجلد التي غالبًا ما تكون ناجمة عن بكتيريا من النوع العقدية ( streptococcus) أو العنقودي ( staphylococcus)، يتشابه التهاب الجلد القيحي في الأعراض والأسباب وطرق العلاج مع تقيح الجلد الغنغريني، حيث يمكن أن يصيب التهاب الجلد القيحي وتقيح الجلد الغنغريني كل الأعمار وكلا الجنسين، لكنها أكثر شيوعًا في الأعمار ما بين 20 – 50 عامًا.

Pyoderma gangrenosum

ما أنواع التهاب الجلد؟

لالتهاب الجلد أنواع عديدة، منها:

  1. التهاب الجلد الركودي: تشمل أعراضه جلد سميك ومتغير اللون (محمر) على الساقين، وتورم، كما يمكن أيضًا وجود قروح مفتوحة وناز وقشور، ويحدث التهاب الجلد الركودي بسبب الدوالي أو أمراض الدورة الدموية الأخرى حيث تؤدي إلى تراكم السوائل أسفل الساقين؛ مما يؤدي إلى التورم، ويُحدث هذا التورم ضغطًا تحت الجلد يمكن وصول كمية كافية من الدم والأكسجين إلى الجلد.
  2. التهاب الجلد التحسسي، وله الأعراض الآتية:
  • طفح جلدي ونتوءات حمراء.
  • ظهور بثور وقشور.
  • الحكة والتورم.

ينتج التهاب الجلد التحسسي نتيجة للاتصال المباشر مع مسببات الحساسية، وعادةً ما يؤثر فقط على المنطقة التي تلامست مع المسبب، ومن مسببات الحساسية: المجوهرات، والعطور، ومستحضرات التجميل، وصبغات الشعر.

3. التهاب الجلد التأتبي ( الإكزيما) له العديد من الأعراض، منها:

  • الحكة الشديدة، ونتوءات صغيرة ومرتفعة والتي قد تتسرب منها السوائل.
  • بقع حمراء متشققة أو متقشرة على الجلد. 

  في أغلب الأحيان يحدث التهاب الجلد التأتبي في ثنايا المرفقين، وخلف الركبتين، ومقدمة الرقبة، كما يميل إلى الهيجان بشكلٍ دوري ثم يهدأ لفترة قد تصل إلى سنوات، والسبب الرئيس له غير معروف، وغالبًا ما يظهر عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي شخصي أو عائلي قوي للإصابة بالربو أو التهاب الأنف التحسسي.

4. التهاب الجلد الإلتماسي المتهييج، وتتمثل أعراضه في:

  • طفح جلدي ونتوءات حمراء تقتصر عادةً على المناطق المكشوفة.
  • حكة و حرقان شديدان.
  • بقع حمراء وجافة تشبه الحروق.

يحدث التهاب الجلد الإلتماسي عندما يتلامس الجلد مع مادة مهيجة، حيث يتفاعل بعض الناس مع المهيجات القوية بعد التعرض لها لمرة واحدة فقط، كما قد يصاب البعض الآخر بتفاعل جلدي بعد الاتصال المتكرر بالمهيجات الخفيفة، وتشمل المهيجات الشائعة: المذيبات، والمبيضات، والصابون، ومستحضرات التجميل.

5. التهاب الجلد العصبي ( الحزاز البسيط المزمن)، وتشمل أعراضه:

  • حكة في الجلد في منطقة واحدة محدودة.
  • بقع جلدية وتقشير في الجلد.
  • رقعة خشنة مرتفعة من الجلد ذات لون أحمر أو أغمق من بقية الجلد.

يحدث التهاب الجلد العصبي بسبب الخدش المتكرر، كما يحدث عادةً على شكل رقعة واحدة على الرأس أو الرسغ أو الساعد أو الكاحل.

6. التهاب الجلد حول الفم وهنا تظهر نتوءات صغيرة حمراء مملوءة بالقيح حول الفم، ويمكن أن تمتد فتؤثر على الجلد حول الأنف والخدين والعينين، والسبب الدقيق غير معروف لكن سوء استخدام أو الإفراط في استخدام أجهزة الاستنشاق الكورتيكوستيرويدية، وبخاخات الأنف، والكريمات قد يلعب دورًا كبيرًا في حدوثه.

7. التهاب الجلد الدهني، وتشمل أعراضه وعلاماته الشائعة ما يلي:

  • ظهور قشرة صفراء على فروة الرأس، أو الأذنين، أو الوجه، أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • احمرار الجلد

يحدث غالبًا في المناطق الدهنية من الجسم، مثل: الوجه، والصدر، أيضًا يظهر على فروة الرأس، وبالنسبة للرضع تُعرف باسم غطاء المهد.

وفي نهاية هذا المقال؛ ننصح بزيارة الطبيب المختص عند ظهور أحد الأعراض التي تدل على مرض أو التهاب جلدي، ومن ثم الإلتزام بالخطة العلاجية التي يصفها لك الطبيب.

مقترحات للقراءة

  1. سرطان الجلد 
  2.  الكورتيكوستيرويدات “الإستيرويدات القشرية” 
  3.  علاج تسلخات الأطفال | إليك أبرز النتائج 

Responses