fbpx

تخلصي من جلد الوزة منزليًا بالوصفات الطبيعية

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات بما يعرف بـ(جلد الوزة)، وهي مجموعة من الحبوب الصغيرة التي تظهر على سطح الجلد؛ خاصةً مع بداية إنبات الشعر في كلا الساقين والذراعين، فتسبب مظهرًا غير مرغوب به من قبل الفتيات؛ مما يدفعهن للبحث عن طرق طبية ومنزلية فعالة لعلاج جلد الوزة، والتخلص من جلد الوزة نهائيًا.

في هذا المقال نتناول معكم مجموعة من المعلومات الهامة حول كافة ما يتعلق بجلد الوزة.. ما جلد الوزة؟ وكيف يظهر؟ وما أعراض جلد الوزة؟ كذلك أهم أسباب الإصابة به، وما سبل التخلص من جلد الوزة منزليًا؟ وما علاج جلد الوزة بالعلاجات الطبية؟ هذا بالإضافة إلى العديد من النصائح الطبية الفعالة للوقاية من الإصابة بجلد الوزة إلى جانب مجموعة من النصائح الهامة التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما جلد الوزة؟

جلد الوزة هو الاسم الشائع لحالةٍ مرضية يُطلق عليها طبيًا اسم التقرن الشعري، ويحدث التقرن الشعري عادةً في الجزء العلوي من الذراعين والفخذين والخدين والأرداف، وهي من الحالات الجلدية غير الخطيرة وغير المعدية والتي يمكن التعامل معها من خلال العلاجات الجلدية البسيطة.

عادةً ما تزداد شدة الإصابة بجلد الوزة خلال فصل الشتاء نتيجة جفاف الجلد الشديد وقلة الترطيب، كما أنها تظهر كذلك لدى السيدات خلال مرحلة الحمل، فهي تظهر في مظهر حبوب تحت سطح الجلد؛ نتيجةً لانحباس بصيلات الشعر تحت سطح الجلد، وعدم تمكنها من الخروج خلال مراحل النمو الأولى.

ما أسباب الإصابة بجلد الوزة؟

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تُحفز من فرص إصابتك بالتقرن الشعري أو ما يُطلق عليه بين شريحةٍ واسعةٍ من الفتيات مُصطلح “جلد الوزة”، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. جفاف الجلد الحاد: يُعد الجفاف الحاد من أبرز أسباب الإصابة بالتقرن الشعري أو جلد الوزة سواء نتيجةً للظروف البيئية أو قلة تناول السوائل أو المياه.
  2. استعمال الماء الساخن: يعد الاستحمام بالماء الساخن وغسل اليدين بالماء الساخن من أشهر أسباب الإصابة بالتقرن السعفي؛ نتيجةً لسحب ترطيب الجلد.
  3. فرط استعمال مواد التنظيف: يعد فرط استعمال المنظفات ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية من أشهر العوامل المؤدية للإصابة.
  4. التغيّرات الموسمية: يعد تغير الفصول من أشهر أسباب الإصابة بجلد الوزة؛ خاصةً خلال فصل الشتاء، حيث تزيد حدة جفاف البشرة مقارنةً بفصل الصيف.
  5. الحساسية الجلدية: ينبه الأطباء إلى ضرورة أخذ الحساسية الجلدية بعين الاعتبار أثناء الحديث عن أسباب جلد الوزة، وضرورة إيجاد حل علاجي لها.
  6. الأمراض الجلدية: توجد العديد من الأمراض الجلدية التي من شأنها أن تؤدي للإصابة بجلد الوزة، مثل: الإكزيما، والصدفية، والبثور،… وغيرها.
  7. التقدم في العمر: يعد التقدم في العمر واحدًا من أبرز أسباب الإصابة بجلد الوزة؛ نتيجة لفقدان الترطيب الطبيعي للبشرة مع التقدم بالعمر.
جلد الوزة

ما أعراض الإصابة بجلد الوزة؟

هناك مجموعة من الأعراض التي من شأنها أن تدلل على إصابتك بجلد الوزة أو التقرن الشعري، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  • النتوءات الدقيقة: يعد ظهور النتوءات الجلدية الصغيرة غير المؤلمة من أبرز أعراض الإصابة بجلد الوزة، وعادةً ما تظهر على الجزء العلوي من الذراعين، والفخذين، والأرداف.
  • خشونة الجلد: عادةً ما تعاني السيدات والفتيات من خشونةٍ زعجة في مظهر الجلد، حيث يظهر الجلد في مظهرٍ أكثر خشونةً وجفافًا فيفقد نعومته الفطرية.
  • الاحمرار والتهيج: في بعض الأحيان قد تظهر بعض أعراض الاحمرار على الجلد؛ نتيجةً لصعوبة إنبات الشعر وانحباسه تحت سطح البشرة.

ما سبل علاج جلد الوزة طبيًا؟

على الرغم من أنه لا يوجد علاج طبي فعال لمرض التقرن الشعري أو جلد الوزة، وأنه عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه، إلا أنه توجد العديد من العلاجات الطبية الفعالة من أجل التقليل من شدة الأعراض، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. كريمات التقشير: تلعب كريمات التقشر دورًا فعالًا في التقليل من مظهر جلد الوزة، وعادةً ما تظهر نتيجة استعمالها المنتظم بعد عدة أسابيع من الاستعمال، ومن أشهر كريمات التقشير:  الكريمات المحتوية على حمض الساليسيلك، والكريمات المحتوية على حمض ألفا هيدروكسي، والكريمات المحتوية على حمض الجليكوليك، والكريمات المحتوية على حمض اللاكتيك.
  2. كريمات الكورتيكوستيرويدات: تعد كريمات الكورتيكوستيرويد من أشهر المواد المستخدمة في علاج أعراض جلد الوزة، حيث أنها تقلل من حدة الاحمرار والالتهاب، والتخفيف من مظهر النتوءات الجلدية.
  3. الكريمات المحتوية على التريتنوين: تعد الكريمات المحتوية على مشتقات فيتامين أ أو التريتنوين من أشهر العلاجات المستخدمة في التقليل من مظهر جلد الوزة، مع مراعات الحصول على وصفة طبية من أجل تجنب تهيج البشرة.

ما سبل علاج جلد الوزة بالوصفات المنزلية؟

برغم من أنها ليست من الحالات الجلدية الخطيرة، إلا أن الإصابة بجلد الوزة أو القرن الشعري عادةً ما يكون من الأمور المزعجة بالنسبة للسيدات والفتيات على حدٍ سواء، وهو ما يدفعهم للبحث عن بعض العلاجات المنزلية الفعالة لها، ومن أبرز النصائح المنزلية لعلاج جلد الوزة نورد لكم ما يلي:

  1. اجعلي فترات استحمامك قصيرة: تعد فترات الاستحمام القصيرة من أهم الوسائل التي من شأنها أن تساعد على فتح مسام البشرة، والمساعدة على نمو الشعر بشكلٍ طبيعي، لكن من الضروري مراعاة أن تكون فترات الاستحمام قصيرة من أجل تجنب فقدان الزيوت والترطيب الطبيعي للبشرة.
  2. قشري بشرتك دوريًا: يعد التقشير الدوري للبشرة من أهم الأمور التي من شأنها أن تساهم في التحسين من مظهر بشرتك، حيث يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت والسماح لبصيلات الشعر بالنمو بشكلٍ طبيعي.
  3. انتقي الملابس القطنية: تعد الملابس المصنوعة من مواد طبيعية -خاصةً الملابس القطنية- من أهم الأمور التي من شأنها أن تخفف من مظهر جلد الوزة، كما أن ارتداء الملابس الفضفاضة عوضًا عن الملابس الضيقة من شأنه أن يحسن من مظهر الجلد.
  4. استخدمي غسول الجلد المُرطب: من بين مجموعة واسعة من الخيارات المنظفة للجلد في الجسم توجد مجموعة من المنظفات المحتوية على مركبات مرطبة، والتي من شأنها أن تساعدك على تعزيز ترطيب بشرتك، وعلاج مشكلة جلد الوزة.
  5. احرصي على ترطيب بشرتك: يعد ترطيب البشرة الدوري من أهم الأمور التي من شأنها أن تساعدك على علاج جلد الوزة والوقاية من الإصابة به؛ لذلك احرصي على استخدام مرطب يومي فعال، كما يفضل استخدام المرطبات ذات المكونات العشبية.

في نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة الأسئلة التي تبحثين عنها حول موضوع جلد الوزة.. ما أسباب الإصابة بها؟ وكيفية التخلص منها وعلاجها بالطرق الطبيعية منزليًا، كما نذكرك بأهمية الحصول على استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أيّ من العلاجات المنزلية من أجل التأكد من مدى ملاءمتها لبشرتك، مع تذكيرك بخدمة الاستشارات الطبية التي يوفرها لك موع صحة سكاي، والتي نقدمها لك مجانًا.

مقترحات القراءة

  1. ما التحفيز العصبي عبر الجلد (TENS)؟ وكيف يعمل؟
  2. ما النسبة الطبيعية لفيتامين د للأطفال؟
  3. ما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت؟
  4. هل حقن بيكوزيم للأعصاب تزيد الوزن؟
  5. علاج التهاب الجلد التماسي | تعرفي على طرق الوقاية
  6. ما أهم أسباب ظهور الزوائد الجلدية؟

Responses