fbpx

الفرق بين الإيكو ورسم القلب | دليلٌ شامِل

الإيكو

يتبادر إلى أسماع الكثير منّا مصطلح الإيكو وكذلك مصطلح رسم القلب؛ وهما نوعان من الأشعة التي ينصح الأطباء بها من أجل تشخيص الحالات المرضية المُختلفة المُتعلقة بالقلب، حيث يسجلان رسم صدى الإشارات الكهربية التي تتدفق خلال عضلة القلب والمسئولة عن انقباضه لضخ الدم في الاتجاهات المختلفة، وهي اختبارات بسيطة ومنتشرة وغير مؤلمة، تُستخدَم لتشخيص المشاكل الصحية المرتبطة بعمل ونظم عضلة القلب، كذلك تستخدم للتأكد من صحة القلب بشكل سريع؛ لذلك في هذا المقال نتعرف معكم على الفرق ما بين اختبار الإيكو ورسم القلب.

محتويات المقال:

ما آلية عمل رسم القلب؟

إذ يتم وضع أجهزة استشعار أو مسارات كهربية لدقائق قليلة فوق منطقة الصدر، والذراعين، والساقين، والتي تقوم بالكشف عن الإشارات الكهربية التي يصدرها القلب في كل مرة ينقبض فيها أو ينبسط، فيقوم طبيب القلب بفحصها لمعرفة وجود خلل فيها.
تقوم النبضات الكهربية الطبيعية بتنسيق انقباضات أجزاء القلب المختلفة بشكل دقيق، ويقوم جهاز تخطيط القلب بتسجيل هذه النبضات لمعرفة مدى سرعة ضربات القلب، ومعرفة إيقاع القلب .. هل هو ثابت أو غير منتظم؟
وعادةً ما يُجرى رسم صدى كهربية القلب في عيادة الطبيب أو في إحدى غرف المستشفى.

إذ تكون أجهزة رسم صدى القلب من المعدات الأساسية الموجودة في غرف الطوارئ، والعمليات، وسيارات الإسعاف، بل وأحيانًا في المنشئات الصناعية كإجراء من إجراءات السلامة، وهناك بعض الأجهزة الشخصية، مثل: الساعات الذكية التي تتيح إمكانية مراقبة رسم كهربية القلب.

الإيكو

ما أنواع رسم القلب؟

يوجد ثلاثة أنواع ECG أو رسم القلب:
1. رسم أو تخطيط كهربية القلب العادي: وهو إجراء اختبار رسم القلب أثناء الراحة، حيث يتم إجراء الاختبار أثناء استلقاء الفرد.
2. رسم القلب بالمجهود: وهو إجراء اختبار رسم القلب أثناء التمرين، حيث يتم إجراء الاختبار أثناء المشي على المشاية، أو ركوب دراجة التمرين.
3. جهاز هولتر: جهاز رسم القلب المتنقل، إذ يتم إيصال الأقطاب الكهربية بجهاز يوضع على خصر المريض من أجل مراقبة كهربية القلب والفرد في منزله، وتتم المراقبة لمدة يوم أو أكثر.

لماذا يتم عمل رسم القلب؟

رسم كهربية القلب يُستخدَم للمساعدة في تشخيص العديد من مشاكل القلب الشائعة، وقد يستخدم الطبيب رسم كهربية القلب؛ لتحديد أو اكتشاف ما يلي:

  1. اضطراب النظم القلبي.
  2. الجلطات أو الضيق في شرايين القلب (مرض الشريان التاجي) والتي تسبب ألم الصدر أو النوبات القلبية المتكررة.
  3. ما إذا كنت قد أصبت بجلطة قلبية سابقًا.
  4. تليف عضلة القلب أو فشل عضلة القلب/ السكتة القلبية.
  5. مدى نجاح بعض العلاجات لأمراض القلب.
    كذلك قد تحتاج إلى إجراء رسم كهربية القلب إذا كانت لديك أي من الأعراض التالية:
  1. ألم الصدر.
  2. الدوار.
  3. خفقان القلب.
  4. زيادة سرعة النبض.
  5. اضطراب النبض أو عدم انتظامه.
  6. ضيق النفس.
  7. ضعف، أو إرهاق، أو انخفاض القدرة على ممارسة التمارين.

كما توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم استخدام رسم كهربية القلب لتقييم حالات البالغين الذين لا يشعرون بأي أعراض وتكون معدلات الخطر لديهم منخفضة، ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب فقد يقترح الطبيب إجراء رسم كهربية القلب كاختبار فحص حتى إذا لم تكن تشعر بأي أعراض.

وإذا كانت الأعراض تظهر وتختفي بشكل متكرر فقد يتعذر اكتشافها أثناء تسجيل رسم كهربية القلب العادي، كذلك قد ينصح الطبيب بمراقبة رسم كهربية القلب عن بُعد أو بصورة مستمرة؛ أي استخدام جهاز هولتر.

ما المخاطر المرتبطة بإجراء رسم كهربية القلب؟

إجراء رسم كهربية القلب إجراء آمن، فهو لا يتضمن خطر التعرض لصدمة كهربية أثناء الخضوع له؛ لأن الأقطاب الكهربية المستخدمة لا تنتج كهرباء، إذ تسجل الأقطاب الكهربية النشاط الكهربائي في القلب فقط.
قد تشعر بانزعاج طفيف عند إزالة الأقطاب الكهربية، مثل: الانزعاج الذي تشعر به أثناء إزالة الضمادة، كما قد يُصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي طفيف في مكان وضع اللصيقة الجلدية.

رسم القلب

ما سعر رسم القلب في مصر؟

يتراوح سعر رسم القلب في مصر -العادي- بين 100-250 ج حسب الطبيب، والمنطقة.

كيف تستعد لإجراء رسم القلب؟

لا يلزم إجراء تجهيزات خاصة قبل إجراء رسم كهربية القلب القياسي، فقط أخبر الطبيب بأي أدوية أومكملات غذائية تتناولها؛ لأنها غالبًا ما تؤثر في نتائج رسم كهربية القلب.

قبل الإجراء

قد يُطلب منك ارتداء ثوب المستشفى، فإذا كان لديك شعر في أجزاء جسمك في مكان وضع الأقطاب الكهربية فقد يحلق الممرض هذا الشعر حتى يلتصق القطب الجلدية جيدًا، كما يفضل نزع أي مجوهرات أو ساعات معدنية لضمان عدم تداخلها مع الكهربية المرصودة من الجهاز، وبمجرد أن تصبح جاهزًا سيُطلَب منك الاستلقاء على طاولة الفحص أو السرير.

خلال الإجراء

أثناء إجراء رسم كهربية القلب سيُجرى توصيل ما يصل إلى 12 مستشعرًا (قطبًا كهربائيًا) بصدرك وأطرافك، هذه الأقطاب الكهربية هي لصيقات جلدية متصلة بشاشة، كما أنها تسجل الإشارات الكهربية التي تجعل القلب ينبض، فيسجِل الجهاز هذه المعلومات ويعرضها على شكل موجات على الشاشة أو على الورق.
كذلك يمكنك التنفس بشكل طبيعي أثناء إجراء الاختبار، لكنك ستحتاج للاستلقاء؛ لذا تأكد من أنك تشعر بالدفء وأنك مستعد للاستلقاء بثبات؛ لأنه قد يؤدي التحرك، أو التحدث، أو الارتعاش إلى حدوث أخطاء في نتائج الاختبار، ويستغرق إجراء رسم كهربية القلب القياسي بضع دقائق.

بعد الإجراء

يمكنك -عادةً- العودة إلى ممارسة أنشطتك المعتادة بعد رسم كهربية القلب.

ما كيفية قراءة نتائج رسم القلب؟

قد يناقش الطبيب معك النتائج فورًا بعد إجراء رسم كهربية القلب أو في الموعد الطبي المحدد، فيمكن أن توضح نتائج رسم كهربية القلب للطبيب تفاصيل حول ما يلي:

1. سرعة القلب: يمكن عادةً قياس سرعة القلب من خلال تفقد النبض، وقد يساعد إجراء رسم كهربية القلب إذا كان نبضك غير واضح، أو سريعًا للغاية، أو غير منتظم بدرجة كبيرة تمنع حسابه بدقة، كذلك من الممكن أن يساعد رسم كهربية القلب على تحديد سرعة القلب السريعة أو المضطربة؛ (تسرّع القلب) أو سرعة القلب البطيئة على نحو غير طبيعي (بطء القلب).
2. نظم القلب: يمكن أن يكتشف رسم كهربية القلب اضطراب نظم القلب، والذي قد يحدث عندما لا يعمل النظام الكهربي للقلب بكفاءة.
3. نوبة قلبية أو جلطة قلبية: قد يوضح رسم كهربية القلب وجود أدلة على التعرض لنوبة قلبية سابقة، أو نوبة قلبية تحدث حاليًا، كما قد تساعد الأنماط التي تظهر على رسم كهربية القلب على تحديد الجزء والدرجة الذي تضرر في القلب.
4. إمداد القلب بالدم والأكسجين: يمكن أن يساعد رسم كهربية القلب الذي يُجرى أثناء ظهور الأعراض الطبيب على تحديد ما إذا كان انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب هو السبب في ألم الصدر أم لا.
5. تغيرات بنية القلب: قد يوضح رسم كهربية القلب وجود أدلة على تضخم القلب، وعيوب القلب، ومشاكل القلب الأخرى.
إذا أظهرت النتائج وجود مشكلة في نظم القلب فقد تحتاج إلى إجراء رسم كهربية القلب مرة أخرى، أو اختبار آخر مثل: الأشعة فوق الصوتية على القلب، ويعتمد أسلوب العلاج على سبب العلامات والأعراض التي تظهر عليك؛ لذا لا تتردد في الاطمئنان على حالة قلبك وصحته؛ لأن التشخيص المبكر لأمراض القلب يحسّن كثيرًا من فرص الشفاء.

ما الفرق بين رسم القلب والإيكو؟

قبل أن تعرف الفرق بين رسم القلب والايكو يجب عليك معرفة ما فحص الايكو؟ هو فحص تركيب وكفاءة عمل القلب عن طريق استخدام أشعة السونار، حيث يتكون القلب من أربع حجرات وأربع صمامات ولابد لجميع أجزاء القلب العمل بتناغم وتزامن؛ لتحقيق كفاءة عمل القلب، وفحص الإيكو يعطي صورة جيدة عن كفاءة عمل القلب واتجاه تدفق الدم داخل القلب؛ ما يساعد في تشخيص أمراض كثيرة في القلب.

متى تحتاج إلى فحص الإيكو؟

يستخدم فحص الإيكو في إعطاء تعليق كافي عن التركيب الداخلي للقلب، وعن مدى أداء القلب لوظيفته.

من حيث التركيب يحتاج الأطباء فحص الإيكو في الآتي:

  • اختبار حجم القلب.
  • اختبار حجم كل حجرة من حجرات القلب.
  • فحص صمامات القلب.
  • فحص الحواجز الداخلية في القلب، مثل: الحاجز بين الأذينين، والحاجز بين البطينين.
  • فحص الشريان الأورطي.
  • فحص الغشاء الخارجي المحيط بالقلب.

رسم القلب يستخدم الأقطاب الكهربية لرصد كهربية القلب من خلال صداها المنتشر في الجسم، بينما يعتمد الإيكو على الأشعة التليفزيونية أو الموجات فوق الصوتية على القلب؛ لتصوير القلب، ودراسة أبعاده، وقوة انقباضه.

وفي الختام .. من الضروري عزيزي القارئ أن تكون على درايةٍ بكافة ما يتعلق بتشخيص أمراض القلب، من أجل اتخاذ القرار الصحيح في حال -لا قدّر الله- إذا ما تعرضت لأي حالةٍ مرضيّةٍ طارئة.

نسأل الله لك تمام الصحة والعافية،،،

مقترحات القراءة

المصادر

  1. www.nhs.uk
  2. www.mayoclinic.org
  3. www.verywellhealth.com
  4. www.medistudents.com

Responses