fbpx

الحزاز المسطح | الأسباب، والأعراض، والعلاج 

الجلد عضو معقد التركيب ويعد العضو الأوسع في العضوية، يحيط بها ويغلفها وبهذا يقيها من العوامل الخارجية المؤذية، وهو مسؤول عن وظائف فيزيولوجية ومناعية كثيرة ذات أهمية كبيرة في الدفاع عن البدن، حيث لا حياة بدون الجلد، فيقوم الجلد بتركيبه المميز حائلًا دون دخول المواد الغريبة للجسم كالمواد الكيميائية، والعوامل الممرضة، كذلك يحافظ على الماء والحرارة والبروتينات، كما أن له أهمية اجتماعية ونفسية؛ ففيه فتنة الجمال ومسحته، فأي عيب به يضر بصحة الإنسان النفسية والاجتماعية. 

يصاب الجلد بطيف واسع من الأمراض، منها: ما هو بسيط، ومنها: ما هو خطير، سنتحدث عن نوع من الجلادات الحطاطية الحمامية والوسفية، ألا وهو: الحزاز المسطح. 

محتويات المقال:

ما تعريف الحزاز المسطح؟ وما سبب ظهوره؟

الحزاز المسطح هو مرض التهابي مزمن مجهول السبب، يعدّ من أهم وأكثر الأمراض الجلدية شيوعًا فيصيب الجلد والأغشية المخاطية، والسبب الحقيقي للحزاز غير معروف بدقة، لكن قد يكون للأخماج الفيروسية والجرثومية دور في الإصابة به، كما أن الأدوية وحدة المرض يعدان عوامل محرضة له، ويستوفي الحزاز اسمه من التحزز والذي يعني وضوح خطوط الجلد، وله عدة أشكال سريرية، لكن يتميز الحزاز المسطح بأن خطوط الجلد فيه تكون ناعمة ومحصورة في الآفة. 

كيف يكون شكل الحزاز المسطح؟

للحزاز المسطح عدد من الأشكال السريرية تشترك معظمها بوجود بقع بنفسجية حاكة وتقرحات سطحية، وتختلف فيما بينها بعدد من الأمور كمكان الإصابة، وشدتها، وطريقة علاجها، ومن أهم هذه الأشكال: 

  1. الحزاز المسطح الجريبي: يصيب الفروة والمناطق الحاوية على الأجربة الشعرية.
  2. الحزاز المسطح الضخامي: تكون الحطاطات كبيرة ومتسمكة وبنفسجية اللون، حيث تتضخم بسبب حكها من قبل المريض، وتوجد غالبًا على الساقين.
  3. الحزاز المسطح الفقاعي: هو شكل عنيف من الحزاز المسطح، حيث يحدث تنكس تميعي شديد بالطبقة القاعدية فيؤدي إلى انفصال البشرة وظهور الشكل الفقاعي.
  4. الحزاز المسطح السفعي: هو شكل خاص للحزاز المسطح له علاقة بالتصبغ والتعرض لأشعة الشمس.
  5. الحزاز المسطح المصطبغ: يظهر في أماكن غير معرضة للضياء ولا يحاط بهالة. 
  6. عدة أشكال أخرى تضم: الحزاز المسطح الضموري، والحزاز المسطح الخطي، والحزاز الدقيق. 

ما الآلية الإمراضية للحزاز المسطح؟

يعد الحزاز المسطح مرضًا التهابيًا مزمنًا مجهول السبب، ينجم عن مهاجمة الخلايا المناعية لخلايا الجسم نفسه، تتواسط هذا الهجوم خلايا لانغرهانس الموجودة في البشرة، حيث تقدم مستضدًا مجهولًا للمفاويات التائية، من أبرز محرضات هذا المرض: الأدوية كـ (المدرات، ومضادات الملاريا)، والشدة، والحالة النفسية، والأمراض حيث أنها مرتبطة بشكلٍ مثبت بالتهاب الكبدc.

ما أنماط الإصابة الوصفية بالحزاز المسطح؟

تضم أبرز أعراض وأماكن الإصابة ما يلي: 

  1. إصابة الجلد: تتظاهر على شكل اندفاعات حمامية بنفسجية لماعة حاكة بشدة مع وضوح خطوط الجلد،  لها ميل في الظهور على الأسطح العاطفة كالمعصمين.
  2. إصابة الشعر والأجربة الشعرية: يؤدي الالتهاب حول الجراب الشعري إلى تخربه؛ مما يؤدي لتساقط الشعر وعدم نموه مجددًا، وعندما تكون الآفة فعالة نشاهد هالة بنفسجية حول فوهة الجراب الشعري 
  3. إصابة الأغشية المخاطية: تتميز بأنها مزمنة واستجابتها للعلاج أقل من الجلد، ويمكن أن تتحول إلى خباثة “scc”، كما تظهر في المخاطية الشدقية للفم على شكل حطاطات ولويحات بيضاء. 
  4. إصابة الأظافر: لها عدة أشكال، منها: ترقق الصفيحة الظفرية، وتسمك الظفر، وتنقرات، وخطوط أو تبارزات طولانية.
  5. إصابة المناطق التناسلية: والتي من الممكن أن تحدث تندبًا.

كيف يتم تشخيص الحزاز المسطح؟ وكيف تتم معالجته؟

تكون القصة السريرية والفحص موجهين في كثير من الأحيان، لكن يفضل إجراء خزعة نسيجية وإرسالها للتشريح المرضي للتأكد منه، وتكون الاستجابة للعلاج جيدة، وتعتمد على امتداد وشدة الإصابة به؛ لذلك تقسم المعالجة إلى: 

  1. الإصابة الموضعة: نستخدم ستيروئيدات موضعية قوية، وقد نشاركها مع مضادات الهستامين.
  2. الإصابة الشديدة والمعاندة: نلجأ لاستخدام الستيروئيدات الجهازية بجرعات منخفضة ولفتراتٍ قصيرة، كما نلجأ لاستخدامها في حال انتشار الإصابة أو وصولها للأغشية المخاطية. 

في حال لم تكن الأعراض تؤثر على سير حياة الشخص فمن الممكن ترك المرض يُشفى عفويًا في غضون شهور أو أعوام، كذلك من الممكن اتباع بعض الأساليب؛ للتخفيف من هجوم وحدة المرض، مثل:  

  1.  الاستحمام بالماء الفاتر، وتجفيف الجلد جيدًا، إضافة إلى استخدام كريم مرطب.
  2. تنظيف الفم جيدًا، واستخدام خيط الأسنان في حال الإصابة الفموية
  3. من الممكن استخدام كريم يحوي هيدروكورتيزون والذي يسهم في تخفيف الأعراض
  4. كما يمكن استخدام مرهم الفازلين الذي يساعد على ترطيب المنطقة المصابة. 
الحزاز المسطح

هل يمكن علاج الحزاز المسطح بالطب البديل والأعشاب؟

لا يخفى على أحد إمكانية مساهمة بعض الأعشاب أو المنتجات الطبيعية في التقليل من حدة الإصابة، مثلًا: يمكن استخدام جل الصبار والذي يساعد على الترطيب وإعادة ترميم الجلد، لكن غالبًا ما يقتصر دور هذه المنتجات على الترطيب حيث لا يمكنها المساهمة في كبح الفعالية المناعية، عدا بعض هذه المواد قد تكون محرضات وعوامل إثارة للمرض، فيمكن أن تسبب تهيجًا وإعادة تفعيل للمرض؛ لذا يفضل الابتعاد عنها أو استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها. 

هل يمكن الشفاء من الحزاز المتصلب؟

يعد الحزاز المتصلب شكلًا سريريًا من أشكال الحزاز، وهو حالة تسبب ظهور بقع بيضاء حاكة على المناطق التناسلية أو بقية أجزاء الجسم، ولا يوجد علاج نوعي للحزاز المتصلب، لكن تستخدم المراهم الستيروئيدية لتخفيف وتلطيف الأعراض، كما ينصح باتباع بعض القواعد؛ لتقليل شدة الفوعة، مثل: 

  1. تجفيف المناطق التناسلية والمعرضة للرطوبة؛ خاصةً بعد دخول الحمام.
  2. ارتداء ملابس داخلية قطنية أو حريرية، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والتي تسبب عدم الارتياح.
  3. عدم حك وخدش المناطق المصابة.
  4. تجنب النشاطات العنيفة والمجهدة أثناء فوعة الإصابة.

هكذا مما سبق وجدنا أن الحزاز المسطح مرض جلدي مزمن ناتج عن آلية مناعية، فيسبب أعراضًا جلدية، منها: الحكة، وظهور بقع بنفسجية، والشعور بعدم الارتياح، كما تحدثنا عن أشكاله المختلفة، وأعراضه السريرية الوصفية، وأماكنه التي يتظهر بها فيسبب فيها الأعراض، كذلك ذكرنا أيضًا آليته الإمراضية، وطريقة تشخيصه، وكيفية علاجه، أيضًا تحدثنا عن الحزاز المتصلب، وذكرنا بعض المعلومات والنصائح حوله حيث تبين أنه ليس له علاجـ لكن عليك -فقط- باتباع بعض الإجراءات التلطيفية. 

اقرأ أيضًا

  1. خطوات استخدام الديرما رولر
  2. مستحضرات ترطيب البشرة | كيف نحمي البشرة من الجفاف؟
  3. ما أسباب جفاف البشرة؟

Responses