fbpx

الجلوكوفاج | أضراره وآثاره الجانبية الخطيرة

هل سبق وسمعت عن داء السكري؟ هل سمعت عن الدواء المستخدم لعلاجه، وكيفية تناوله؟.. في هذا المقال سنتناول أكثر الأدوية شيوعًا المستخدمة لعلاج السكري من النمط الثاني؛ وهو الجلوكوفاج، كما سنتعرف على أهميته في خفض مستوى السكر في الدم، كذلك سنستعرض آثاره الجانبية والأضرار التي قد يسببها للجسم. 

محتويات المقال:

ما الجلوكوفاج؟

يعد الجلوكوفاج خط المعالجة الأول للداء السكري من النمط الثاني حيث يعمل هذا الدواء من خلال زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وينقص إنتاج الكبد من الجلوكوز، وهو يستعمل بمفرده أو بالمشاركة مع خافضات السكر الأخرى، وغالبًا ما يصاحبه اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة.

الجلوكوفاج

دواعي استخدام الجلوكوفاج

الجلوكوفاج هو دواء يستخدم لعلاج مرضى السكري من النمط الثاني والسكري الحملي، فكما نعلم أن الداء السكري من النمط الثاني هو حالة لا ينتج فيها الجسم كمية كافية من الأنسولين أو أن الأنسولين الذي ينتجه لا يعمل بشكلٍ صحيح؛ مما يسبب ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم.

  يوصف الجلوكوفاج عادةً عندما لا يكون النظام الغذائي والرياضة وحدهما قادرين على التحكم في مستويات السكر في الدم، كما يستخدم الجلوكوفاج للتحكم بأعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ومن الاستخدامات الأخرى غير الشائعة له: معالجة الشعرانية، وزيادة الوزن.  

أقراص الجلوكوفاج

من أشهر الأشكال الصيدلانية شيوعًا لعقار الجلوكوفاج، هو: الأقراص، لكن من الممكن أن يتواجد على شكل شراب أو على شكل مسحوق يُذاب في مشروب، ولأقراص الجلوكوفاج نمطين مختلفين:

  1. الأقراص العادية أو القياسية: تطلق هذه الأقراص الجلوكوفاج في الجسم بشكلٍ سريع وآني؛ لذا يحتاج المريض لتناولها عدة مرات خلال اليوم حسب الجرعة الموصوفة له.
  2. الأقراص المديدة أو بطيئة الإطلاق: وهي تعمل تدريجيًا حتى لا تضطر لتناولها بكثرة. 

الجرعة الأقصى اليومية

الحد الأقصى للجرعة اليومية: 2000ملغ، ويمكن تناولها على شكل أربعة أقراص 500ملغ.

كيف تؤخذ الأقراص؟

من الأفضل تناول الجلوكوفاج مع الوجبة المسائية أو بعدها مباشرةً؛ لتقليل فرص الإصابة بالآثار الجانبية، كما يجب ابتلاعها وعدم مضغها. 

الآثار الجانبية والأضرار

الجلوكوفاج مثله مثل بقية الأدوية المعروف عنها أنها قد تسبب آثارًا جانبية على الرغم من أنها قد لا تصيب الجميع، وتشمل هذه الأضرار:

الآثار الجانبية الشائعة

تحدث الآثار الشائعة عند أكثر من شخص من كل 100شخص، ونذكر منها:

  • الشعور بالغثيان. 
  • القيء.
  • الإسهال.
  • ألم في المعدة. 
  • طعم معدني في الفم. 

نقص فيتامين B12

تناول الجلوكوفاج قد يسبب لبعض المرضى نقصًا في مستويات الفيتامين B12 والذي تتمثل أعراضه فيما يلي:

  • تعب شديد.
  • ضعف عضلات.
  • لسان أحمر مؤلم.
  • تقرحات في الفم.
  • مشاكل بالرؤية.
  • تحول لون البشرة للشاحب أو الأصفر. 

عند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه لاستشارة الطبيب المختص؛ لقياس مستوى الفيتامين، ووصف المكملات الغذائية الحاوية عليه -إذا لزم الأمر-.

نقص سكر الدم

عادةً لا يسبب الجلوكوفاج بمفرده انخفاضًا في نسبة سكر الدم عند تناوله، لكن يمكن أن يحدث نقص السكر عند تناوله مع خافضات السكر الأخرى كالأنسولين أو الجليكازيد، وتشمل العلامات التحذيرية لانخفاض السكر مايلي:

  • الشعور بالجوع. 
  • الرجفان.
  • التعرق.
  • صعوبة التركيز. 

الحماض اللبني

يحمل الجلوكوفاج تحذيرًا للحماض اللبني، فهو له تأثير ضار نادر لكنه شديد مع معدل حدوث يبلغ حوالي 1 من كل 30.000 مريض، ويحدث الحماض اللبني بسبب تراكم اللاكتات في الجسم والذي لا يمكن التخلص منه بسرعة؛ مما يؤدي إلى الحماض الاستقلابي، هذا الانخفاض في درجة الحموضة في الدم يمكن أن يؤدي إلى علامات وأعراض غير نوعية، مثل: الشعور بالضيق، وضيق التنفس، وارتفاع مستويات اللاكتات، كذلك تساهم العديد من عوامل الخطر في الإصابة بالحماض اللبني، بما في ذلك: القصور الكبدي أو الكلوي، والعمر المتقدم، والجراحة، ونقص الأكسجة، وإدمان الكحول.

الجلوكوفاج

أسئلة شائعة حول الجلوكوفاج

كيف يعمل الجلوكوفاج عند مرضى السكري؟

يقلل الجلوكوفاج من كمية السكر التي ينتجها الكبد في الدم، كما يحسّن من استجابة خلايا الجسم للأنسولين والذي يعتبر الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم. 

كيف يساعد الجلوكوفاج في تدبير أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات؟

لا يمكن للجلوكوفاج معالجة المتلازمة لكنه يساهم في تدبير الأعراض حيث يساهم في زيادة الإباضة، كما يساعد في انتظام الدورة الشهرية، ويقلل من الأعراض المرافقة المتلازمة من: (زيادة الوزن، والشعرانية، واضطراب الدورة الشهرية).

متى أشعر بالتحسن بعد تناول الجلوكوفاج؟

قد لا تعاني من أي أعراض للسكري فلذلك قد تظن أن الدواء لا يعمل، لكن على العكس يجب الاستمرار بتناوله؛ لأن ذلك سيساهم في منع ظهور الأعراض  والمشاكل المرتبطة بالسكري مستقبلًا.

هل يجب أن أتوقف عن تناول الجلوكوفاج قبل االخضوع لعمل جراحي؟

  من المؤكد أن هذا الأمر يقرره طبيبك، فقد يطلب إيقاف الدواء لعدة أيام قبل التداخل الجراحي؛ لأنه من الممكن أن يؤثر الجلوكوفاج على المادة الظليلة المستخدمة أثناء التصوير.

هل سيؤثر الجلوكوفاج على وسائل منع الحمل التي أستخدمها؟

لا يملك الجلوكوفاج تأثيرًا على حبوب منع الحمل المركبة، لكن قد تحتاجين إلى تعديل بسيط في جرعة الجلوكوفاج بعد البدء بتناول حبوب منع الحمل؛ لأن لحبوب منع الحمل دور في تغيير طريقة تعامل جسمك مع السكر، وبالنهاية يجب استشارة طبيبك؛ لمعرفة الطريقة الأنسب للتنسيق بين كلا الدوائين.

هل يمكنني استخدام الجلوكوفاج لعلاج زيادة الوزن؟

للجلوكوفاج دور مهم في تخفيض مستوى السكر في الدم؛ مما يساهم بلا شك في إنقاص الوزن، لكن لابد من الانتباه إلى المشاركة مع نظام غذائي صحي وسليم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ للحصول على نتيجةٍ أفضل.

تأثير الجلوكوفاج على الحمل والرضاعة والخصوبة

من الآمن استخدام الجلوكوفاج أثناء الحمل سواء كان بمفرده أو بالمشاركة مع الأنسولين، ويمر الجلوكوفاج عبر حليب الثدي بكميات قليلة ولم يتم ربطه مع أية أعراض جانبية لدى أي أطفال يرضعون رضاعة طبيعية، لكن في حال شوهدت على الطفل أعراض من الكسل والخمول والنوم  الكثير، أو كان يعاني من شحوب في اللون، أو الجوع الزائد  وزيادة عدد مرات التبول عن المعتاد عندئذٍ يجب استشارة الطبيب في أقرب وقتٍ ممكن.

أما بالنسبة الخصوبة فلا يملك الجلوكوفاج تأثيرًا سلبيًا على الخصوبة عند الرجال أو النساء، بل على العكس فهو يساهم في رفع مستوى الخصوبة لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وتحسين الإباضة.

يعتبر الجلوكوفاج دواءً آمنًا وغير مكلف يوفر فوائد وقائية للقلب، كما يساعد في إنقاص الوزن؛ مما يجعله خيارًا قيمًا لمرضى السكري، ومع ذلك يجب على الأطباء تشجيع تعديلات نمط الحياة الأساسية الأخرى لدى مرضى السكري، بما في ذلك: الإقلاع عن التدخين، واعتماد نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وعلى الرغم من أن الجلوكوفاج دواء آمن وجيد التحمل، إلا أنه يجب على الصيادلة والأطباء والممرضين أن يظلوا يقظين في مراقبة استخدامه، وأن يكونوا على دراية بموانع الاستعمال والتفاعلات الدوائية المحتملة، وأن يوثقوا بجدية أي مشكلات ملحوظة، حيث يلعب الصيادلة دورًا حاسمًا في التحقق من الجرعات، وإجراء التوفيق بين الأدوية، وتقديم المشورة للمرضى؛ لذا يجب على الصيادلة إخطار الطبيب الذي وصف الدواء على الفور في حال ظهور أي مخاوف، والتوصية بإدخال تعديلات على النظام الدوائي للمريض.

مقترحات القراءة

  1. الضُّمورُ الجهازي المُتَعدِّد | اضطرابات الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب
  2. نصائح ينبغي مراعاتها عند استخدام الأجهزة الذكية للأطفال
  3. ما الإسعافات الأولية للسعة قنديل البحر؟

Responses