fbpx

الاعتلال الدّماغي الرّضحي المُزمن | حقائقُ هامّة

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن

   الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن يعرف أيضًا باسم إصابة الرأس المزمنة، ويعتبر إحدى الحالات الصحية الشائعة التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص بعد تعرضهم لإصابات في الرأس، يتسبب  في تغييرات هيكلية ووظيفية دائمة في الدماغ؛ مما يؤثر على قدرات الشخص في الحياة اليومية، وعلى الرغم من أنه يسبب حالة خطيرة ومدمرة فإن العديد من الأشخاص الذين يمارسون نشاطات ممكن أن تسبب لهم إصابات متكرره في الرأس لا يزالون يجهلون هذا المرض، كما يجهلون مدى خطورة الأعراض التي ممكن أن يسببها.

محتويات المقال:

ما الاعتلال الدماغي؟

  الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن ويسمى بالانجليزية  Chronic traumatic encephalopathy (CTE) هو شكل من أشكال تنكس الدماغ ينجم عن صدمات متكررة للرأس، وعادةً ما يبدأ تدريجيًا بعد سنوات من إصابة الرأس.

ما مراحل الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن؟

ينقسم إلى أربع مراحل:

• المرحلة الأولى: يظهر الدماغ بشكل نموذجي مع وجود بروتين تاو في أماكن قليلة من  الدماغ؛ غالبًا الأجزاء الجانبية والأمامية وبالقرب من الأوعية الدموية الصغيرة في أخاديد الدماغ.

• المرحلة الثانية: يمكن ملاحظة عدم انتظام أكبر، مثل: تضخم الممرات في الدماغ التي تسمح للسائل النخاعي بالمرور.

• المرحلة الثالثة: نلاحظ فقدان ظاهر في كتلة الدماغ مع تقلص الفص الجبهي والصدغي.

• المرحلة الرابعة: انخفاض كبير في وزن المخ إلى حوالي1000 جرام بالمقارنة مع المعتاد من 1300 إلى 1400 جرام.

مَنْ هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن؟

يتعرض أي شخص يتلقى ضربات متكررة على الرأس لخطر الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرياضيين الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل:
• ملاكمة: الهوكي
• كرة القدم الأمريكية: كرة القدم
• الفنون العسكرية:

أما الأشخاص الآخرون المعرضون لخطر متزايد، هم:
• قدامى المحاربين العسكريين الذين لديهم تاريخ من إصابات الدماغ المتكررة.
• الأشخاص الذين يعانون من إصابات متكررة في الرأس، من ( اعتداء متكرر أو الصرع الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ).

ما سبب حدوث مرض الاعتلال الإسفنجي الذي يصيب الدماغ؟

  لا يعرف ما سبب الاعتلال الدماغي المزمن بالضبط، فمن المحتمل أن يكون رضح الرأس المتكرر الذي يحدث بسبب سنوات من ممارسة مجموعة متنوعة من الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل: الملاكمة، أو كرة القدم، أو الرجبي، أو الهوكي، أو اللاكروس يسبب الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، ومع ذلك ليس كل من يعانون من ارتجاجات متكررة يصابون بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، ولا يزال سبب ظهور الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في بعض الأشخاص دون البعض الآخر غير مفهوم جيدًا. 
  وجد الباحثون في الأدمغة المصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن أن هناك تراكمًا لبروتين يسمى “تاو” حول الأوعية الدموية، ويختلف تراكم تاو في الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن عن تراكمات تاو الموجودة في مرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى، ويُعتقد أن الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن يتسبب في ضمور مناطق من الدماغ.
  كما أنه يوجد عوامل خطر وراثية من الممكن أن تتسبب في المرض: فمثلًا صميم البروتين E ( ApoE) أليل e4 قد يكون متسببًا في تثبيط نمو الخلايا العصبية بعد إصابة الدماغ.
  وقد تم الافتراض -أيضًا- أن العديد من العوامل النفسية، والاجتماعية، وعامل العمر -الذي يبدأ فيه الفرد في ممارسة الرياضات- التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، وحتى التعرض لأدوية تحسين الأداء قد تلعب جميعها دورًا في تطور المرض.

Chronic traumatic encephalopathy

ما التشخيص التفريقي لمرض الاعتلال الدماغي المزمن؟

• تمدد الأوعية الدموية الدماغية.
• الإدارة الحادة للسكتة الدماغية.
• سكتة الدورة الدموية الأمامية.
• ورم دموي حاد تحت الجافية في الضعف الجنسي.
• ورم خبيث في الدماغ.
• تصوير مرض الزهايمر.
• استسقاء الرأس.
• اعتلال الدماغ الصرع، والصرع.
• حالات الارتباك.

ما أعراض اعتلال الدماغ؟

  لا توجد أعراض خاصة بالاعتلال الدماغي المزمن، فغالبا ما تكون هذه الأعراض متشابهة مع أعراض عدة أمراض أخرى، لكن ترتبط شدة الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن بشدة وتواتر إصابات الدماغ .
كذلك فهي تختلف من شخص لآخر، كما أنها لا تظهر مباشرة بعد إصابة الرأس بل تتطور من سنوات إلى عقود بعد حدوث صدمات متكررة في الرأس، وتقسم هذه الأعراض إلى مايلي:

اضطرابات المزاج:

  1. إساءة استعمال المواد المخدرة.
  2. عدم الاستقرار العاطفي.
  3. الاكتئاب أو اللامبالاة.
  4. الأفكار أو السلوك الانتحاري.

الضعف الادراكي:

  1. فقدان الذاكرة.
  2. صعوبة في التفكير.
  3. مشاكل التخطيط، والتنظيم، وتنفيذ المهام (الوظيفة التنفيذية).

التغييرات السلوكية:

  1. عدوان.
  2. سلوك مندفع.

الأعراض الحركية:

  1. مرض العصبون الحركي.
  2. مرض باركنسون.

  ويعتقد العلماء أن أعراض الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن تظهر في صورتين:

الأولى: في سن مبكر ما بين أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات: فقد يتسبب الشكل الأول من الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في مشكلات تتعلق بالصحة العقلية والسلوكية، بما في ذلك: الاكتئاب، والقلق، والاندفاع، والعدوانية.

الثانية :  في سن متأخر من العمر حوالي سن الستين، وتشمل هذه الأعراض مشاكل في الذاكرة والتفكير، كذلك من المحتمل أن تتطور هذه المشاكل إلى الخرف.

كيف يستطيع الأطباء تشخيص مرض الاعتلال الدماغي؟

  الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن هي فحص الدماغ بعد الوفاة، حيث لا توجد حاليًا مؤشرات حيوية متاحة لتشخيص هذا المرض في حين تم ملاحظة انخفاض كبير في السائل الدماغي النخاعي وApoE  بعد إصابات الدماغ الرضحية، إلا أنه للأسف لم يتم إجراء بعد  هذه الدراسات للتأكيد على ما إذا كان لها علاقة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن؛ لذلك قد تكون المؤشرات الحيوية للسوائل طريقة محتملة في المستقبل لتشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي، وهناك أمل أيضًا في إمكانية إضافة التصوير العصبي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (MRI)، والتصوير الحجمي بالرنين المغناطيسي، وتصوير موتر الانتشار، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني إلى المؤشرات الحيوية للسوائل؛ لتحسين تشخيص.

ما عوامل خطر الإصابة بالاعتلال الدماغي ؟

لا يزال العلماء يبحثون عن عوامل الخطر للإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، ويعتقد تعرّض الدماغ المتكرر للإصابات الرضحية عامل من عوامل الخطر.

الاعتلال الدماغي

هل يمكن علاج الاعتلال الدماغي؟

متى تزور الطبيب ؟ راجع طبيبك في الحالات التالية:

  • أفكار انتحارية: تظهر الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن قد يكونون أكثر عرضة لخطر الانتحار.
  • مشاكل في الذاكرة:  قم بزيارة طبيبك إذا كنت قلق بشأن ذاكرتك أو غيرها من مشاكل التفكير (الإدراكي) أو السلوك.
  • تغيرات في الشخصية أو المزاج:  حالة حدوث اكتئاب، أو قلق، أو عدوانية، أو اندفاع.
  • إصابة بالرأس: قم بزيارة طبيبك إذا تعرضت لإصابة في الرأس حتى ولو لم تكن خطيرة  أو لم تكن بحاجة إلى إجراءات طبية استعجالية.
  • تغيرات في الشخصية أو المزاج:  حالة حدوث اكتئاب، أو قلق، أو عدوانية، أو اندفاع.

كيف يمكن الوقاية من الاعتلال الدماغي؟

للوقاية من الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن يجب:

  • تقليل إصابات الدماغ الخفيفة، ومنع حدوث إصابات إضافية بعد الارتجاج.
  • فرض عقوبات أكثر صرامة على الضربات المتعمدة على الرأس في الرياضات الجماعية المنظمة.
  • بالإضافة إلى إرشادات “العودة إلى اللعب”: لسوء الحظ هناك بيانات محدودة قائمة على الأدلة فيما يتعلق بأفضل طريقة لرصد الخلل الوظيفي العصبي للرياضي بعد حدوث ارتجاج، ولا يوجد إجماع على الوقت المناسب للعودة إلى اللعب، كما تركز معظم التوصيات -فقط- على حل الأعراض قبل السماح بالعودة إلى اللعب، وقد أظهرت العديد من الاختبارات النفسية العصبية وجود تشوهات في الرياضيين المصابين بارتجاج في المخ حتى 5 أسابيع بعد الإصابة؛ لذلك من الممكن أن يتطلب الأمر شهرًا على الأقل قبل العودة للعب حيث من المرجح أن تحدث الإصابة مرة أخرى في الفترة التي تلي الإصابة مباشرة.

   وفي الختام عزيزي القارئ .. إن الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن من الأمراض الخطيرة التي لا تزال غامضة والتي تحتاج إلى دراسات وبحوث أكثر؛ لمعرفة تشخيصها، ومن ثم علاجها.

مقترحات القراءة

  1. أسرار الزنك | ما الفوائد العديدة للزنك لجسم الإنسان؟
  2. العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية
  3. مصّ الأصابع عند الأطفال | الأسباب، والأعراض، وطرق التغلب عليه

Responses