fbpx

الأسودان \”التمر و الماء\”

الأسودان هما التمر و الماء و قد أُطلق عليهما هذا المسمى نسبة الى التمر لأنه أسود اللون وهذا ما كانت تصنعه العرب قديما فى الشيئين الذين يكونان مضمومان إلى بعضهما البعض.  ستشكل الحاجة إلى إدراج التمر في نظامك الغذائي قائمة طويلة. يمكن الاستفادة من مزاياها المفيدة للغاية عن طريق إدخالها في نظامك الغذائي. سنحاول في هذه المقالة تثقيفك حول فوائد التمر  على صحتك وأيضًا حول هذه الأعجوبة الغذائية. سنناقش أيضًا بعض وصفات التمر التي ستساعدك في جعل التمر جزءًا من نظامك الغذائي.ما هى فوائد التمر ؟هل يمكن استبدال السكر الأبيض بالتمر فى حياتنا اليومية ؟ هذا ما سنطلعكم عليه و أكثر مع صحة سكاى.

  • عناصر المقال
  • ذكر التمر و الماء فى السنة النبوية
  • التمر غنى بالمغذيات
  • كيف يساعد التمر على حركة الأمعاء الصحية
  • دور التمر فى تحسين وظائف الدماغ
  • تسهيل الولادة الطبيعية
  • دور التمر فى تحسين البشرة
  • التمر مٌحليات ممتازة
  • مساهمة التمر فى محاربة مرض السكرى
  • بعض الفوائد الاخرى للتمور
  • بعض أشكال تناول التمور  
  • متى نتناول التمور 

ذكر الأسودان (التمر و الماء) فى السنة النبوية

الأسودان هما التمر والماء، كما وُرِد في حديث الصحيحين عن عروة عن عائشة رضي الله عنها: أنها قالت لعروة ابن أختها:
 \”إنا كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال وما أُوقِدَت في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم نارا\”.  فقال لها عروة يا خالة ما كان معيشكم، فقالت: الأسودان (الماء والتمر).

التمر

تستخدم المطابخ في جميع أنحاء العالم التمر بكميات صغيرة وكبيرة ، ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أن ثمرة شجرة نخيل التمر تأتي أيضًا مع الكثير من الفوائد الصحية. وقد جعلت الفوائد الصحية التي لا تحصى من التمر هذه الفاكهة اللذيذة من أكثر الأطعمة المرغوبة في عالم الصحة والتغذية. يساهم المحتوى الغذائي العالي للفاكهة في خصائصها المفيدة للغاية. لا يمكن تلبية الحاجة إلى نظام غذائي شامل للفاكهة دون إدراج التمر.
في القسم أدناه ، سنناقش بعض الفوائد المختلفة التي يمكن أن يوفرها التمر على صحتك.

  • التمر غني بالمغذيات

توفر ثلاثة تمور حوالي 200 سعرة حرارية و 54 جرامًا من الكربوهيدرات مع حوالي 5 جرام من الألياف وجرام من البروتين ولا تحتوي على دهون. يوفر هذا الحجم أيضًا كميات أصغر من مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامينات ب وفيتامين ك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز. بعبارة أخرى ، التمر ليس مجرد قنابل سكر أو سعرات حرارية فارغة.

  • كيف يساعد التمر على حركة الامعاء الصحية

محتوى الألياف في التمر مرتفع للغاية ، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن حركات الأمعاء غير المنتظمة. في دراسة أجريت لفهم آثار التمر في الوقاية من المشكلات المتعلقة بالأمعاء  مثل سرطان القولون والمستقيم ، تم اختبار مجموعة من 21 شخصًا تم اختبارهم لتناول حوالي 7 تمرات يوميًا ، ولوحظ أن لديهم حركات أمعاء منتظمة وإنتاج متكرر للبراز مقارنة بمجموعة أخرى لم يتم تحديد تواريخها.

الخلاصة لذلك ، يمكن القول بشكل قاطع أن تأثير التمر على نظامك الغذائي العام وصحتك لا مثيل له ويمكن أن يساعدك في الحصول على نمط حياة أفضل بمساعدة الاستهلاك المنتظم.

  • دور التمر فى تحسين وظائف الدماغ

قد يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ و منها:

  1.  تقليل مستويات IL-6 ( انترلوكين 6 ),  وبالتالي المساعدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض تنكسية في الدماغ مثل مرض الزهايمر عن طريق الاستخدام المنتظم للتمور 
  2. تقليل نشاط بروتينات بيتا اميلويد,  والتي يمكن أن تشكل لويحات (رقعات صغيرة) في الدماغ. حيث انه عندما تتراكم اللويحات في الدماغ ، فإنها قد تزعج الاتصال بين خلايا الدماغ ، مما قد يؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر
  • كيف يساهم التمر فى تسهيل الولادة الطبيعية

النساء الحوامل اللواتي يأكلن التمر بانتظام لديهن فرصة أكبر للولادة عن طريق المخاض الطبيعي. في عصرنا الحديث ، تتناقص معدلات الولادة الطبيعية بهامش كبير. تزعج المضاعفات التي تنشأ عن الولادات القيصرية الكثير من الأمهات الشابات في جيلنا. يمكن أن يساعد تناول التمر في المراحل المتأخرة من الحمل في جعل عملية الولادة بأكملها أكثر سلاسة. و ذلك بسبب: 

  1. المركبات الفريدة اللى يحتويها التمر  و اللى تحاكى تأثيرات هرمون الأوكسيتوسين و توفر الحصول على تقلصات صحية أثناء المخاض.
  2. النسبة كبير من التاننين (tannin)  الذى يساعد فى تسهيل الانقباضات أثناء المخاض
  3. القيمة الغذائية للتمور الغنية بالسكريات الطبيعية  التى توفر للأم الطاقة أثناء المخاض
  • دور التمر فى تحسين البشرة

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة لبشرتك. يعاني معظم الناس اليوم من الكثير من مشاكل البشرة ويعتمدون على مستحضرات التجميل في التعامل معها. بينما توفر مستحضرات التجميل هذه راحة سريعة ، إلا أنها تجعل لون بشرتك غير متناسق على المدى الطويل. و قد تتسبب بعض المواد الضارة فى ظهور الطفح الجلدى و اضطرابات جلدية أخرى. يعتبر التمر بديلاً جيدًا جدًا لهذه المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تلحق المزيد من الضرر ببشرتك و ذلك بسبب :

  1. التركيزات العالية لفيتامين ج وفيتامين د في التمر,  تضمن أن بشرتك تتغذى جيدًا وأن جميع التوقعات الغذائية لبشرة متوهجة صحية. يعمل فيتامين ج و د على تحسين مرونة بشرتك التي يصعب الحفاظ عليها مع تقدمك في العمر.
  2. العناصر الغذائية الموجودة في التمر, تساعد أيضًا في منع الشيخوخة وتساعدك على أن تبدو شابًا لفترة أطول من الوقت.
  3. التمر مفيد أيضًا في الحفاظ على توازن صحي للميلانين في بشرتك,  عن طريق تقليل فرص ترسبه في مواقع مختلفة.
  • التمر مُحليات ممتازة

ينصح معظم الممارسين الطبيين هذه الأيام مرضاهم بالابتعاد عن السكر الأبيض المعالج قدر الإمكان. ومع ذلك ، هناك حاجة للسكر في بعض الوصفات ولا يمكن تحضيرها بدونها. يزيد استخدام السكر الأبيض من فرص إصابتك بحالات مرضية مثل مرض السكري. يمكن للتمور أن تحل هذه المشكلة بسهولة تامة ، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز وهو شكل طبيعي من السكر الذي يوفر حلاوة تشبه الكراميل في التمر.

  • مساهمة التمر في محاربة مرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا حول العالم. يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الخفيف والشديد إلى مستويات لم نتوقعها أبدًا.
التمور لها القدرة على:

  1. زيادة إنتاج الأنسولين
  2. كما أن له العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تقليل معدل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.

و بالتالى يمكن أن يساعد ذلك كثيرًا في تقليل المخاطر التي يشكلها مرض السكري. حيث أنه سيؤدي تقليل امتصاص الجلوكوز حتماً إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

  • بعض الفوائد الاخرى للتمور

هنالك الكثر من الفوائد الأخرى للتمور حيث يساهم التمر فى:

  • إضافة القوة إلى الجهاز العصبى
  • تعزيز صحة العظام
  • تحسين الخصوبة بين الذكور
  • حماية الكلى
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
  • بعض أشكال تناول التمور

من الأفضل تناول التمور بمفردها. تُعد الفاكهة الحلوة وجبة إفطار خفيفة ممتازة ، أو في الحبوب والعصيدة. حتى أن الكثير من الناس قد تحولوا إلى شراب التمر بدلاً من السكر المكرر. الجاجري المصنوع من نخيل التمر مذاق لذيذ مع القهوة السوداء ، ويمكن إضافة التمر المجفف إلى الكعك والخبز والأطباق الأخرى. احتفظ بصندوق من التمور المصنفة أو الخالية من البذور في ثلاجتك ، وتأكد من تناول القليل منها كل يوم. كما سيمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

  • متى نتناول التمور

نظرًا لقدرة جسمك على هضم الأطعمة بغض النظر عن الوقت من اليوم ، يمكنك الاستمتاع بالتمر وقتما تشاء. إنهم يقدمون وجبة خفيفة رائعة في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء نظرًا لاحتوائهم على نسبة عالية من الألياف والسكر ، مما يساعد على إبقائك ممتلئًا وحيويًا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على :

Responses