fbpx

اضطراب هوس إشعال الحرائق | تعرّف على هذه الحالة الغريبة!

   هل وجدت في نفسك يومًا رغبةً في إشعال النيران دون سبب؟ هل تشعر بنشوةٍ عند رؤيتك لمباني تحترق؟ هل تتعرض كثيرًا لنوبات توترٍ وقلق أو تغرق في غياهب الاكتئاب؟ وحينها.. ماذا تفعل؛ أتذهب لتنعزل في غرفتك أم تبحث عن شيءِ ما لتفعله أو لنقل شيئًا ما لتحرقه؟ ألديك صوتٌ داخليّ يُلح عليك باستمرار لتحرق كل ما حولك لا لشيءٍ سوى الاستمتاع؟
   إذا كنت تعاني مما ذكرناه فانتبه! لأن اضطراب هوس إشعال الحرائق يطرق الأبواب لما يعرف بالبايرومانيا، ولتعلم عما أتحدث اليوم فلتتابع في قراءة ما يلي لعلك تتفاجئ ببعض المعلومات التي لم تكن تعلم عنها شيئًا قبل اليوم.

محتويات المقال:

ما البايرومانيا؟

   في البدء وجب علينا أن نعرف مصطلح “بايرومانيا” وهو يجمع بين كلمتين “بايرو” التي تعني حرائق و”مانيا” التي تعني جنون أو هوس، ومن هنا كانت وصفًا لمرض اضطراب هوس إشعال الحرائق؛ وهو الذي يكون فيه الفرد مرغمًا -لا مريدًا- لما يفعل من إضرام النيران فيما حوله عندما تنتابه نوبة غضبٍ أو توتٍر أو قلق، وربما كذلك حينما يكون مكتئبًا -أيضًا- فيجد نفسه دون أن يشعر يشعل النار فيهدأ وينتشي ويسعد.

ثم يكرر ذلك مرارًا وتكرارًا عند شعوره بتلك المشاعر دون رغبةَ من عنده خالصةً؛ لذلك فهو اضطراب مصنّف من ضمن خمس اضطرابات للتحكم في الاندفاع من قبل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية النسخة الخامسة التي نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي في الولايات المتحدة.

هوس اشعال الحرائق

أسباب البايرومانيا

   بعدما تعرفنا على البايرومانيا وما تعنيه ننتقل لنتعرف على أسبابه، ومنشأه.. فما أسباب اضطراب هوس إشعال الحرائق؟

   يعزو العلم أسباب إصابة بعض الأشخاص بذلك الاضطراب إلى مرحلة الطفولة، ومع نقص الدراسات اللازمة لمعرفة أسباب ذلك الاضطراب إلا أن المكون الرئيس كما يخبرنا بعض الدارسين لذلك الاضطراب تعود إلى ما يتعرض له الطفل في طفولته من اضطهاد وتجاهل وتعنيف.

فلقد أجريت دراسة على بعض من تمّ تشخصيهم بهوس اشعال النيران فوجدوا أنهم لم يحظوا بطفولة سعيدة، بل كانوا يعانون من وحدة وعدم اعتراف الآخرين بهم وتجاهل، وفي بعض الأحيان كانوا يتعرضون للعنف مما أدى لحدوث اضطراب في التحكم في الاندفاع وهو ما يكون على صورة أفعال قهرية لا إرادية يفعلها المرء دون أن يريد.

وهناك بعض الباحثين الذين أشاروا إلى أن السبب في ذلك جيني ليس أكثر، كما أن هناك بعض العوامل التي تثتثير إظهار ذلك الجين ففي بعض الدراسات اكتشفوا أن بعض الأطفال مصابون بذلك الاضطراب منذ سن الثالثة، وبذلك نتوصل إلى أن هذا الاضطراب يظهر منذ الطفولة.

ولكن يفاجئنا بعض الباحثين إلى أن الاضطراب يظهر عند سن البلوغ أيضًا وبالأخص في الذكور دون الإناث فهو مرض معروف لدى المتخصصين بمرض ذكوري، وقد بلغ عدد المصابين بذلك الاضطراب ما بين 3-6% وتلك نسبة نادرة على الأرجح، وهذا ينقلنا بالتساؤل عما يأتي.

هوس الحرائق

هل اضطراب هوس إشعال الحرائق هو ذاته تعمد إشعال الحرائق؟

والإجابة عن ذلك بـ”لا”؛ فإن اضطراب هوس إشعال الحرائق هو فعل قهري لا تحكم لفاعله فيه -كما أسلفنا-، أما تعمد إشعال الحرائق فهو فعل إجرامي يتعمد فيه الفاعل أن يحرق ويدمر ما حوله إما بغرض الخراب، أو إظهار الغضب، أو القتل؛ فهو فعل إجرامي بلا شك، وعلى الرغم من تشابه نتائج ذلك بذلك إلا أن مريض اضطراب هوس إشعال الحرائق ليس بمجرم وإنما هو مريض يستحق العلاج؛ ليخرج للمجتمع في صورة صحية بناءة فيما بعد.

علاج اضطراب هوس إشعال الحرائق

إذا.. فما العلاج المناسب لتلك الحالة؟ وهل هناك علاج من الأساس؟

هنا يخبرنا المتخصصين بأن نتفاءل فلكل مرض علاج، ولا داء دون دواء، وأن اضطراب هوس إشعال الحرائق مثله مثل اضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب ثنائي القطبين، واضطراب تشتت التركيز، وفرط الحركة، والاكتئاب،.. وغيره كلهم يخضعون للعلاج إما الدوائي، وإما العلاج السلوكي المعرفي، وإما بالدمج بينهما، وحينها يخرج المريض من تجربة العلاج متعافٍ بالكلية إن انتظم على العلاج.

وفي الختام عزيزي القارئ ننبه إلى أمر هام.. وهو أنه لا يمكن لأحد غير متخصص أن يقوم بتشخيص حالة ما أو تقييمها على أنها مرض، أو اضطراب،.. أو غيره، فإن وجدت في نفسك ما أثار فيك الريبة أو شعرت بتوافر تلك الصفات أو بعضها فلا تخجل بالذهاب إلى الطبيب النفسي ولا تتردد، ولتعلم أن صحتك النفسية لها نفس أهمية صحتك البدنية بل أكثر، وعلينا أن نتعامل مع مرضى الاضطرابات بنوع من الدعم النفسي، وأول ذلك الدعم أن تقوم بتوجيه مَن تراه يحتاج للنصيحة والإرشاد إلى مكانه المناسب؛ لتلقى العلاج فورًا، مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لكل محاربين الأمراض النفسية وغير النفسية.

مقترحات القراءة:

  1. طفولة في زمن الحرب | العنف وآثاره النفسية على الأطفال
  2. ما أهم أعراض الديسلكسيا في سن الطفولة؟
  3. عُنصر الحديد | فوائده والأطعمة الغنية به
  4. ختان الإناث | أضرارهُ الجسدية والنفسية

المصادر

Responses