fbpx

كيف تتخلص من القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل؟

القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل

هل كنت تبحث عن وظيفة جديدة وأخيرًا وجدتها؟ لقد وصلت إلى الخطوة الأهم؛ وهي خوض مقابلة العمل، هل فكرت في كيفية التخلص من القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل وعدم الاستسلام له حتى لا تُضيع فرصة ذهبية في قبولك الوظيفة؟ لا تقلق الأمر بسيط، فقط يتطلب منك إتباع بعض الخطوات والنصائح الهامة؛ لتجتاز مقابلة العمل بالنجاح والقبول، وعليك أن تتذكر أنك لست وحدك مَن يعاني القلق والتوتر في مثل هذه المواقف.

يُعدّ التوتر والقلق من إجراء مقابلة العمل أمرًا طبيعيًا، لكن التوتر والقلق الزائد عادةً ما يقلل قدرتك على التركيز والتعبير السليم؛ الأمر الذي يترك انطباعًا سلبيًا عن شخصيتك لدى مدير المقابلة.

محتويات المقال:

نصائح للتخلص من التوتر في أثناء مقابلة العمل

يوجد بعض النصائح المهمة التي تساعدك على تقليل القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل، والتي تتمثل فيما يلي:

الاستعداد

يجب عليك الاستعداد والتحضير قبل إجراء مقابلة العمل من خلال التعرف على أسئلة المقابلات الشخصية الأكثر شهرة وإجاباتها، حتى تكون على وعي كافي بها ولا تتفاجأ، ومن أشهر هذه الأسئلة ما يلي:

  • تحدث عن نفسك أولًا.
  • لماذا اخترت هذه الوظيفة؟
  • ما الذي يدفعنا لاختيارك دون غيرك؟
  • ما أهم مميزاتك، وعيوبك؟
  • هل يمكنك العمل تحت ضغط؟ وكيف تتعامل مع هذه الضغوط؟
  • كيف تتعامل إذا حدث خلاف بينك وبين مديرك؟
  • ما الأسباب التي دفعتك لترك وظيفتك السابقة؟
  • أين تتخيل نفسك بعد مرور خمس سنوات؟
  • ما الذي يميزك عن باقي المتقدمين لهذه الوظيفة؟
  • إذا كان أحد زملائك في العمل متخاذلًا .. كيف تتعامل مع هذا الموقف؟
  • اذكر أكبر فشل تعرضت له، وما الدروس المستفادة منه؟
  • كيف تتصرف إذا تعرضت للمضايقة من أحد زملائك في العمل؟
  • ما معايير تقييمك للنجاح؟
  • ما أصعب قرار أخذته في حياتك المهنية السابقة؟

البحث جيدًا

يجب عليك البحث جيدًا عن الشركة أو الوظيفة المتقدم لها وجمع بعض المعلومات عنها قبل الذهاب إلى المقابلة، إذ يتجاهل كثير من الأشخاص هذه النقطة المهمة ويذهبون للمقابلة دون معرفة أي معلومات عن الشركة ومتطلبات الوظيفة؛ حيث يساعدك البحث لمعرفة الكثير عن أنشطة وأعمال الشركة، كما يجنبك البحث كثير من المواقف المحرجة، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعدك على اختيار الملابس المناسبة، ومعرفة الأوراق المطلوبة، أخيرًا يجب قراءة الوصف الوظيفي جيدًا، والتأكد من أن جميع الشروط متوفرة؛ لأنه سيقلل توترك.

التفكير بإيجابية

يجب عليك الاسترخاء جيدًا قبل الذهاب للمقابلة، والتفكير بشكل إيجابي، والتوكل على الله بعد الاستعداد الجيد؛ إذ يساعد التفكير الإيجابي على الثقة بالنفس ومواجهة المشكلات بتحدٍ وصبر، كما أنه سيقلل شعورك بالقلق والتوتر، بينما يجعلك التفكير السلبي تفقد السيطرة على الأمور ولا تتحكم في أعصابك، وللتخلص من هذه الأفكار السلبية بإمكانك كتابتها في ورقة.

التنفس العميق

حاول أن تتنفس بعمق؛ خذ نفس عميق من الأنف حتى تملأ الرئتين ثم احبس النفس وأخيرًا أخرجه ببطء من الفم، ثم كرر ذلك مرتين مدة 10 دقائق قبل دخول المقابلة، ومن أبرز فوائد التنفس العميق:

  • إفراز هرمون الأدرينالين: وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الشعور بالتوتر والانفعال.
  • يحسن عمل الدورة الدموية في الجسم: لأن التنفس العميق يزيد معدل الأكسجين في الدم.

التخطيط الجيد

يساعدك التخطيط الجيد على اختيار الطريق الأسرع للوصول ومعرفة العنوان بشكل دقيق حتى لا تضل الطريق، كما يساعدك -أيضًا- على الذهاب إلى مكان المقابلة قبل الموعد بوقت مناسب؛ لأن ذلك له دور كبير في تقليل الشعور بالتوتر، كذلك ننصحك -أيضًا- بشرب الماء قبل الدخول للمقابلة؛ لأنه سيعمل على تنظيم نبضات القلب بالإضافة إلى تقليل درجة حرارة الجسم.

ابتسم

تقلل الابتسامة الشعور بالقلق والتوتر، كما أنها تنعكس إيجابيًا على صحة القلب، وقد ثبت ذلك في إحدى الأبحاث العلمية أن الابتسامة عند التوتر تحافظ على صحة القلب وتقلل الضغوط، ويمكنك ذلك من خلال التدرب على المحافظة على الابتسامة.

الظهور بمظهر أنيق

يجب الاهتمام جيدًا بالمظهر الخارجي، وارتداء الملابس المناسبة لمقابلة العمل، واعلم أن الانطباع الأول عن شخصيتك يتكون من رؤية مظهرك الخارجي.

متى يفضل تناول الأكل قبل مقابلة العمل؟

ما الطعام الذي يفضل تناوله قبل إجراء مقابلة العمل؟

عند إجراء مقابلات العمل يجب أن تكون في أفضل حالاتك؛ لذا يجب أن تكون مستيقظًا ومتيقظًا قدر الإمكان، وكذلك تحتاج -أيضًا- إلى التغذية الجيدة؛ لأن التغذية الجيدة تزيد من تركيزك الذهني ووعيك، كما تساعدك على التغلب على توتر المقابلة، وإليك قائمة بأسماء الأطعمة التي تحسن أداء عقلك:

الحبوب الكاملة

احرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل: الخبز المحمص، ودقيق الشوفان، والأرز البني؛ للحصول على طاقة تدوم طويلًا.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 (Omega-3 fatty acids)

تدعم الأحماض الدهنية تكوين خلايا دماغية جديدة، كما تساعد على بناء أغشية خلايا المخ، وهذا يساعد جيدًا في المواقف عالية الضغط، مثل: مقابلات العمل. توجد الأحماض الدهنية في أسماك السلمون، والماكريل، والسردين، والبيض، واللفت، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب و هـ

يعزز فيتامين ب مستويات التحفيز والطاقة لديك، كما يمنع الأرق والقلق؛ مما يساعدك بشكل كبير في تأدية مقابلة العمل جيدًا، ويوجد فيتامين ب في اللحوم، ومنتجات الألبان، والسبانخ، واللفت، والبروكلي، والبازلاء، والفول ، والخميرة الغذائية.

كذلك يحسن فيتامين هـ (E) إدراك الدماغ، والحفاظ على الصحة؛ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ويمكن العثور على فيتامين هـ في اللوز، والفول السوداني، وبذور عباد الشمس، وزيت عباد الشمس، والفلفل، والبنجر، والسبانخ.

القهوة

تزيد القهوة إنتاج الدوبامين والأدرينالين؛ مما يمنحك دفعة ذهنية في أثناء المقابلة، وكذلك يمكن أن ترفع القهوة مستويات اليقظة والتركيز، وتقليل التعب، وتوسيع حدقة العين؛ مما قد يحسن الرؤية. 

متى يفضل تناول الأكل قبل مقابلة العمل؟

يفضل تناول الطعام قبل 90 دقيقة من موعد المقابلة، إذ يمكن هضم طعامك جزئيًا بعد هذا الوقت؛ مما يمنع الانتفاخ وعدم راحة المعدة، وتستمر الطاقة التي تحصل عليها من الطعام فترة مناسبة لاجتياز فترة المقابلة، كما يفضل تناول وجبة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

ماذا تأكل أو تشرب في أثناء مقابلة العمل؟

من المهم إحضار زجاجة ماء معك في أثناء المقابلة، ليس فقط لمنع جفاف الفم، ولكن أيضًا لزيادة التركيز والطاقة، كذلك يمكن إحضار كيس من المكسرات إذا كان لديك جلسة مقابلة طويلة؛ سيوفر لك تناول المكسرات الطاقة التي تأتي من البروتين والدهون؛ مما يساعد على تقليل القلق والتوتر.

هل يساعد تناول الماء على تقليل القلق والتوتر؟

 يشكل الماء 60-80 ٪ من جسم الإنسان، وتشير الأبحاث الحالية إلى أن المياه يمكن أن تساعد على تقليل القلق والتوتر، كما يمكن أن يلعب الترطيب دورًا مهمًا في منع وإدارة أعراض القلق والتوتر.

ختامًا، يمكنك التغلب على القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل بإتباع بعض النصائح السابقة، ولا داعي للقلق الأمر بسيط ويمكنك اجتيازه بسهولة ونجاح، وإن كانت أولى مقابلاتك لطلب وظيفة فلا تقلق؛ لأن كل مقابلة عمل تُعطي لك مزيد من الخبرة والثقة.

المصادر

scope

verywellmind

تعليقات