fbpx

هل تؤثر القهوة على نمو الأطفال فعلا؟

سمع كثير منا في حياته مرة أن شرب القهوة يؤثر على النمو, فهل هذا الموضوع صحيح فعلا؟ 

لا يوجد أي دليل حاليا يربط بين القهوة والزيادة في الطول, لكن هناك بعض المخاطر الصحية الناتجة عن الإفراط في شرب الأطفال للكافايين 

إذا حاولت مرة أثناء طفولتك شرب القهوة فربما أخبرك أحد ألا تشربها لأنها تؤثر على النمو , و هي أسطورة شائعة عن القهوة, والسبب الشائع الذي يقال هو أنها فقط ترتبط حصرا بالبالغين. و أصل هذه الشائعة يرتبط بالكميات الكبيرة للكافايين المنشط الذي يوجد منه 95 ملليجرام في كوب القهوة. و بالتالي فإن ما يُقلق هو أن الكميات الكبيرة من الكافايين يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على اكتساب عظام الجسم للمعادن اللازمة أو كثافة عظام الحوض ولذلك فهي ممنوعة عن الأطفال. لكن يبقى السؤال هنا: هل هذا مثبت علميا؟ 

في الواقع ينكر أغلب الباحثين ذلك. فهناك مخاطر صحية قليلة متعلقة باحتساء القهوة يجب أخذها في الحسبان قبل شربها, لكن فيما يتعلق بارتباط احتساء القهوة مع زيادة الطول عند الأطفال فلا يوجد دليل علمي يشير إلى ذلك.

أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على كافايين تؤدي إلى قلة امتصاص الجسم للكالسيوم الذي يساعد على نمو العظام, لكن هذا التأثير لا يكاد يُذكر. ففي دراسة قام بها باحثين بكلية طب Penn State عام 1998ركزت على تأثير القهوة على البالغين من خلال ملاحظة استهلاك الكافايين عند 81 فتاة بعمر ال12 خلال 6 سنوات حتى إتمامهن سن ال 18, وتم تقسيمهن إلى 3 مجموعات بناء على معدل الإستهلاك اليومي للكافايين. و بعد انتهاء الدراسة توصل الباحثون إلى أنه لا توجد علاقة بين استهلاك الكافايين و متوسط نمو العظام أو الطول في المجموعات الثلاثة. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1643&dpx=1&t=1606768197اقرأ أيضا : ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من مكملات فيتامين (د) ؟  

يمكن أن تكون تلك الخرافة التي تقول أن القهوة تؤثر على نمو الطفل نابعة من إعلانات القهوة الخالية من الكافايين كبديل للقهوة العادية خاصة في فترة التسعينيات

و طبقا لمجلة Smithsonian فإن الشركة المصنعة للقهوة الخالية من الكافايين في ذلك الوقت كانت تزعم أنه لا يجب أبدا على الأطفال شرب القهوة مع بعض الدعايات الكاذبة عن المخاطر الصحية لذلك. وأشارت في احدى إعلاناتهم سنة 1993 بوضوح إلى أن القهوة تضر بنمو الأطفال, بالرغم من غياب أي دليل علمي لذلك. 

و ذُكر أيضا أنه لا يوجد دليل على وجود علاقة بين القهوة الثقيلة (التي تحتوي على نسب عالية من الكافايين) والطول, لكنه بشكل عام يؤثر الإستهلاك المفرط للكافايين بشكل سلبي على صحة الأطفال.

لا توجد دراسات مكثفة حاليا عن مدى تأثير القهوة على الأطفال بشكل خاص. لكن بشكل عام فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا تنصح الأطفال بشرب الكافايين. و توجد في كندا بعض الإرشادات الموصية أنه يجب على الأطفال تحت سن 4 سنوات تجنب الكافايين مع تحديد الإستهلاك اليومي للكافيين بناء على السن ووزن الجسم. 

تشير الدراسات إلى أنه لا يوجد شئ بالقهوة يضر الأطفال أكثر من المشروبات الأخرى التي تحتوي على كافايين مثل : الشاي و الصودا. لذلك إذا كنت تنتظر طفلك ليكبر حتى تعطيه القهوة؛ نظرا لإعتقادك أن ذلك يمكن أن يؤثر على نموه, فلا تقلق لأن ذلك لن يحدث. و بالنسبة للصودا أو المشوربات الغازية التي تحتوي على كافايين, ومشروبات الطاقة فربما تحتوي على أضرار مساوية أو أكثر من القهوة .

المصدر : ديسكافر

تعليقات