fbpx
zeagb9jmpjmgucgzxsm8pbnwwv2z3vu9

قائمة بأفضل أنواع سيرم الشعر الجاف والهايش | كل ما تحتاجين معرفته

   مما لا شك فيه أن شعرك هو تاجك وسر من أسرار جمالك، وقد تعددت الدراسات حول أنواع الشعر وكيفية العناية به والحفاظ على جماله، وأدرجت بعض الدراسات أن  الشعر والبشرة مؤشر لصحة الجسم. يختلف روتين العناية بالشعر من شخص لآخر ولكن سيرم الشعر عنصر أساسي في أي روتين طبقا لنصائح أخصائي شعر المشاهير؛ فهو يحمي الشعر ويساعد على ترطيبة وسهولة تسريحه، ومن هذا المنطلق اهتمت شركات العناية بالشعر وتنافست فيما بينها في إنتاج أفضل سيرم للشعر الجاف والهايش.. وغيره، ولكن لا تحتاري.. فقد جمعنا لك  قائمة بأنواع سيرم الشعر الجاف والهايش ومختلف أنواع الشعر الأخرى، واهتممنا بكل ما تحتاجين معرفته عن سيروم الشعر، وكيفية اختيار المنتج الأنسب لاحتياجاتك. 

  • عناصر المقال:
  1. ما سيرم الشعر؟ 
  2. ما مكونات سيرم الشعر الأساسية؟
  3. مَن يمكنه استخدام سيرم الشعر؟
  4. كيف تختارين سيرم الشعر المناسب؟
  5. قائمة أفضل أنواع سيرم الشعر الهايش والجاف وغيرها في الصيدليات، وأسعارها. 
  6. ما فوائد سيرم الشعر. 
  7. ما أضرار سيرم الشعر. 
  8. طريقة استخدام سيروم الشعر. 
  9. محاذير استخدام سيرم الشعر. 
  10. نصائح هامة بعد استخدام سيرم الشعر. 
  11. بديل طبيعي لسيروم الشعر في المنزل
  • ما سيرم الشعر؟

   سيرم الشعر هو مصل مغذي يتكون أساسًا من زيت السيليكون، ويقوم السيرم بتغليف بصيلة الشعر بطبقة رقيقة تدوم حتى غسله جيدًا؛ ليحميه من العوامل الخارجية المختلفة، ويتواجد في الأسواق على شكل بخاخ، أو زيت. 

  • ما مكونات سيرم الشعر الأساسية؟ 

   تختلف مكونات سيرم الشعر باختلاف الشركة المصنعة والغرض المراد له، ولكن يتكون السيروم أساسًا من:

زيت السيليكون: وله أنواع مختلفة باختلاف الشركة المصنعة وينتهي عادةً بالمقطع cone، عند قراءة مكونات المنتج. 

  1. سيراميد: وهو المسؤول عن اللمعان واحتفاظ الشعر بالرطوبة؛ فهو قادر على جذب جزيئات الماء والحفاظ عليها. 
  2. أحماض أمينية: وهي المسؤولة عن فرد الشعر وتقليل التجاعيد. 

   وهذه المكونات تصيب الشعر بتغطية جيدة ومفيدة أيضًا، ولا تتغلغل أيًا من تلك المكونات لبصيلة الشعر ولا تستفيد منها الفروة، وهناك مواد أخرى يجب تجنبها عند اختيار سيرم الشعر المناسب، مثل:

  • السلفا. 
  • الكحول بنسب عالية. 
  • فورمالدهايد. 
  • الألوان الصناعية. 
  • مَن يمكنه استخدام سيروم الشعر؟

   يمكن لكافة أنواع الشعر الاستفادة من سيرم الشعر بعد اختياره بعناية، وتحديد الغرض المراد من استخدامه، إلا أنه يناسب أكثر احتياجات الشعر الجاف والهايش؛ حيث يعطي تغطية دهنية تسهل تسريحه، وتحافظ على مظهر صحي ولامع.

  • كيف تختارين سيرم الشعر المناسب؟ 

   عادةً ما يكون سيرم الشعر كثيف وثقيل، ولكن تم تطوير أنواع منه مختلفة؛ لتناسب كافة أنواع الشعر المختلفة وكافة الاحتياجات. هذه نصائح تساعدك على اختيار سيروم الشعر المناسب لنوع شعرك: 

  1. الشعر الهايش والكثيف: يمكنه الاستفادة أكثر من السيرم الثقيل. 
  2. الشعر الخفيف: يناسبه أكثر سيرم خفيف الكثافة؛ لتجنب المظهر الدهني الملتصق قليل الحيوية. 
  3. الشعر الجاف: يناسبه أكثر سيرم معزز بالزيوت المغذية التي تتغلغل لبصيلة الشعر؛ لتغذيها وتعطيها مظهر صحي ورطب.
  4. الشعر الدهني: يجب تجنب معظم أنواع السيرم، وتدقيق البحث عن سيروم قليل الكثافة خالي من جميع أنواع الزيوت. 
  • قائمة أفضل أنواع سيرم الشعر الجاف والهايش وغيرها في الصيدليات، وأسعارها: 

    تشمل قائمة أهم أنواع سيرم الشعر الجاف والهايش ما يلي:

     1. سيروم تريتو Treato Hair Serum: 

سيروم الشعر الجاف والهايش

وهو سيرم طبي يعمل على علاج جفاف الشعر وخاصةً الشعر التالف بسبب التعرض للصبغات والحرارة، ويحتوي سيروم الشعر على تركيبة غنية بالجوجوبا وخلاصة الروزماري، وفيتامين E اللذان يقومان بإضافة عنصر التغذية للسيروم، كما يتميز سيرم الشعر تريتو بخفته وسهولة استخدامه على الشعر، ويتواجد في الأسواق المصرية بسعر 110 جم.

   2. زيرو فريز سيروم Zero Frizz Hair Serum:

سيروم الشعر الجاف

 يعد سيرم الشعر زيرو فريز من أشهر منتجات الشعر وأكثرها استخدامًا للشعر الهايش؛ لأنه معروف بخصائصه الفعالة في تقليل هيشان الشعر، ويمتاز سيرم الشعر زيرو فريز بأن تأثيره يبدأ بعد فترة قصيرة من استخدامه؛ حيث يعمل على التخلص من التجاعيد، ومعالجة الشعر من الجفاف؛ لاحتوائه على الكيراتين، كما يعرف عنه قدرته على حماية الشعر قبل التعرض للشمس أو المياه، ويمكن استخدامه للأطفال، ويتواجد زيرو فريز في الأسواق المصرية بسعر 170 جم.

    3. سيرم لوفيا Lovea Hair Serum: 

سيروم الشعر الجاف

وهو خيار رائع للشعر الجاف والهايش وللذين يبحثون عن رائحة تدوم طويلـًا؛ فهو يتميز برائحته القوية الناتجة من خلطة زيت جوز الهند والأرجان، كما أنه معزز بفيتامين E المغذي لبصيلات الشعر، والمعزز لرطوبة الشعر، ويتواجد سيرم لوفيازفي الأسواق بسعر 200 جم. 

     4. سيروم كريستال للتقصف Energy Cosmetics Cristal Hair Serum: 

سيروم الشعر الجاف

وهو خيار ممتاز للشعر الجاف والهايش، يحتوي على خلاصة زيت الأرجان، وفيتامين E؛ يمنح الشعر ترطيب ونعومة، ويساعد على فك التشابك وسهولة تسريح الشعر، كما يوفر الحماية للشعر قبل التصفيف، ويتواجد في الأسواق بسعر 58 جم. 

       5. سيروم لوريال L’Oréal Paris Elvive Extraordinary Oil Hair Serum للشعر الجاف:

سيروم الشعر الجاف والهايش

 ويعمل سيرم لوريال الذهبي على ترطيب الشعر بالكامل، وحمايته من الجفاف، كما يمنح الشعر رائحة عطرة، ويتواجد في الصيدليات بسعر 212 جم. 

  • قائمة أنواع سيرم الشعر التالف والمتقصف:

     1. روزاليا سيروم للشعر الجاف Rozalia Hair Serum: سيروم الشعر

وتمتاز هذه الشركة بمنتجاتها المميزة؛ حيث يمتاز سيرم روزالين بقدرته العالية على ترطيب الشعر الجاف، وإعطائه لمعان محبب، ويرجع ذلك لاحتوائه على زيت الأرجان المغذي، ويتواجد في الصيدليات بسعر 115 جم. 

   2. فيتال سيروم للشعر قبل الاستشوار Vital Care Hair Serum: 

سيروم الشعر الجاف

ويعمل هذا السيرم على ترطيب الشعر بشكل فعال وجيد من خلال ترطيب الأطراف، ومعالجة التلف، ويقدم حماية جيدة للشعر من الحرارة، وهو خيار جيد للاستخدام قبل التصفيف؛ فهو يقلل من تجعد الشعر، ويجعله أقل هيشان، وأسهل للفرد، ويتواجد في الأسواق المصرية بسعر 150 جم. 

    3. سيروم فاتيكا Vatika Hair Serum للشعر المتقصف والتالف: 

سيروم الشعر

وهو أحد منتجات شركة دابر المشهورة، والتي تحتل المركز الأول من حيث المنتجات الأكثر شيوعًا في عالم  الشعر، ويتكون سيرم فاتيكا من خلطة مميزة من زيت الخروع  والحبة السوداء، اللذان يعدان غذاء غنيًا للشعر، وعلاج فعّال للشعر التالف؛ حيث يمنح سيرم الشعر فاتيكا الشعر مظهرًا لامعًا أقل هيشان وتقصف، ويتواجد في الأسواق بسعر 65 جم. 

    4. دابر أملا  Amla Snake Oil سيروم للشعر المتقصف: 

سيروم الشعر

ويعد زيت أملا تركيبة فريدة؛ لاحتوائه على زيت الحية المغذي للشعر الذي يمتاز بقدرته على إصلاح التلف، وترطيب الشعر، وتقليل الهيشان، كما يحتوي دابر أملا على فيتامين E المغذي،ىويعد دابر أملا خيار رائع للشعر التالف؛ فهو يعمل على تنعيمه، وترطيبه بشكل رائع، ويتواجد في الصيدليات بسعر 70 جم. 

     5. سيروم بردهان الهندي Pradhan Hair Serum:

سيروم الشعر

 ويقوم سيرم بردهان بعمل غلاف خارجي واقي على الشعر؛ ليمنحه نعومة وانسيابية، كما يعمل على علاج التقصف بسبب تركيبته الغنية والمميزة، ويوجد في الأسواق المصرية بسعر 138 جم. 

  • قائمة أنواع سيرم للشعر المجعد (كيرلي):

      1. سيروليز سيرم Seroleze Hair Serum:

سيروليز سيرم Seroleze Hair Serum

 يحتوي سيرم سيروليز على مجموعة من الزيوت الطبيعية، ويعد من أول المنتجات التي استخدمت زيت الأرجان، كما يعد خيارًا ممتازًا للشعر الكيرلي، الجاف والهايش؛ فهو يمنح الشعر نعومة ومظهر أقل تجعدًا، ويتواجد في الصيدليات بسعر 120 جم. 

       2. سيروم شي Silk Infusion Serum Chi للشعر:

سيروم شي Silk Infusion Serum Chi للشعر

 ويعرف بين المستخدمين بقدرته الهائلة على تنعيم الشعر وجعله كالحرير، كما هو ظاهر من اسمه، ويعمل أيضًا على ترطيب الشعر، وتقليل مظهر التجاعيد؛ لاحتوائه على البروتين وخلاصة القمح اللذان يساعدان على إضافة مظهرًا صحيًا و أقل تشابكـًا للشعر، وهو مناسب كذلك للشعر المصبوغ؛ حيث يحمي الشعر من التلف الناتج عن الصبغة، ويعد من أغلى المنتجات؛ فهو يتواجد في الأسواق بسعر 300 جم. 

  •  قائمة أنواع سيرم للشعر الخفيف:

      1. فلوكسيا سيروم الشعر Floxia Hair Serum:

فلوكسيا سيروم الشعر Floxia Hair Serum

 يتميز بخصائصه التي تعمل على إنماء الشعر، وملئ الفراغات؛ فهو مناسب للشعر الخفيف، فهو يعزز كثافته؛ لذا ينصح بتطبيقة على الفروة ثم تدليك الفروه لمدة دقيقتين للحصول على نتيجة أفضل، وسعره في الصيدليات 170 جم. 

      2. سيرم براس Braes Hair Serum: 

سيروم الشعر

وهو من المنتجات التي أثبتت جدارتها في فترة قصيرة في السوق المصري، وهو إنتاج شركة مصرية حديثة العهد، أثبتت جدارتها بإنتاج سيرم مغذي يعمل على تقليل هيشان الشعر، ومنحه لمعان وسهولة في التسريح، ويوجد في الأسواق بنوعين ليناسب كافة أنواع الشعر؛ تركيبة خفيفة تناسب الشعر الخفيف، وأخرى أكثر كثافة تناسب الشعر الجاف والهايش، ويوجد في الأسواق بسعر 170 جم. 

     3. سيروبايب Seropipe Hair Serum سيرم للشعر:سيروم الشعر

 يعد هذا السيرم فريدًا؛ حيث يناسب تقريبًا جميع أنواع الشعر بتركيبته المعززة والغنية بالفيتامينات، كما يعمل أيضًا على إنبات الشعر، وتحفيز استطالة الجذور؛ مما يقلل من خفته، ويتواجد سيرم سيروبايب في الأسواق بسعر 220 جم. 

     4. تريس سيرم مقوي للشعر Tress Hair Serum:

سيروم الشعر

 وهو منافس قوي للمنتجات المقوية للشعر، فهو يتميز بتركيبة غنية بالفيتامينات، والزيوت التي تقلل هيشان الشعر، وتعالج تقصفه، ويوجد في الصيدليات المصري بسعر منافس وهو 70 جم. 

      5. أليجون سيروم الشعر Alejon Hair Serum:

سيروم الشعر

 يتميز بتركيبة غنية بالفيتامينات، والكيراتين، وزيت الأرجان؛ مما يزيد من حيوية الشعر ولمعانهأ ويعمل أليجون كبلسم مساعد لمعالجة الهيشان وتقصف الشعر بشكل كبير، ويتواجد في السوق المصري بسعر 130 جم. 

    6. سيروم شعر بروس Pross Hair Serum:

بريس سيروم للشعر

 يعمل سيرم بروس على منع تساقط الشعر من خلال زيادة كثافته، ويعد حلًا ممتازًا للشعر الخفيف؛ فهو يعمل على ملء الفراغات، من خلال مكوناته الغنية بالكافيين، وخلاصة جل الصبار، وزيت الجنسنج والجوجوبا؛ وكلها مكونات مغذية للشعر بشكل كبير، ويوجد في الصيدليات بسعر 200 جم. 

  • قائمة بأنواع سيرم للشعر المصبوغ:

     1. سيروم جي كي للشعر Gk Hair Serum: 

سيروم الشعر

وهو سيرم خفيف غني بزيت الأرجان، وبروتين الكيراتين الذي يحمي الشعر من الجفاف، ويمنحه مظهرًا أقل ضررًا وأكثر نعومة ولمعان، ويتواجد في الصيدليات في عبوة 50 مل بسعر 318 جم. 

     2. تريسمي TRESemme Keratin  Hair Serum سيروم للشعر بالكيراتين:

سيروم الشعر

 يتميز بتركيبة من الكيراتين، وزيت الأرجان؛ ليمنح الشعر المصبوغ لمعان ونعومة، مما يجعله سهل التسريح وأقل بهتان، ويتواجد في الصيدليات كبديل أرخص لسيرم كي جي بسعر 130جم. 

    3. سيرم إي كيراتين Ekeratin uv protective serum لحماية الشعر: 

سيروم الشعر

وهو يعمل على تنعيم، وترطيب الشعر بتركيبته الغنية بالكيراتين؛ الذي يعمل على فرد الشعر، وحمايته من الجفاف، ويوجد بسعر 56 جم في الصيدليات.

قائمة بأنواع سيرم للشعر المعالج بالبروتين:

     1. كريستاس Kerastase Hair Serum سيروم للشعر منخفض المسامية: 

سيروم الشعر

وهو يحتوي على تركيبة فريدة غنية من المواد النشطة، المعززة لفروة الرأس، التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، بالاضافة إلى حماية الشعر من التلف، كما يعمل أيضًا سيرم كريستال على حماية فروة الرأس، وتحفيز الجذور، ويتواجد في الصيدليات بسعر 395 جم. 

    2. سيروم فيولا للشعر Viola Hair Serum:

سيروم الشعر

 ويتميز سيرم الشعر فيولا بتركيبة فريدة من الزيوت الطبيعية؛ التي تعمل على إصلاح الشعر وإمداده بالقوة المطلوبة، ويتواجد بسعر 100 جم في الصيدليات. 

    3. سيروم جليس Gliss Oil Elixir:

سيروم الشعر

 يعمل زيت جليس على التغذية العميقة للشعر، من خلال تركيبته الغنية بالزيوت، والتي تجعله اختيار مناسب للشعر المعالج بالبروتين، ويتميز بوجوده على شكل سبراي شعر أكثر خفة وأسهل في الاستعمال، ويتواجد في الصيدليات بسعر 82 جم. 

سيروم الشعر الهايش

  • قائمة بأنواع سيروم لشعر الأطفال:
  1. كانتو Cantu سيروم للشعر الجاف والهايش للأطفال.
  2. زيرو فريز Zero Frizz سيروم للأطفال أكبر من 3 سنوات.
  3. هيرا كاريزما HeraKarisma سيروم للشعر للأطفال.
  4. سيروم أوبيدال O-PEDAL للأطفال.

أفضل سيروم لشعر الأطفال

  •  فوائد سيرم الشعر:

   يتميز سيرم الشعر -بأنواعه المختلفة- بقدرته على تكوين طبقة رقيقة تغطي الشعر بشكل جيد، تدوم فترة طويل حتى غسله جيدًا، كما يمكنك الاستفادة من فوائد سيرم الشعر عند استخدامه بالشكل الصحيح. من أهم هذه الفوائد يتميز سيرم الشعر بأنه:

  1. واقٍ من الشمس: تتميز بعض أنواع السيرم بتركيبة غنية بعوامل الوقاية من الشمس والأشعة الفوق بنفسجية؛ فالشمس المباشرة تسبب تلف وجفاف الشعر. 
  2. مرطب للشعر ويكسبه لمعانًا:يساعد سيرم الشعر على حماية الشعر من التلف الناتج من التعرض لعوامل الجو المختلفة كالأتربة، كما يعمل كمرطب فعّال لجميع أنواع الشعر المختلفة، وبديل أكثر فاعلية لتصفيف الشعر من الزيوت؛ التي تسبب التصاق الأتربة والجراثيم الضارة في الشعر وفروة الرأس؛ مما يسبب قشرة الشعر. ومن الجدير بالذكر، ان سيرم الشعر لا يغذي الفروة وإنما يقي الشعر من التلف الناتج من العوامل الخارجية. 
  3. يسهل التحكم خاصة، الشعر الهايش و الجاف: حيث يعمل السيرم على تغطية الشعر؛ مما يكسبه وزنًا يقلل من الهيشان، ويساعد على فرد وتنعيم الشعر الجاف بشكل يسهل تسريحه، ويقلل تشابكه. 
  4. يعمل على تقوية بصيلات الشعر: وحمايتها من عوامل الخارجية المختلفة، والحفاظ على زيوتها الطبيعية؛ مما يعطيها فرصة جيدة للتعافي،ىكما يحتوي السيرم على كمية كبيرة من الزنك والمعادن التي تتغلغل إلى الشعر؛ لتقويه.
  5. يحمي من التأثير الضار لأدوات التصفيف، كذلك يقلل من تقصفه: فمن المعروف الأثر الضار للحرارة والضغط الناتجان من أدوات التصفيف المختلفة كالمكواه، والمجفف الكهربائي؛ الذي يعمل على إتلاف الشعر وتقصفه، وهنا يكون سيرم الشعر أساسيًا قبل استخدام أدوات التصفيف؛ لتقليل الضرر الناتج عنها، وإعطاء الشعر مظهرًا صحيًا لامعًا. 
  • أضرار سيرم الشعر:

   من المعروف أن الإفراط وسوء استخدام أي شيء يعطي نتائج ضارة، وهكذا سيرم الشعر فله أضرار عدة إذا استخدم بإفراط أو بطريقة غير صحيحة، خاصةً إذا تم وضعه على الفروة، أو تم اختيار نوع لا يناسب طبيعة الشعر. سنتطرق الآن لأهم هذه الأضرار:

  1. كما ذكرنا سابقًا فإن سيرم الشعر يتكون أساسًا من السيليكون، ومن المعروف الضرر الناتج من تراكم  السيليكون على المدى الطويل؛ حيث يوجد السيليكون في العديد من منتجات العناية بالشعر، فيجب تجنب استخدام السيرم بشكل يومي، أو الإفراط في استخدامه، كما يُنصح أيضًا بالحرص على تقديم المعادن والغذاء اللازم للشعر عن طريق الطعام، والزيوت الطبيعية، وماسك الشعر من وقت لآخر؛ لتعويض الضرر الناجم عن الإفراط في استخدام السيليكون. 
  2. السيرم يكون طبقة عازلة تغلف الشعر: كما يقلل من حريته، وقدرته على التنفس؛ مما يجعله عرضة أكثر للتكسر، والتقصف؛ لذا ينصح بغسل الشعر جيدًا، وتخصيص أيام راحة، خالية من المنتجات لتمنح شعرك الحرية، وكذلك تعوض احتياجاته من الأوكسجين.
  3. الإفراط من استخدام السيرم؛ يؤدي إلى تساقط الشعر. 
  4. يؤدي وضع السيرم على فروة الرأس إلى تهيجها وحرمانها من الهواء: مما يتلف الشعر كليًا، والسيرم منتج لتغطية الشعر ولا يتم الاستفادة منه أو امتصاص مكوناته في معظم المنتجات؛ فلا حاجة لوضعه على الفروة، أو الإفراط في استخدامه. 
  5. قد يسبب سيرم الشعر الجفاف للشعر: وعادة ما يرجع ذلك لاختيار نوع غير مناسب؛ فيجب التدقيق في اختيار السيرم المناسب لنوع شعرك واستشارة أخصائي إن لزم الأمر، أو سبب سيرم الشعر الجفاف للشعر عندئذٍ يجب استبداله مباشرةً، والتوقف عن استخدامه في الحال. 

سيروم الشعر

  • طريقة استخدام سيروم الشعر:

   تكمن الاستفادة القصوى من منتجات العناية بالشعر في الاستخدام الصحيح، وتجنب الأضرار الناتجة عن سوء الاستخدام أو الإفراط، وسنذكر هنا باستفاضة الطريقة المثلى لاستخدام سيرم الشعر:

  1. اختيار نوع السيرم المناسب لاحتياجاتكولطبيعة شعرك: يمكنك الاستفادة من المقترحات السابقة لقائمة أنواع سيرم الشعر الجاف والهايش وغيرها. 
  2. غسل الشعر جيدًا: يفضل اختيار شامبو مناسب لطبيعة شعرك، ويكون خالي من الكيماويات ولنفس الشركة المختارة لسيرم الشعر. 
  3. تجفيف الشعر بلطف: باستخدام منشفة قطنية، وتركه رطبًا لا مبللـًا. 
  4. وضع كمية قليلة من السيروم ( 2الى 3) نقاط:اعتمادًا على طول الشعر وكثافته يوضع السيرم على راحة اليد لا أطراف الأصابع، ويدفئ قليلًا بفرك اليدين معًا قبل تطبيقه على الشعر برفق. 
  5. تقسيم الشعر ل4 أجزاء والبدء بالجزء الخلفي والجوانب: لمنع تركيز السيروم على مقدمة الشعر، وتقليل تطاير الشعر. 
  6. لا يوضع السيرم على الفروة، ونبدأ بأطراف الشعر صعودًا للمنتصف. 
  7. ينصح باستخدام مشط واسع؛ لتوزيع السيروم، وتسريح الشعر الرطب. 
  8. يستخدم السيرم قبل مصفف الشعر: ويمكن إضافة نقطتين بعد التصفيف؛ للحصول على مظهر لامع للشعر، ولابد من اختيار نوع السيرم المخصص لتصفيف الشعر. 
  9. يجب غسل الشعر بعد يومين بحد اقصى:واستخدام روتين مضاد للأكسدة من وقت لأخر؛ ليزيد من قدرة الشعر على التنفس والاستفادة من الهواء. 
  • محاذير استخدام سيرم الشعر:
  • لا تضع سيرم الشعر على الفروة. 
  • لا تضع سيرم الشعر على شعر مبلل كليًا؛ فلن يدوم لفترة طويلة. 
  • لا تفرط في استخدام السيروم. 
  • لا توزع سيرم الشعر باستخدام أطراف الأصابع. 
  • لا تستخدم السيرم على الشعر بشكل يومي. 
  • إذا سبب السيرم جفاف الشعر توقف عن استخدامه فورًا. 
  •    نصائح هامة بعد استخدام سيرم الشعر:
  1. الحرص على تغذية الشعر: بانتقاء الغذاء الغني بالفيتامينات؛ فلا يعتبر السيروم غذاء للشعر، ولا يمكن الاعتماد عليه وحده كنوع من العلاج. فمعظم هذه المنتجات الغرض منها تسهيل التسريح، وفك التشابك، وإعطاء مظهر لامع للشعر. 
  2. استخدام روتين مضاد للأكسدة من وقت لأخر، والاستعانة بزيوت طبيعية مغذية للشعر؛ لتقويته، وتقليل تشابكه بشكل طبيعي. 

   ومن المهم التفرقة بين سيرم الشعر وزيت الشعر؛ فالسيرم يغلف الشعر ولا يتغلغل لبصيلات الشعر على عكس زيت الشعر فهو يغذي الشعر والبصيلات ويمكن تطبيقه على فروة الرأس لعمل ماسك أو حمام زيت. 

بديل سيروم شعر طبيعي

  •  بديل طبيعي لسيرم الشعر في المنزل:

   وأخيرًا يمكنك دائمًا الاستعانة بالبدائل الطبيعية لصنع سيرم فعّال ومغذي للشعر، وفيما يلي أشهر الوصفات المنزلية من مواد أثبتت فعاليتها بدراسات علمية ومجربة؛ لصنع سيرم فعّال ومغذي للشعر بدون مواد كيميائية: 

سيرم للشعر التالف:  يخلط زيت الأركان وزيت الجوجوبا وزيت نبق البحر، ثم يوضع في قارورة زجاجية، ويضاف الزيت العطري وزيت العنبر، وترج الزجاجة فيصبح جاهزًا للاستخدام.

سيرم للشعر الجاف والهايش: يخلط كل من زيت اللوز الحلو والأفوكادو والخروع، ثم يوضع الخليط في عبوة زجاجية، ثم تضاف الزيوت الأساسية (زيت اللافندر، والصندل)، وترج الزجاجة ثم تصبح جاهزة للاستخدام. 

   ويحفظ السيروم الطبيعي في زجاجة معتمة، وتمتد صلاحيته إلى 6 أشهر، ويستخدم بنفس الطريقة التي ذكرناها سابقًا لاستخدام أيّ نوع سيروم. 

   وأخيرًا نتمنى أن نكون قد نجحنا في هذا المقال؛ بتغطية كل ما تحتاج معرفته عن سيرم الشعر، ونكون قد جاوبنا عن كل التساؤلات المتعلقة بقائمة أنواع سيرم الشعر الجاف والهايش وغيرها من المنتجات المنتشرة في الأسواق، فتأنِّي يا سيدتي! واختاري.. دائمًا الروتين الأنسب لشعرك بعناية. 

  • اقرأ أيضًا:

تعليقات