fbpx

فوائد الساونا الصحية للجسم | أبرز النصائح

تعتبر حمامات الساونا طريقة رائعة للاسترخاء والتعرق بشكلٍ جيد، وهذا يطرح سؤالًا مهمًا.. هل الساونا مفيدة حقًا للجسد أم أنها مجرد بخار يريح الأعصاب فقط؟ في هذا المقال سنتعرف على الفوائد الصحية للساونا وبعض النصائح ليكون تعرضك لها تعرضًا فعالًا.

محتويات المقال:

ما فوائد الساونا لحرق الدهون؟

مجرد الجلوس في الساونا لا يُمَكّنك من حرق الدهون فهو فقط يقلل كمية الماء الموجودة في جسدك، فالحرارة الزائدة تجعله يتعرق والتعرق يفقدك الماء المُخزن بداخلك، ولا تؤثر الساونا على الكتلة العضلية أو إذابة الدهون بل فقط حجم الماء الموجود والذي يدعونا بالتبعية لشرب الكثير من الماء؛ لتعويض الماء المفقود، واستخدام مرطب قوي بعد الساونا؛ للوقاية من جفاف الجلد.

كذلك فقد نوه الأطباء إلى أن استخدامها بشكلٍ منفصل لا يؤثر، وأن استخدامها بالتوازي مع برنامج إنقاص الوزن قد يجدي نفعًا حيث أن الحرارة العالية التي تتعرض لها داخل الساونا تزيد من ضربات القلب قليلًا فتجعلك تخسر سعرات حرارية أكثر من جلوسك في غرفة ٍعادية مثلًا.

ما فوائد الساونا للرجال والنساء؟

يشترك الرجال والنساء في أغلب الفوائد حيث تحسن الساونا الدورة الدموية والإمداد الدموي للجسم والذي بدوره يقلل الألم، وتيبس العضلات، ويزيد من استرخاء الجسد وإحساسه بالمرونة، كما أن التعرض للساونا بكثرة يُحسن من وظيفة القلب وضخه للدم، وقد وجد أن للساونا تأثيرًا على الخصوبة عند الرجالة لكنها لا تزال أبحاثًا غير مؤكدة.

الساونا

ما فوائد الساونا للجلد؟

من المحتمل أنها قد تزيل الدهون الموجودة على الجلد فتجعله أكثر قابلية للاستفادة من الكريمات والزيوت التي ستوضع عليه، لكن في المقابل فهو يمثل التحدي الأكبر وهو جفاف الجلد حيث أن التعرض للساونا لفترةٍ كبيرة يسبب فقدان جزيئات الماء الموجودة داخل الجسم؛ مما يسبب جفافه وجفاف الجلد بالتبعية؛ لذا ننصح بتقليل مدة التعرض للساونا وشرب الماء بكميات وفيرة، كما ننصح بترطيب الجلد بعمق بعد جلسات الساونا.

ما فوائد الساونا للشعر؟

تؤثر الحرارة العالية علي فروة الرأس فتزيد الإمداد الدموي الذي يصل لبصيلة الشعر، فتساعد على وصول المواد الغذائية بصورةٍ أفضل، وتنظيف الفروة من الدهون العالقة، لكن ينبغي الحذر من جفاف الشعر المبالغ فيه واستخدام ماسكات ترطيب بصورةٍ دورية؛ للحفاظ علي الشعر وعدم إجهاده.

ما فوائد الساونا للتخلص من السموم؟

الكبد والكلى هما العضوان المسؤولان عن إزالة السموم من الجسم، لكن بعض الأبحاث أثبتت أن التعرق أثناء جلسة الساونا قد يؤدي إلى تخلص الجسم من سمومه، إلا أنها ليست أبحاث مؤكدة.

كانت هذه أبرز فوائد الساونا للجسد، لكن ينبغي أن نحذر مرضي القلب والجهاز التنفسي والحوامل من التعرض للساونا دون استشارة طبيبهم؛ لتجنب الضرر وتوخي الحذر على الصحة.

مقترحات القراءة

  1. ممارسة الرياضة في أثناء الصيام | بين خسارة الوزن و كمال الأجسام
  2. العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية
  3. هل يُغني التستوستيرون عن ممارسة الرياضة؟
  4. الرياضة تفيد القلب..فماذا عن المخ؟
  5. ما دور هرمون الإيريسين “هرمون الرياضة” في علاج مرضى ألزهايمر؟

Responses