fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

  • مرض الفصام

    Posted by اماني علي on 2022-10-04 at 22:52

    اخي يعاني من مرض الفصام من حوالي ١٣ سنة، وبرغم انه ملتزم بالعلاج الا ان حالته تتدهور خاصة بعد كل انتكاسة لحد الان مرت عليه حوالي ٤ انتكاسات، وقد حاول الانتحار عدة مرات الا ان الله يلطف فيه ويخبرنا لنلحقه في اللحظات الاخيرة حيث مره حاول بلع ماء نار واخرى قطع الوريد بالسكين والثالثة عن طريق بلع كمية كبيرة من الادوية الخاصة به.

    واخيرا يمر بنوبات هلاوس شديدة تأمره بقتل اخته وامه وهو من اخبرنا بذلك وطلب منا تقييد ارجلة ويدية حتى لا يؤذي احد؟ هل فعلا ممكن ان ينفذ كلامه برغم تعاطية للادوية؟ وما العمل في هذه الحال مع العلم بانه عندما حاول الانتحار طلب منا الطبيب عمل جلسات كهرباء وعمل حوالي ٦ جلسات الا انه لم يتحسن نهائيا

    كما نرجو الافادة كيف نحن كاسرة نستطيع مساعدة اخونا المريض واخراجة من حالة الحزن والكآبة التي يعيشها ؟ وكيف ايضا يجب ان نتعامل معه خلال نوبات المرض هل فعلا نغلق عليه باب الغرفة حتى تنتهي النوبة او ان هناك طرق اخرى

    ملاحظة : سبق ان تعرض اثنين من اخوتي واختي لاضرابات نفسية احدهم خضع فترة للعلاج وتعافى مؤخرا واختي كذلك بعد.زواجها تحسنت واخي الكبير لم يرضى ان يتعالج وهو يحاول التأقلم مع المرض لكن اخي هذا يعاني من المرض بشدة ولا ندري كيف يمكن نساعده او اذا كان الزواج سيعافية في حال تزوج حيث ان عمره حاليا ٣٢ سنه

    شاكرة جدا تعاونكم

  • 1 Reply
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-10-10 at 21:16
    Up
    0
    Down
    ::

    شفاه الله وعفاه.

    مرض الفصام مرض مزمن يحتاج المريض إلى العلاج مدى الحياة ولكن إذا أخذ المريض العلاج المناسب فهذا يقلل من ظهور الأعراض على المريض.

    تعرض المريض إلى 4 إنتكاسات هذا يعني إن المريض لم يتناول العلاج المناسب لحالته فالحل هو إعادة النظر في الأدوية التي يتناولها المريض والتأكد من إلتزام المريض بالجرعات التي وصفها الطبيب.

    للآسف المريض في مرحلة متقدمة من المرض خاصةً التفكير في إيذاء النفس والآخرين وقد يؤدي الأمر إلى فعل هذا الإيذاء ولكنه يحدث في حالات قليلة.

    مهم جدًا دخول المريض المستشفى فترة من 8 أسابيع إلى 3 أو 4 شهور لمتابعة حالة المريض وحفاظًا على المريض وعلى الآخرين من التفكير في إيذائهم.

    التفكير في زواج المريض وهو بهذه الحالة حل سئ جدًا لا بد من التفكير في علاج المريض أولًا وعدم وضع أعباء أخرى على المريض مثل أعباء الزواج.

    يجب الاهتمام بدخول المريض المستشفى حتى في حالة رفضه لأنه في مرحلة متأخرة من المرض ويجب البدء في العلاج فورًا.

    https://www.youtube.com/watch?v=QT5lrjPA6-o&list=PLb9FUepM5l-CjmF8js4xJWIpUTJgd-NIK&index=4

Log in to reply.