fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

اسأل الأطباء أو ابحث عن اجابة لسؤالك إجابات الأطباء الطب النفسي ماذا يفحص الطبيب أثناء فحص التوحد عند الطفل؟

  • ماذا يفحص الطبيب أثناء فحص التوحد عند الطفل؟

    Posted by Ekhlas Younis on 2022-03-23 at 22:34

    السلام عليكم لدى طفل يعاني من مرض التوحد وأنجبت طفل آخر وكنت أود معرفة إذا كان مصابًا أيضا بالتوحد أم لا ومعرفة ماذا الذي يفحصه الطبيب في أثناء هذا الفحص؟

  • 1 Reply
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-04-02 at 16:36
    Up
    0
    Down
    ::

    مرض التوحد هو احد الامراض الناتجة عن تطور الجهاز العصبي والعقلي لدي الاطفال بطريقة غير معتادة تجعل الطفل يفكر بطريقة مختلفة وتجعل من الصعب عليه التعبير عن مشاعره او ادراك مشاعر الاخرين بسهولة مما يؤدي الي صعوبة في اقامة علاقات اجتماعية مستقرة. الطفل الذي يعيش بالتوحد هو طفل مختلف ويحتاج الي رعاية خاصة ويستطيع ان يحقق كل ما يمكن ان يحققه الطفل الطبيعي من انجازات في الحياة شريطة توفر الدعم والبيئة الملائمة لاحتياجاته. يقال ايضا ان بعض المشاهري مثل بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت كانت لديه بعض اعراض مرض التوحد واستطاع مع ذلك تاسيس اكبر شركة برمجيات في العالم خلال العقد الماضي.

    ليس هناك اختبار معملي او اتقنيات تصوير تمكننا من تشخيص مرض التوحد، فالتشخيص يعتمد بالاساس علي مراجعة الطبيب وعلي التاريخ المرضي للطفل. يعتمد الطبيب في الغالب في تشخيص التوحد علي بعض الاسئلة questionnaires التي تسأل عن قدرة الطفل علي اداء بعض المهام الحياتية بالاضافة الي المعاينة الاكلينيكية للطفل.

    غالبا ما يتم تشخيص مرض التوحد في سن ال5 سنوات مع بداية التحاق الطفل بالمدرسة او الحضانة، لكن يمكن تشخيص الطفل بداية من سن 3 سنوات لكن يحتاج الي طبيب متخصص في الامراض النفسية للاطفال لان الاعراض في تلك السن الصغيرة لا تكون واضحة بشكل كاف.

Log in to reply.