fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

اسأل الأطباء أو ابحث عن اجابة لسؤالك إجابات الأطباء الطب النفسي كيف تُجرى الجلسات عند الطبيب النفسي؟

  • كيف تُجرى الجلسات عند الطبيب النفسي؟

    Posted by Esraa on 2022-03-20 at 18:34

    أود أن أعرف من فضلك كيف تجرى الجلسات لدى الطبيب النفسي psychiatrist وما هي تكلفة الجلسات. هل يكفي أن أذهب مرة أو مرتين، أتلقي العلاج الدوائي وأنتقل الى اِخْتِصاصِيُّ عِلْمِ النَّفْس psychologist؟ أو انه ينبغي الاستمرار في العلاج أيضا بجلسات لدى الطبيب النفسي؟ بالنسبة للتكلفة، القصد من ذلك هو العلاج الخاص.

  • 1 Reply
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-04-02 at 15:35
    Up
    0
    Down
    ::

    الهدف الأساسي من زيارة الطبيب النفسي هو استكشاف الأعراض النفسية والوصول إلي تشخيص طبي اذا كانت الأعراض الموجودة تصل لدرجة المرض النفسي. يحتاج الطبيب النفسي في المتوسط مابين 50-90 دقيقة في الجلسة الأولي لاستكشاف الاعراض المختلفة ومحاولة الوصول إلي تشخيص مبدئي. يبدأ الطبيب بعد ذلك بمناقشة طرق العلاج المختلفة للمرض النفسي التي يمكن ان تكون دوائية (باستخدام الأدوية النفسية) أو تكون تدخلات نفسية باستخدام الحديث وهو ما يسمي سيكوثيرابي أو جلسات العلاج النفسي.

    اذا كان من رأي الطبيب انك ستحتاجين إلي علاج دوائي، في الغالب ستجتاجين الي متابعة شهرية مع الطبيب خلال اول 3-4 اشهر حتي تستقر الأعراض وتثبت جرعات الدواء، بعد ذلك يمكنك مراجعة الطبيب كل 6-9 اشهر حتي نهاية فترة العلاج الدوائي الذي غالبا ما يستمر لمدة 18-24 شهر.

    تكلفة زيارة الطبيب النفسي تختلف من دولة لأخري، ومن طبيب لأخر. علي سببيل المثال أنا أعمل في المملكة المتحدة (بريطانيا) وتتراوح تكلفة زيارة الطبيب مابين 150-200 جنيه استرليني (مايعادل 3-4 الاف جنيه مصري) للساعة، بينما في فترة عملي في مصر كانت تكلفة زيارة الطبيب النفسي تتراوح في المتوسط مابين 400-800 جنيه مصري للساعة.

Log in to reply.