fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

اسأل الأطباء أو ابحث عن اجابة لسؤالك إجابات الأطباء الطب النفسي فرط الحركة وتشتت الإنتباه عند الاطفال

  • فرط الحركة وتشتت الإنتباه عند الاطفال

    Posted by صحة سكاي on 2022-04-26 at 13:13

    هل تعاطي الطفل للأدوية لتخفيف أعراض ADHD أمر ضروري؟

    لان لدي قريب يعاني من هذا الاضطراب وضعف شديد في الأداء الدراسي كما يعاني من التنمر بسبب حالته وأهمال المدرسين

    وكم يكون السن المناسب لبدء العلاج الدوائي ؟؟

  • 2 Replies
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-04-28 at 02:15
    Up
    0
    Down
    ::

    الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات من الفئات التي يصعب تقييم تأثير الأدوية عليهم بسبب الاشتراطات الأخلاقية لإجراء أي دراسات اكلينيكية عليهم. لذلك القاعدة العامة أن الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات لا ينبغي أن يأخذوا أي دواء إلا اذا كانت هناك ضرورة لاستخدامه.

    هناك نماذج كثيرة من الحالات التي تغلب فيها الضرورة علي القاعدة العامة. علي سبيل المثال كثيرا ما نقوم بوصف خافض الحرارة للأطفال لان الفائدة المرجوة منه أكبر من الضرر المتوقع منه. وهكذا الحال مع كثير من الحالات التي تكون الفائدة المرجوة من تناول الدواء أكبر من الضرر المتوقع منه وفي تلك الحالات تكون نصيحة الطبيب هي تناول الدواء حتي لو كانت الاضرار الناجمة عنه غير معروفة.

    مرض تشتت الانتباه وفرط الحركة هو أحد الامراض النفسية التي يكون فيها خلل واضح في النواقل العصبية بالدماغ مما يؤثر بشكل واضح علي قدرة الأطفال علي التركيز والانتباه فضلا عن عدم قدرتهم السكون او البقاء في وضع ثابت لفترة طويلة.

    اذا كان المرض يؤثر علي تطور الطفل بشكل كبير ويؤثر علي تقدمه الدراسي كما ذكرتي في السؤال فالنصيحة تكون تجربة بعض التدخلات النفسية لفترة قصيرة ثم البدأ في العلاج الدوائي اذا لم يستجب الطفل لتلك التدخلات النفسية خلال 3-6 أشهر. طبعا العلاج الدوائي له بعض الأضرار لكن في تلك الحالات المذكورة تكون الفائدة المرجوة من الدواء أكبر بكثير من الأضرار المتوقعة من الدواء.

    غالبا ما يبدا العلاج الدوائي في سن بدأ الدراسة (من 4-5 سنوات) والسبب في ذلك أن عدم علاج الطفل مع بداية السن المدرسي تكون له عواقب كبيرة علي مستقبل الطفل وصحته النفسية، وبالتالي تكون الفائدة المرجوة من الدواء كبيرة.

    في النهاية، لابد من الانتباه أن قرار بدء العلاج السلوكي أو الدوائي للطفل يجب أن يكون بعد نقاش عميق مع الابوين لشرح كل الجوانب المتعلقة بالعلاج.

  • Up
    0
    Down
    ::

    مساء الخير التعامل مع الطفل وتوظيف نشاطه افضل من كثير منن اعطيه الادواية لان الكيمياء به له تاثير ع المدي البعيد ع الخلايا العصبية بالتالي لابد من عمل جدول للانشظة لطفل من خلال بعض الالعاب زاى الالعاب الدفاعية يخرج فيه طاقته زائدة كمان في المدرسة لابد من توظيفه داخل الفصل من اجل تجنب اى مضيقات ليه

    انا في انتظار ردك عليا

Log in to reply.