fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

اسأل الأطباء أو ابحث عن اجابة لسؤالك إجابات الأطباء الطب النفسي دوا مهدئ للأعصاب أمان للحمل في الشهر الرابع ؟

  • دوا مهدئ للأعصاب أمان للحمل في الشهر الرابع ؟

    Posted by صحة سكاي on 2022-03-27 at 02:26

    اعاني من اكتئاب ثنائي القطب وتوقفت عن الأدوية من مدة لكن نوبات الغضب تزداد والعصبية تزداد فهل هناك دواء أمن لنهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والغضب؟

    دكتور أحمد العوضي replied 2 years ago 2 Members · 1 Reply
  • 1 Reply
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-04-02 at 17:07
    Up
    0
    Down
    ::

    من الصعوبات التي تواجه الاطباء في العصر الحديث هو استخدام الادوية اثناء الحمل والرضاعة او استخدام الادوية في فترة الطفولة. وسبب هذه الصعوبات هو عدم وجود دراسات سريرية كافية للحزم بدرجة امان اي من الادوية. لذلك يعتمد الاطباء علي الاحصاءات المسجلة للحوامل او الاطفال الذين ظهرت عليهم بعض الاعراض اثناء استخدام اي من الادوية.

    الاشكالية دائما هي اننا لانستطيع الحزم بشكل كامل اذا كان اي دواء آمن 100 % اثناء الحمل او الرضاعة او الطفولة، لكن ما يمكن ان نخبر به المريض هو ان الدواء لا توجد حتي الان دراسات تؤكد انه مضر، لكن هذا لا ينفي انه في المستقبل قد تظهر بعض الادلة انه مضر. لذلك النصيحة الاساسية دائما هي محاولة تجنب استخدام اي ادوية اثناء الحمل او الرضاعة او فترة الطفولة الا اذا كان هناك ضرورة لاستخدامها.

    في حالة الاكتئاب ثنائي القطب هناك عدد من الادوية التي يمكن استخدامها اثناء الحمل والرضاعة لكن لابد من مناقشة الدواء مع الطبيب بشكل مفصل قبل البدء في استخدامه. الكثير من هذه الادوية لا يوجد دليل علمي قوي انها مضرة، لذلك بعضها يعتبر اكثر امان من البعض الاخري، لكن يظل الاحتمال قائم ان المستقبل قد يظهر لنا خلاف اعتقادنا الحالي وقد تسجل في المستقبل بعض التاثيرات الضارة التي لا نعرفها حاليا. النصيحة دائما هي مناقشة الامر باستفاضة مع طبيبك النفسي للوصول الي افضل الاختيارات.

Log in to reply.