fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

اسأل الأطباء أو ابحث عن اجابة لسؤالك إجابات الأطباء الطب النفسي نوع الولادة له عامل في حوار الاكتئاب هل ده صحيح؟

  • نوع الولادة له عامل في حوار الاكتئاب هل ده صحيح؟

    Posted by Admin on 2022-06-10 at 15:00

    سمعت من قريبتى أن نوع الولادة له عامل في حوار الاكتئاب ؟؟

    فهل ده صح ؟؟؟ وكمان سمعت من أمهات ان الأدوية أثرت على الرضاعة جامد وخلت الطفل مش بينام وبيجيله زي تشنجات وهو نائم وع طول بيصرخ ويعيط ..

    هل ده صح

  • 1 Reply
  • دكتور أحمد العوضي

    Member
    2022-07-20 at 15:48
    Up
    0
    Down
    ::

    ليست هناك أي دراسات دقيقة تشير إلي إي علاقة بين نوع الولادة وبين الإصابة بمرض الاكتئاب لكن هناك بعض الدراسات تؤكد علي العلاقة بين مشاكل الحمل والولادة وبين ظهور مرض الاكتئاب .. علي سبيل المثال الاطفال الذين تعرضوا لنقص الاكسجين أثناء الولادة ربما بسبب صعوبة الولادة ، هم أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض النفسية مقارنة بالاطفال الذين لم يتعرضوا لذلك. بشكل عام صحة المرأة أثناء الحمل والولادة والرضاعة تؤثر بشكل كبير علي الصحة النفسية والجسمانية لأطفالها.

    تأثير الأدوية النفسية علي الرضع وحديثي الولادة غير معروف بشكل دقيق بسبب قلة الدراسات الاكلينيكة علي هذه الفئة من الأطفال والسيدات المرضعات وذلك لأسباب أخلاقية حيث تمنع بروتوكولات الأبحاث استهداف تلك الفئاب في الأبحاث الطبية اذا كانت هناك أي خطورة قد تؤثر عليهم نتيجة المشاركة في الأبحاث. استخدام الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة من عدمه ليس قاعدة طبية، بل يعتمد بشكل كبير علي كل حالة بشكل فردي. في بعض الأحيان تكون الفائدة المرجوة من استخدام الدواء أكبر من الضرر المتحتمل الذي قد يلحق بالطفل ويميل الأطباء في تلك الحالات إلي ترجيح استخدام الدواء. في بعض الأحيان الأخري يكون العكس هو الصحيح وتكون الفائدة المرجوة من استخدام الدواء أقل بكثير من الضرر المؤكد الذي سيتعرض له الطفل وتكون النصيحة في تلك الحالات بعدم استخدام الدواء.

    كل الأدوية لها أعراض جانبية لكنها تتفاوت في خطورتها وحدتها، لذلك من الاهم مناقشة ذلك مع طبيب نفسي متخصص للوصول إلي أفضل الطرق التي تساعد الأم دون أن تؤثر علي الطفل.

Log in to reply.