fbpx

هل يقوم فيتامين د بالحماية من فيروس كورونا ؟

هل تناول مكملات فيتامين د يمنع الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد ؟ 

لا توجد بيانات كافية بخصوص استخدام  فيتامين د  لمنع الإصابة بفيروس كورونا , و ذلك طبقا ل منظمة الصحة العالمية  . 

قامت عدة دراسات مؤخرا بالبحث في تأثير فيتامين د على  فيروس كورونا كوفيد – 19  . تم القيام بواحدة من هذه الدراسات على 489 شخصا , و وٌجد أن الذين لديهم نقص في فيتامين د تزداد عندهم إحتمالية إصابتهم بالفيروس مقارنة بالذين لديهم مستوى طبيعي من فيتامين د في جسمهم . 

و لاحظت دراسة أخرى معدلات عالية من نقص فيتامين د عند المصابين بفيروس كورونا و مروا أثناء الإصابة ب فشل حاد في التنفس  . و هؤلاء كانوا عرضى أكثر للوفاة . 

و في دراسة عشوائية صغيرة , وٌجد أن هناك 50 شخصا من مصابين فيروس كورونا بالمستشفى تم إعطائهم جرعة عالية من أحد أنواع فيتامين د (  كالسيفيديول  ) , إحتاج شخص واحد منهم فقط للعناية المكثقة . بينما كان هناك 13 شخصا إحتاجوا للعناية المكثفة من 26 شخص آخر لم يتم إعطائهم فيتامين د  . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1833&dpx=1&t=1607135693 اقرأ المزيد :  مستخلص عشبي يحوي مركبا قد يساعد في إنقاص الوزن

يشيع  نقص فيتامين د  كثيرا عند الكبار في السن , و أيضا عند الذين يعانون من  السمنة و ارتفاع ضغط الدم  . و هذه العوامل تزيد من خطورة زيادة حدة أعراض فيروس كورونا . 

و في العامين الماضين تم القيام بتجربتين سريرتين لدراسة تأثير مكملات فيتامين د وكانت النتائج مخيبة للآمال , حيث أن الجرعات العالية التي تم إعطائها في التجربتين للمرضى الذين يعانون من أمراض عضال بجانب نفص فيتامين د , و لم يقم فيتامين د بتقليل مدة بقائهم بالمشفى أو معدلات الوفاة . 

هناك الحاجة للقيام بدراسة إضافية لتحدد دور فيتامين د و نقصه في منع و علاج فيروس كورونا . 

و إذا كنت تعاني في الوقت الحالي من نقص فيتامين د , تحدث من الطبيب لتعرف إذا كنت تحتاج للمكملات أم لا . و إذا كنت قلقا من مستوى فيتامين د لديك , يمكنك سؤال الطبيب عن كيفية فحصه و قياسه . 

المصدر :  مايو كلينيك

Responses