fbpx

هل للمكملات الغذائية دور في حماية الصحة؟

Pills, Drugs

وجد باحثان بجامعة ويست فيرجينيا مؤخرا أن الأفراد الذين يتناولون الجلوكوزامين أو ما يسمى أيضا بالكوندرويتين -وهو واحد من أكثر أنواع مكملات الجلوكوزامين شيوعًا- يوميًا ولمدة سنة على الأقل، قد شهدوا انخفاضًا بنسبة 39 % من معدل الوفيات الكلي, وانخفاضا بنسبة 65 % من احتمالية الوفاة من أمراض القلب و الأوعية الدموية. ونشرت الدراسة في مجلة The Journal of the American board of Family Medicine . 

الجلوكوزامين (الكوندرويتين) هو عبارة عن مركبان طبيعيان موجودان في الغضاريف, ويستخدم استخدامًا واسعًا في حالات آلام و التهابات المفاصل. ومن المتوقع أن يبلغ سوق الجلوكوزامين 229.19 مليون دولارا بحلول عام 2024, وذلك طبقا لشركة تيكنافيو المختصة في أبحاث التكنولوجيا و الأسواق. وبالرغم من شهرة المكملات الغذائية إلا أن العديد من التجارب السريرية فشلت في إظهار فائدها في تحسين الألم. ومع ذلك صرح المعهد الوطني للصحة بأن مكملات الجلوكوزامين آمنة عند الكبار إذا أُخِذت على نحوٍ صحيح. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2281&dpx=1&t=1609534663

اقرأ المزيد : مع ظهور عدة لقاحات في الآونة الأخيرة .. ما مصير الوباء ؟

قام كل من دكتور دانا كينج , و دكتور جون شيانج بتحليل بيانات 16686 شخص قام بأخذ استقصاء الكشف الوطني للصحة و التغذية NHANES بين عامي 1999 و 2010 , وكان عمر المتطوعين 40 عاما على الأقل. 

تم تصميم الاستقصاء الوطني للصحة والتغذية ليكون تقييما للحالة الصحية والغذائية عبر الولايات المتحدة. ويتم مقابلة المتطوعين بمنازلهم, ولاحقا يقوم الفريق القائم على الاستقصاء بعمل الفحوصات بالمراكز التابعة لتجميع البيانات المتعلقة بالصحة والتغذية. 

واهتمت الدراسة بالمتطوعين الذين تناولوا الجلوكوزامين لمدة 365 يوم قبل لقائهم. و من بين المتطوعين كان هناك 658 شخص تناول الجلولكوزامين لمدة عام أو أكثر. عندما قام دكتور كينج ودكتور شيانج بجمع البيانات المتعلقة بالاستقصاء مع مؤشرات الوفيات لعام 2015 معا, وجدا أن هناك 3366 حالة وفاة بين المتطوعين, من بينهم 674 حالة وفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية, والتي تتصدر أسباب الوفيات بالولايات المتحدة. و نوها بأن انخفاض المعدل الكلي للوفيات البالغ نسبته 39 % , والإنخفاض الكلي في الوفيات نتيجة أمراض القلب البالغ نسبته 65 % , اللذان لوحظا بين المتطوعين الذين تناولوا الجلوكوزامين ربما لديهما تفسير بسيط وهو أن الذين يستخدمون المكملات ربما يهتمون أكثر بصحتهم. لكن نظر الباحثون إلى بعض المتغيرات مثل: العمر , والعِرق , والجنس , والتعليم , وعدد مرات التمارين مما يجعل ذلك التفسير البسيط أقل احتمالا. 

أصاب الفضول دكتور كينج بخصوص الجلوكوزمين الذي تناوله بعد معرفته أن كل شخص من فريق راكبي الدراجات بالحي عنده  يتناوله. فقد قامت بعض الدراسات السابقة (مثل واحدة كانت عام 2019, وأخرى عام 2012) كذلك بالنظر في العلاقة بين تناول الجلوكوزامين و انخفاض معدل الوفيات من الأمراض القلبية. وافترض مجموعة من الباحثين أن الجلوكوزامين ربما يقوم بتقليل الالتهاب في الجسم عند الأفراد الأصحاء الزائدين في الوزن, مما يمكنه توضيح تأثير المكملات الغذائية على معدلات الوفيات. 

نوه الباحثان بجامعة ويست فيريجينيا بأن دراستهما لا تخص الأوبئة بعينها, وليست تجربة سريرية كذلك, مؤكدين على وجوب عمل دراسات إضافية بخصوص العلاقة بين طول العمر واستخدام الجلوكوزامين.

المصدر : ميديكال نيوز

Responses