fbpx

هل توجد علاقة بين مشاكل بكتيريا الأمعاء و الإضطرابات الإكتئابية ؟

قام عدة باحثين في  الصين و الولايات المتحدة  بتوضيح وجود علاقة بين  اضطراب وخلل بكتيريا الأمعاء بالإضطرابات الإكتئابية  , و ذلك في ورقة بحثية تم نشرها في  The Journal Science Advance  . و تتصف  الإضطرابات الإكتئابية الحدية MDD  بالإحساس المستمر بالحزن , و فقدان الشغف بالحياة . و يٌعتقد أن لذلك أصل عضوي , حيث وجد الباحثون دليلا يربط مشاكل الأمعاء بأعراض الإضطرابات الإكتئابية الحدية . 

و قام الفريق بجمع 311 عينة براز من 156 شخص مصاب بالإضطرابات الإكتئابية الحدية , و 155 شخص لا يعانون منها . و تم القيام بتحليل للجينات لكل عينة للتعرف على الميكروبات و المواد الأخرى بها . و قام الباحثون أيضا بإستخدام عدة تقنيات لفصل المواد و التعرف عليها مثل :  تقينة كروماتوجرافيا الغاز , و أجهزة الإسبكتروسكوب  . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1866&dpx=1&t=1607370887 اقرأ المزيد :  علاجات عشبية تساعد على التخفيف من آلام انتفاخ المعدة

وجد الباحثون اختلافات في بعض من المكونات في العينات بين المصابين و الغير مصابين بالإضطرابات الإكتئابية الحدية , حيث كان هناك على وجه الخصوص اختلافا في 47 نوع من البكتيريا , بجانب 50 مادة من الفضلات , و 3 من الباكتيريوفاج كانو مختلفين أيضا . و وجدوا أيضا ارتفاع كبير في نسبة البكتيريا التي تنتمي لفصيلة  الباكتيرويدات  في مرضى الإضطرابات الإكتئابية الحدية , و مستويات أقل من البكتيريا التي تنتمي لفصيلتي  اليوباكتيريام و البلوتيا  . و يشيرون بذلك إلى أن الإضطرابات الإكتئابية الحدية تتميز بوجود مشاكل في بكتيريا الأمعاء . و نوه الباحثون أيضا أن وجود نسبة عالية من الباكتيرويدات ربما توضح لماذا ترتفع كمية  السايتوكينات  ( و هي من المواد المسببة للإلتهاب )  عند مرضى الإضطرابات الإكتئابية الحسية و الإلتهابات المصاحبة لها , مقارنة بالعوام من الناس . 

يتم عادة تشخيص الإضطرابات الإكتئابية الحسية من خلال المقابلات مع الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي , لذلك يقترح الباحثون أنه من الممكن القيام بتحليل عينة من البراز للبحث عن عناصر معينة في بكتيريا الأمعاء كجزء من الفحص لتأكيد الإصابة بالإضطرابات الإكتئابية الحدية .

المصدر :  اكسبرس

Responses