fbpx

هل تشعر بالعطش؟ احذر! فجسمك يعاني من الجفاف

في الصيف، يبقى الكثير من الناس خارج البيت في جو شديد الحرارة؛ بعضهم باختيارهم والبعض الآخر لأنهم مضطرون لذلك. مهما كان السبب، فإن الحفاظ على الجسم رطب، هو مفتاح التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة صيفًا.

قال د.إيرفين سولاباس– طبيب الرعاية الأولية والطب الرياضي، وأستاذ مساعد في طب الأسرة والمجتمع في بايلور-: “القاعدة الأهم التي يجب أن تعرفها عن جسمك؛ إذا شعرت بالعطش، هذا يعني أن جسمك يعاني بالفعل من الجفاف. لذا حافظ على جسمك رطب دائمًا بشرب الكثير من الماء، حتى قبل أن تغادر منزلك إلى الجو الحار”. 

تلك المعلومة يجب أن يدركها الأشخاص الذين يمارسون الرياضة سواء داخل المنزل أو في الهواء الطلق؛ وكذلك من تبقيهم وظائفهم في الخارج على الطريق كثيرًا، مثل المهندسين وعمال المواقع. في الواقع، إن هؤلاء هم الأشخاص الذين يقلق عليهم د.سولاباس بشكل خاص؛ بسبب تعرضهم للحرارة لفترات طويلة.

عندما يصاب الجسم بالجفاف، فإنه يعمل على الاحتفاظ بالسوائل المفقودة من خلال التعرق عن طريق تقليل إخراج البول. يمكن أن يحدث الإمساك أيضًا؛ لأن الجسم يعمل على الاحتفاظ بالمياه. يؤثر الجفاف أيضًا على القلب والأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل النبض.

وأضاف د.سولاباس: “إن الجسم كله يحاول بشكل أساسي الحفاظ على الماء على الرغم من عملية التعرق. يمكن للجسم أن يتحمل فقد السوائل بنسبة 1 أو 2 %، ولكن أكثر من تلك النسبة سوف تسبب مشاكل بالغة للجسم. هذا سيضعف من قدرتك على العمل أو أدائك الرياضي.”

اقرأ أيضًا : إلى أي مدى قد يضر ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة في الجيم؟

تشمل علامات الجفاف ما يلي:

  • التعرق المفرط
  • العطش
  • قلة البول أو لون البول الداكن
  • صداع
  • إعياء
  • تقلصات عضلية 
  • دوار 

عند ظهور أعراض الجفاف، فقد حان الوقت لأخذ قسط من الراحة في الظل أو في داخل البيت، وتعويضه بالماء. يوصي د.سولاباس الأشخاص الذين يقومون بأعمال شاقة مثل: الجري أو الأعمال المنزلية في الفناء؛ بشرب مشروب يحتوي على الأملاح والمعادن الضرورية لتعويض الصوديوم الذي يفقد من خلال التعرق.

إذا أغمي على شخص ما، أو حدث له اضطراب في درجة الوعي؛ اتصل برقم الطوارئ أو خدمة الإسعاف.

ينصح د.سولاباس بتناول وجبة متوازنة؛ لتساعد في ترطيب الجسم.  يمكن اعتبار تناول الطعام على أنه ترطيب للجسم، لأنه يحتوي على الكربوهيدرات والصوديوم التي تحتاجها للحفاظ على سوائل الجسم.”

بالإضافة إلى ذلك، يجب على أي شخص سيبقى بالخارج لفترة طويلة، أو سيمارس نشاط مكثف؛ أن يتجنب الإفراط في تناول الكافيين. القليل من القهوة جيد لأولئك الذين اعتادوا عليها، لكن المشروبات الغازية في الواقع تزيد العطش. كما يجب تجنب الكحول الذي يعمل كمدر للبول ويؤدي إلى الجفاف.

المصدر

Responses