fbpx

هل الحميات المُضادة للشيخوخة مُجدية | الدراسة تُجيب

 تشير الأبحاث المكثفة على الحيوانات إلى أن الأنظمة الغذائية الصارمة التي تحد من تناول بعض العناصر الغذائية تزيد من العمر وتقلل من حدوث الأمراض المرتبطة بالعمر. قد يكون من الممكن حتى إعادة إنتاج هذه التأثيرات باستخدام الأدوية. ومع ذلك ، في الوقت الحالي لا توجد أنظمة غذائية أو عقاقير مثبتة إكلينيكيًا لمكافحة الشيخوخة ، ولم يثبت العلماء سلامتها بعد.

هل تعمل الأنظمة الغذائية المضادة للشيخوخة؟

النظام الغذائي الذي يزعم أنه يبطئ عملية الشيخوخة أصبح ذا شعبية متزايدة، يستشهد مؤيدوهم بأدلة على أن النظم الغذائية المقيدة للمغذيات يمكن أن تزيد من العمر الافتراضي – على الأقل في الكائنات المختبرية مثل الخميرة والديدان والذباب والقوارض، في عام 1917 ، نشرت مجلة Science أول دراسة تظهر أن تقييد تناول الفئران للسعرات الحرارية يمكن أن يؤخر نمو الحيوانات ويزيد من عمرها.

بعد أكثر من 100 عام ، نشرت نفس المجلة تقريرًا عن أفضل الأبحاث حتى الآن حول فعالية وسلامة الأنظمة الغذائية التي تدعي أنها تبطئ عملية الشيخوخة، أجرى العلماء في جامعة واشنطن في سياتل ومركز بينينجتون للأبحاث الطبية الحيوية في باتون روج ، كاليفورنيا ، مراجعة للأنظمة الغذائية الشائعة لمكافحة الشيخوخة، لا يشمل ذلك تقييد السعرات الحرارية فحسب، بل يشمل أيضًا الأنظمة الغذائية التي تحد بشدة من تناول الشخص للكربوهيدرات أو البروتينات أو أحماض أمينية معينة.

راجع العلماء أيضًا الأدلة على فعالية أنظمة الصيام المختلفة، من اللافت للنظر أن معظم هذه الحميات يبدو أنها تمارس تأثيرات إيجابية على الصحة والشيخوخة من خلال تأثيرها على مسار أيضي واحد تشترك فيه الخميرة والديدان والقوارض والبشر.

من الناحية النظرية ، يمكن للأدوية الحالية التي تستهدف هذا المسار إعادة إنتاج الآثار المفيدة للنظام الغذائي دون الحاجة إلى الجوع أو التخلي عن أنواع معينة من الطعام، بينما يقدم مؤلفو المراجعة الجديدة توقعات متفائلة بشأن مستقبل الأنظمة الغذائية المضادة للشيخوخة، إلا أنهم يحذرون من أنها قد لا تعمل بشكل جيد للجميع.

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لديهم تركيبة وراثية معينة أو في ظل ظروف بيئية معينة ، قد تكون الحميات الغذائية ضارة بالفعل بالصحة، يؤكد المراجعون أنه لا توجد أنظمة غذائية مثبتة إكلينيكيًا لمكافحة الشيخوخة ، وخلصوا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصي الأطباء بمثل هذه الأنظمة الغذائية للأشخاص الأصحاء.

تقييد السعرات الحرارية:

عندما يقيد الباحثون تناول الفئران والجرذان من السعرات الحرارية – مع توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجونها – تصبح الحيوانات أكثر صحة ويزداد متوسط عمرها مقارنة بالحيوانات التي تتغذى على نظام غذائي معتاد في المختبر، بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه القوارض لديها معدل منخفض من الأمراض المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك السرطان والاضطرابات التنكسية العصبية وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2.

هناك علاقة عكسية واضحة بين تناول السعرات الحرارية والعمر في الحيوانات ، تصل إلى حوالي 50٪ من السعرات الحرارية. يبدو أن الحيوانات التي تبدأ هذه الأنظمة الغذائية وهي لا تزال صغيرة تجني أكبر قدر من الفوائد، في حين أن نتائج البحث في تقييد السعرات الحرارية في حيوانات المختبر واضحة ، كما يقول مؤلفو المراجعة ، فإن ما إذا كانت تنطبق على البشر أقل وضوحًا، يشير المؤلفون إلى أن الباحثين عادةً ما يؤويون الفئران والجرذان في ظروف مثالية خالية من مسببات الأمراض ويراقبون صحتهم عن كثب.

على النقيض من ذلك، من المرجح أن يكون للاختلافات الهائلة في البيئات البشرية وأنماط الحياة تأثير كبير على الآثار الصحية للأنظمة الغذائية المحتملة لإطالة العمر. من المرجح أيضًا أن يلعب الاختلاف الجيني بين الأفراد دورًا في نتائج النظام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك ، لدى الفئران ، مثلها مثل الكائنات الأصغر حجمًا ، متطلبات استقلابية مختلفة تمامًا عن متطلباتنا. يقول المؤلفون إن عليهم حرق حوالي نصف السعرات الحرارية التي يستهلكونها فقط للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية.

هناك مشكلة أخرى في ترجمة النتائج الواعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى البشر ، وهي أن حياتنا يمكن أن تمتد لعقود ، بينما تستمر حياتهم لبضع سنوات فقط. قد تستغرق الدراسات المقارنة على البشر سنوات عديدة حتى تكتمل.

أهم المخاطر والفوائد:

كما أن التقييد الشديد للسعرات الحرارية – الذي تشير الأبحاث الحيوانية إلى أنه من المرجح أن يؤدي إلى إطالة عمر أكبر – له تكلفة أيضًا، نحن نعلم من العدد الصغير نسبيًا للأشخاص الذين تمكنوا من الالتزام بمثل هذه الأنظمة الغذائية الصارمة التي تشمل الآثار الجانبية المحتملة:

الشعور بـ البرد القارص

فقدان الرغبة الجنسية

 المشاكل النفسيةالتعب المزمن

قلة النوم

ضعف العضلات

زيادة التعرض للعدوى

ماذا عن التئام الجروح؟

يمكن أن يضعف [تقييد السعرات الحرارية] الدائم يمكن كل من وظيفة المناعة والتئام الجروح ، مما قد يعوض أي فوائد محتملة لإطالة العمر في ظل الظروف البيئية المعاكسة التي يتعرض فيها جهاز المناعة ، على سبيل المثال ، جائحة فيروسي عالمي ، أو في عدم وجود رعاية صحية جيدة \”، ومع ذلك ، هناك بعض الأدلة القائمة على الملاحظة على أن تقييد السعرات الحرارية الأقل تطرفًا يمكن أن يؤدي إلى فوائد كبيرة، على سبيل المثال ، يستهلك سكان جزيرة أوكيناوا اليابانية الصغيرة تقليديًا سعرات حرارية أقل بنسبة 20٪ من الأشخاص الذين يعيشون في البر الرئيسي.

في الماضي، تمتع سكان أوكيناوا بأطول متوسط عمر وأكبر عدد من المعمرين لكل فرد من السكان في أي مكان في العالم، تشير الأبحاث إلى أنهم يعانون أيضًا من معدلات منخفضة للغاية من الأمراض المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع الدراسات القائمة على الملاحظة ، لا يمكن للبحث أن يحدد ما إذا كان تقييد السعرات الحرارية مسؤولاً عن هذه الفوائد الصحية.

في حين لم تختبر أي تجربة سريرية ما إذا كانت هناك زيادة في العمر الإجمالي مع تقييد السعرات الحرارية ، فقد وجدت سلسلة من التجارب الأقصر التي استمرت من بضعة أشهر إلى سنتين فوائد سريرية من المحتمل أن تطيل عمرًا صحيًا، وقد وجدت الدراسات أن خفض السعرات الحرارية بنسبة 25٪ لا يرتبط فقط بانخفاض الوزن ولكن أيضًا يعزز حساسية الأنسولين وتحمل الجلوكوز وتحسين عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: medicalnewstoday

Responses