fbpx

نتائج واعدة تبشر بعلاج جديد لفيروس كورونا

أعلنت  شركة ميرك للصناعات الدوائية  عن نتائج واعدة للتجارب السريرية لدواء فموي لمكافحة  فيروس كورونا , قائلة أنه يساعد على تقليل الحِمل الفيروسي.

قالت ويندي بينتر, المدير الطبي لشركة  ريدجباك بيوثيرابيوتكس الأمريكية , “نحن متفائلون بخصوص تلك البيانات الأولية للدواء في نفس الوقت الذي توجد حاجة غير ملباه للعلاجات المضادة للفيروسات لمكافحة فيروس كورونا”

في يناير الماضي أوقفت ميرك العمل على لقاحان لفيروس كورونا لكنها قامت بالتركيز على بحوثها حول علاجين للمرض, منهما حبوب تسمى ب مولنوبيرافير , والذي تم تطويره مع شركة ريدجباك بيوثيرابيوتكس.

قلل هذا الدواء من الحمل الفيروسي بشكل ملحوظ عند المرضى بعد البدء باستخدامه بخمسة أيام, حيث أعلنت ميرك عن ذلك في لقائها مع خبراء الأمراض المعدية.

في المرحلة الثانية من التجارب السريرية للدواء تم اختباره بين 202 شخص مصابين بفيروس كورونا وغير مسجلين بالمستشفيات. قالت شركة ريدجباك أنه لم تكن هناك أي إنذرات متعلقة بسلامة الدواء, ومن بين الآثار الجانبية الشديدة الأربعة التي أٌبلغ عنها لم تكن هناك أي منها لها علاقة بالدواء.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=3278&dpx=1&t=1615224459 اقرأ المزيد: متى يمكن للأطفال أخذ لقاح فيروس كورونا

في بعض الأحيان يتم وصف بعض الأدوية الفموية المضادة للفيروسات مثل  أوسيلتاميفير  (تاميفلو) و زاناميفير  (ريلينزا) لعلاج الانفلونزا الموسمية لكن لم يتوصل الباحثون لشيء مثل ذلك لمكافحة فيروس كورونا.

قال دكتور ويليام فيشر, القائم على هذه الدراسة والأستاذ بكلية الطب  جامعة كارولينا الشمالية , بأن النتائج واعدة, حيث قل الحِمل الفيروس بشكل أسرع بين الأشخاص المصابين بالمرحلة الأولى من فيروس كورونا عند إعطائهم دواء مولنوبيرافير.

تعمل ميرك حاليا أيضا على دواء فموي آخر يسمى MK-711. وتظهر النتائج الأولية للتجارب السريرية انخفاضا بمقدار 50% في خطر الوفاة أو حدوث مشاكل بالجهاز التنفسي عند المرضى المصابين بمرحلة متوسطة إلى شديدة من فيروس كورونا.

المصدر:  اكسبرس

Responses