fbpx

مرض السكري والتدخين | دكتورة شريهان حميدة

لا يوجد على وجه البسيطة من يختلف على مضار التدخين المتعددة، وبالرغم من ذلك نجد الكثير من شبابنا يسارعون بإلقاء أنفسهم فى دوامته، دون التمعن في عواقبه الوخيمة والضرر الهائل الذي يلحقه بالجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيف يمكن للتدخين أن يكون سببا فى الاصابة بمرض السكري وما الذي سيجلبه من مضاعفات لمريض السكري، ولكن لنوضح أولاً ما هى مرحلة ما قبل مرض السكري ؟ وماهو تأثير التدخين على الجسم فى هذه المرحلة؟

  • ما هي مرحلة ما قبل السكري وكيف يتم تشخيصها؟

مرحلة ما قبل السكري هى مرحلة تحدث قبل الإصابة بـ مرض السكري، حيث يرسل فيها الجسم العديد من الإشارات التحذيرية التى توضح أن مستوى سكر الدم فى ازدياد، وعادة ما يتم تشخيص المريض بمرحلة ما قبل مرض السكري عند ظهور نتيجة اختبار السكر التراكمي كالتالى  5.7 إلى 6.4٪، فى هذه المرحلة يُنصح مريض السكري بإحداث بعض التغييرات في نمط حياته وبعمل نظام غذائي صحي وبتخفيف الوزن ، وذلك حتى يتجنب الإصابة بمرض السكري.

  • كيف يكون للتدخين أثر على الجسم فى مرحلة ما قبل السكري ؟
  1. يتسبب النيكوتين الموجود في التبغ في ارتفاع خطر الإصابة بـ مقاومة الأنسولين في الجسم.
  2. يتسبب التدخين فى ارتفاع هرمون الكورتيزول، ويعتبر الكورتيزول أحد الهرمونات التي يتم إفرازها عندما يكون الجسم تحت ضغط نفسي أو إجهاد ولهرمون الكورتيزول تأثيرات عديدة على الجسم ، بما في ذلك زيادة نسبة السكر في الدم.
  3. يزيد النيكوتين الموجود فى التبغ أيضًا من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، مما قد يساهم في الاصابة بمقاومة الأنسولين.
  4. يؤثر التدخين أيضًا على الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري ويقربهم من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري
  • كيف يمكن أن يؤدي التدخين إلى الإصابة بمرض السكري؟

تشير الدراسات إلى أن النيكوتين وهو المادة الكيميائية النشطة في السجائر يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم لديك، كما يمكن أن يؤذي جسمك أيضًا بالعديد من الطرق المتعلقة بمرض السكري، على سبيل المثال:

  1. مقاومة الأنسولين: يجعل النيكوتين من الصعب على خلاياك الاستجابة للأنسولين،وهذا هو الهرمون الذي يساعد جسمك على استخدام السكر في دمك. ستنتهي بمستويات أعلى من الجلوكوز.
  2. التهاب الجسم المتكرر: يمكن للمواد الكيميائية في السجائر أن تؤذي خلايا الجسم، مما قد  يؤدي إلى حدوث الالتهابات المتكررة، هذا النوع من الضرر يجعل من الصعب على جسمك التعامل مع الأنسولين بالطريقة الصحيحة.
  3. دهون البطن: إذا كنت مدخنًا شرهاً فقد تكتسب المزيد من الوزن حول منطقة الخصر، وحتى لو لم يكن وزنك زائداً فإن هذه الدهون المركزية يمكن أن تزيد من فرص مقاومة الأنسولين و T2D.
  4. المشاكل الصحية الأخرى: يمكن أن ترتفع نسبة الكوليسترول الضار LDL الخاص بك، في الوقت الذي ينخفض فيه الكوليسترول الحميد “الجيد”، كما يزيد التدخين أيضًا من نسبة الدهون الثلاثية لديك، وهي نوع من الدهون الموجودة في دمك، كما يرتبط ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية بالـ T2D.

ماهي الاثار الجانبية لاجتماع مرض السكري والتدخين ؟

يجعل التدخين المنتظم والشره السيطرة على مرض السكري صعبة، وذلك لأن المدخنين يحتاجون إلى الأنسولين أكثر من غير المدخنين للسيطرة على مستويات السكر في الدم، يتسبب مرض السكرى فى الاصابة بالعديد من الامراض ،عندما يترافق التدخين مع هذه الأمراض فإنه يزيد من آثارها مثل :

  1. زيادة نسبة وفيات مرضى القلب المصابين بالسكري .
  2. كما يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بمضاعفات السكر التالية:
  3. يزيد من خطر الإصابة بخلل وظائف الكلى.
  4. القدم السكرية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى بتر القدم.
  5. يزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكرى
  6. يزيد من خطر الاصابة بمرض الأعصاب السكري

ولكن مهلا لم يفت الاوان للإقلاع عن التدخين مازال بإمكانك الحفاظ على صحتك و الوقاية من أضرار التدخين المصاحبة لمرض السكرى.

Responses