fbpx

متلازمة الإلتهاب التنفسي الحاد (سارس)

محتويات المقال:

  1. المقدمة
  2. جائحة السارس العالمية
  3. الطفرات الفيروسية
  4. طريقة انتشار فيروس السارس
  5. الطفرات الفيروسية
  6. الأعراض
  7. الأسباب
  8. طرق الوقاية والعلاج




السارس ( متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) سببه فيروس السارس التاجي المعروف باسم SARS CoV. عادة ما تسبب فيروسات كورونا العدوى في كل من البشر والحيوانات.

تعد متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) مرضًا تنفسيًّا معديًا وأحيانًا مميتًا. ظهر سارس لأول مرة في الصين في نوفمبر 2002. وفي خلال بضعة أشهر ، انتشر سارس في جميع أنحاء العالم ، محمولًا بواسطة المسافرين عبر الدول.

أوضح لنا فيروس سارس مدى إمكانية انتشار العدوى سريعًا في عالم مترابط وسريع الحراك. وعلى الجانب الآخر ، مكن الجهد التعاوني الدولي خبراء الصحة من احتواء انتشار المرض سريعًابين عامي 2002 و 2004. منذ عام 2004 ، لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس سارس معروفة في أي مكان في العالم.

كانت هناك تفشي لمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)  ، مما أدى إلى ظهوره بشكل شديد العدوى ومهدِّد للحياة من الالتهاب الرئوي. 

تواصل منظمة الصحة العالمية (WHO) مراقبة البلدان في جميع أنحاء العالم بحثًا عن أي نشاط مرضي غير عادي. إذا كان هناك تفشي آخر للسارس ، فمن الممكن الحد من انتشار العدوى.

السارس ( متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد)
جائحة السارس العالمية

نشأ السارس في الصين عام 2002. ويُعتقد أن سلالة من فيروس كورونا توجد عادة فقط في الثدييات الصغيرة مثل الخفاش وقد تحورت وأحدثت طفرة ، مما يمكنها من إصابة البشر.

انتشرت عدوى السارس بسرعة من الصين إلى دول آسيوية أخرى. كان هناك أيضًا عدد صغير من الحالات في العديد من البلدان الأخرى ، بما في ذلك 4 حالات في المملكة المتحدة ، بالإضافة إلى تفشي كبير في تورنتو ، كندا.

تمت السيطرة على جائحة السارس في نهاية المطاف في يوليو 2003 ، بعد سياسة عزل الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالحالة وفحص جميع الركاب الذين يسافرون جواً من البلدان المتضررة بحثًا عن علامات الإصابة بالفيروس.

خلال فترة الجائحة ، تم الإبلاغ عن 8098 حالة إصابة بالسارس و 774 حالة وفاة. هذا يعني أن الفيروس قتل حوالي 1 من كل 10 أشخاص مصابين. كان الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا معرضين للخطر بشكل خاص ، حيث كان أكثر من نصف الذين ماتوا بسبب العدوى في هذه الفئة العمرية.

في عام 2004 ، كان هناك طفرة أخرى خطيرة للسارس وجدت بمختبر طبي في الصين. كان يُعتقد أنه كان نتيجة اتصال شخص ما مباشرة بعينة من فيروس السارس ، وليس بسبب انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان أو من إنسان إلى إنسان.

جائحة السارس العالمية
الطفرات الفيروسية

مثل كل الكائنات الحية ، الفيروسات تتغير وتتطور باستمرار. الطفرة هي المكان الذي تتغير فيه المعلومات الجينية المخزنة داخل الكائن الحي.

يُعتقد أن العديد من حالات تفشي الأمراض المعدية (الأوبئة) التي حدثت في التاريخ الحديث قد نتجت عن فيروسات كانت موجودة سابقًا فقط في الحيوانات. بعد التحور والتحول ، أصبحت الفيروسات قادرة على إصابة البشر.

تتضمن أمثلة الفيروسات المتحولة ما يلي:

كيف ينتشر السارس؟

السارس هو فيروس ينتقل عن طريق الهواء ، مما يعني أنه ينتشر بطريقة مشابهة لنزلات البرد والإنفلونزا.

ينتشر فيروس السارس في قطرات صغيرة من اللعاب او السعال أو العطس في الهواء من قبل شخص مصاب. إذا استنشق شخص آخر الرذاذ ، فقد يصاب بالعدوى والفيروس. يمكن أيضًا أن ينتشر السارس بشكل غير مباشر إذا لمس الشخص المصاب أسطحًا مثل مقابض الأبواب بأيدي غير مغسولة. قد يصاب الشخص الذي يلمس نفس السطح أيضًا.

قد ينتشر فيروس السارس أيضًا من خلال براز الشخص المصاب. على سبيل المثال ، إذا لم يغسلوا أيديهم بشكل صحيح بعد الذهاب إلى المرحاض ، فقد ينقلون العدوى للآخرين.

أظهرت الدلائل المستقاة من جائحة السارس من 2002 إلى 2003 أن الأشخاص الذين يعيشون أو يعتنون بشخص مصاب بعدوى سارس معروفة كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى من غيرهم.

كيف ينتشر السارس؟
أعراض فيروس السارس

السارس له أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا تبدأ عادة بعد يومين إلى 7 أيام من الإصابة. في بعض الأحيان ، قد يصل الوقت بين ملامسة الفيروس وبدء الأعراض (فترة الحضانة) إلى 10 أيام.

تشمل أعراض السارس ما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (حمى)
  • التعب الشديد (ارهاق)
  • الصداع
  • قشعريرة
  • ألم عضلي
  • فقدان الشهية
  • إسهال
  • ضعف عام

بعد هذه الأعراض ، ستبدأ العدوى في التأثير على الرئتين والممرات الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض إضافية ، مثل:

  • سعال جاف
  • صعوبات في التنفس
  • زيادة نقص الأكسجين في الدم ، والتي يمكن أن تكون قاتلة في أشد الحالات

أعراض فيروس السارس
الأسباب

ينشأ السارس بسبب ذُرّية الفيروسة المُكَلَّلة وهي نفس عائلة الفيروسات التي تُسبِّب البرد العادي. وفيما مضى لم تكن هذه الفيروسات قط خطرةً على البشر.

إلا أن هذه الفيروسات يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا للحيوانات، ولهذا السبب ظن العلماء أن فيروس السارس يمكن أن يكون قد انتقل من الحيوان إلى البشَر. ولكن يبدو الآن أن الفيروس قد تطور من فيروس حيواني واحد أو أكثر إلى ذُرّية جديدة وعائلة جديدة من الفيروسات.

علاج فيروس السارس

لا يوجد علاج حاليًا لمرض السارس ولم يسعى العلماء لإكتشاف لقاح بشكل عاجل لتوقف الإصابة بذلك الفيروس من عام 2004 ، لكن الأبحاث لإيجاد لقاح ما زالت مستمرة. يجب إدخال أي شخص يشتبه في إصابته بالسارس إلى المستشفى على الفور ووضعه في عزلة تحت المراقبة الدقيقة.

وقد يكون هناك علاجات داعمة أثناء الإصابة بالعدوى ، وقد يشمل:

  • المساعدة في التنفس باستخدام جهاز التنفس الصناعي لتوصيل الأكسجين
  • المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي
  • الأدوية المضادة للفيروسات
  • جرعات عالية من المنشطات (السترويد)لتقليل التورم في الرئتين
  • لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية لإثبات فعالية هذه العلاجات , ومن المعروف أن دواء ريبافيرين المضاد للفيروسات غير فعال في علاج السارس.

منع انتشار فيروس السارس وطرق الوقاية منه

لا تسافر إلى مناطق من العالم حيث ينتشر المرض بشكل غير خاضع للسيطرة.

لتقليل خطر إصابتك بالعدوى ، تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بفيروس السارس حتى 10 أيام على الأقل بعد اختفاء الأعراض.

لمنع انتشار العدوى ، من المهم:

  • غسل اليدين جيدًا باستخدام منظف لليدين يحتوي على الكحول الطبي
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال
  • تجنب مشاركة الطعام والشراب والأواني مع الناس
  • تنظيف الأسطح بانتظام بالمطهرات القوية

في بعض الحالات ، قد يكون من المناسب ارتداء القفازات والأقنعة والنظارات الواقية للمساعدة في منع انتشار السارس.

اتبع الاحتياطات لمدة 10 أيام على الأقل بعد اختفاء مؤشرات وأعراض الشخص المصاب. ابقِ الأطفال بعيدًا عن المدرسة إذا أُصيبوا بحمى أو أعراض تنفسية لمدة 10 أيام من التعرض لشخص مصاب بـسارس.

منع انتشار فيروس السارس وطرق الوقاية منه

لمزيد من المعلومات والدعم من المتخصصين في الرعاية الصحية، قد تجد مواقع الويب التالية مفيدة:

Responses