fbpx

ما يجب أن تعرفه المرأة عن صحة القلب

ما زالت أمراض القلب والسكتة القلبية تتصاعد لتصبح التهديدات الأكثر خطرا على صحة النساء. ففي الولايات المتحدة وحدها تحدث وفاة واحدة لكل امرأة من 4 نساء نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويتم التركيز حاليا على زيادة حملات التوعية بخصوص المخاطر لإنقاذ حيوات الناس.

تقول دكتور شارون هايس, أخصائية القلب ومؤسسة  عيادات مايو للقلب , أنه في أثناء تحسين الرعاية الصحية بشكل كبير خلال العقدين الماضيين, ما زال هناك الكثير لنعرفه حول أمراض القلب عند النساء. واستطردت قائلة” هناك حالات تؤثر على النساء ولا تؤثر على الرجال, مثل أمراض القلب المرتبطة بالحمل, أو بعض الحالات التي تؤثر على النساء بطريقة مختلفة مثل فشل القلب. ولقد قمنا بإزالة القشرة حول ما نحتاج معرفته عن أمراض القلب وبعد إزالة طبقة واحدة, ندرك حينها أننا بحاجة للمزيد من المعرفة.”

عوامل الخطر

تقول دكتور ريكا مانكاد, أخصائية القلب ومديرة عيادات مايو للقلب, أن هناك عوامل معينة تعرض الشخص لخطر أمراض القلب, مثل ارتفاع ضغط الدم, والسكري, والتدخين, وارتفاع الكوليسترول. وبالرغم من ذلك فإن هناك اختلافات في هذه المخاطر بين الرجال والنساء.

قالت دكتور مانكاد أيضا” من الشائع جدا ارتفاع ضغط الدم نظرا لتقدمنا في السن, لكن من المهم إدراك أن النساء يرتفع عندهن ضغط الدم أكثر مع التقدم في السن.وقد أصبح أكثر عوامل الخطر انتشارا. وليس من الضروري أن يظهر بشكل مختلف لكي يجعلك معرضا لأمراض القلب, بالرغم من زيادة فرص الإصابة أيضا بالسكتة القلبية وهذا يلعب دورا كبيرا عند النساء مع التقدم في السن بسبب الارتفاع السائد في ضغط الدم. كما أن السكري يختلف اختلافا كبيرا بين الرجال والنساء. فالمرأة المصابة بالسكري تكون معرضة بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجل.

قالت دكتور مانكاد أن المرأة المدخنة أيضا تكون معرضة أكثر من الرجل للإصابة. وبالإضافة إلى العوامل الشائعة الأخرى لأمراض القلب, فالنساء لديهن عوامل غير شائعة مثل المخاطر المتعلقة بالحمل.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=3115&dpx=1&t=1614264748 اقرأ المزيد: باحثون يفسرون كيفية تلقي الأجنة للحماية ضد فيروس كورونا

أعراض النوبة القلبية

لدى كل من الرجال والنساء مدى واسع من أعراض النوبة القلبية. يمكن أن تتضمن الأعراض الإحساس بضغط أو ألم أو شعور بعدم الراحة في الصدر, ويمكن أن يكون الشعور في منطقة الفك أو يصل إلى الظهر أو الرقبة, وقصر النفس, بالإضافة إلى التعرق البارد. بالنسبة للنساء يمكن أن تتضمن الأعراض, القيء والغثيان, وقصر النفس, وتعتبر تلك علامات تستدعي الإتصال بالطوارئ إذا لوحظت.

المصدر:  اكسبرس

Responses