fbpx

ما هي عدوى الفطر الأسود؟ ولماذا اجتاحت الهند؟

Drinking, Alcohol

أصيب عدة آلاف من مرضى فيروس كورونا  في الهند بعدوى فطرية قاتلة وشرسة، مما أدى إلى تفاقم مشاكل البلاد التي اندلعت منذ بداية وباء كوفيد-19.

ما هو الفطر الأسود ؟

ينتج داء الفُطَار العَفَنيّ Mucormycosis  ، المعروف باسم ” الفِطر الأسود  ” من العفن الموجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل أوراق النبات المتعفنة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

يصاب الناس بعدوى الفطار العفني، والذي يوجد منه عدة أنواع، عن طريق  استنشاق الأبواغ التي ينتجها العفن أو أن تدخل  فطريات  العفن عبر جرح أو تشققات بالجلد. يمكن أيضًا أن تنتشر  العدوى في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء، أو خزانات الأكسجين التي تحتوي على مياه ملوثة.

عادة ما يصيب الفطر الأسود الأنف و قد يصل إلى الدماغ ويسبب العديد من الأعراض الخطيرة، ويميل الفطر أيضًا إلى غزو مجرى الدم عبر الأوعية الدموية، فيسبب جلطات وموت للأنسجة المصابة، وينمو الفطر بالنسيج الميت ويتحول لونه إلى اللون الأسود

ما هي عدوى الفطر الأسود ولماذا اجتاحت الهند ؟

اقرأ أيضًا : دراسة تؤكد | العلاج السحري لفقدان حاسة الشم بسبب كورونا ليس دوائيا!

ما مدى خطورة عدوى الفطر الأسود؟ 

يجب اكتشاف عدوى الفطر الأسود مبكرًا لأنها عدوى عنيفة للغاية، ويجب التخلص من الأنسجة الميتة بالكشط، وقد يضطر الجراحون أحيانًا إلى استئصال أنف المرضى، أو عيونهم، أو حتى فكهم لمنع انتشار العدوى إلى الدماغ،  حيث  يبلغ متوسط معدل الوفيات 54% , وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

بمجرد الإصابة، يمكن أن يموت المٌصاب في غضون أيام. على الرغم من ذلك، فهي ليست معدية . بعيدًا عن جائحة كورونا، تحدث بضع عشرات من الإصابات بهذه العدوى سنويًا في الهند. 

بوجه عام،  يصد جهاز مناعتنا عدوى الفطريات جيدًا، لذا قد يتأثر أولئك الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، على سبيل المثال حالات  زراعة  الأعضاء أو مرضى السرطان .

لماذا مرضى فيروس كورونا في خطر؟

مع فيروس كورونا وغيره من الحالات، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى “ عاصفة السيتوكينات  ” حيث يتسبب فرط استجابة الجهاز المناعي في تدمير أعضاء الجسم.

لذلك كان الأطباء يصفون الستيرويدات لتقليل الاستجابة المناعية. لكن كلاهما قد يضعف مناعة الجسم ودفاعاته ضد العدوى ويزيد من مستوى السكر بالدم والأنسجة، مما يؤدي إلى نمو الفطريات الانتهازية.

ما هي العوامل الأخرى الموجودة؟

مرضى السكري  الذين لديهم أيضًا ارتفاع في سكر الدم، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بعدوى الفطر الأسود. الهند لديها معدلات عالية من حالات  مرض السكري .

بعض المستشفيات والأطباء يفرطون في وصف  الستيرويدات ، وبعض الناس يتناولونها في المنزل دون ضرورة طبية . وهذا يشبه الوضع في مصر

 كم عدد الإصابات هناك؟

وفقًا لصحيفة هندوستان تايمز ، هناك ما لا يقل عن 7,250 حالة في الهند . أبلغت ولاية ماهاراشترا عن أكثر من 2000 حالة، وقال مسؤولون إن ولاية غوجارات، موطن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بها نحو 1200 حالة.

أعلنت تسع ولايات هندية على الأقل أن العدوى وصلت لمرحلة الوباء، وفتحت عدة مدن أجنحة خاصة لاستقبال حالات الفطر الأسود بالمستشفيات.

لم تذكر السلطات عدد الأشخاص الذين راحوا ضحية عدوى الفطر الأسود، ووفقًا لصحيفة هندوستان تايمز،  فقد تُوفي ما لا يقل عن 219 شخصًا، لكن من المرجح أن يكون الضحايا أكثر من ذلك. 

ماذا عن عقاقير العلاج؟

هناك نقص حاد  في العقار الأساسي المضاد للفطريات لعلاج عدوى الفطر الأسود وهو، أمفوتريسين ب  A mphotericin B.  لذا تتدافع الحكومة وشركات الأدوية في الهند التي أطلق عليها ذات مرة “صيدلية العالم” لزيادة الإنتاج من هذا العقار.

قالت د.أموليا نيدهي ، الناشطة الصحية، إن الحكومة فشلت في وقت سابق في إعداد إمدادات كافية من علاجات فيروس كورونا مثل  ريمديسفير والبلازما ، والآن مع عدوى الفطر الأسود يتكرر نفس الخطأ. 

المصدر  

Responses