fbpx

ما سر ارتباط مرض النقرس بالإصابة بالصرع ؟

تقول إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة  Medicine  أنه ربما يتعرض المصابون بمرض النقرس للإصابة  بالصرع  , مقارنة بغير المصابين به . و أظهرت بعض الدراسات السابقة العلاقة بين مرض النقرس (  و هو مرض التهابي يرتبط بزيادة تكسير حمض اليوريك  ) , و الإضطرابات العصبية , و التي تتضمن  الإضطرابات المناعية الذاتية و الأمراض التنكسية مثل : الخرف , و الزهايمر  . و بالرغم من أن الإلتهاب ربما يزيد أيضا من خطورة الإصابة بالصرع , إلا أن هناك أدلة محدودة متاحة توضح العلاقة بين النقرس و الصرع . 

و من خلال تحليل بيانات المرضى المصابين بأمراض مستعصية , تعرف الباحثون على المرضى المصابين حديثا بالنقرس ,  الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاما . و تم مقارنة المرضى المصابين بالنقرس , و الذين كان عددهم يقدر ب 52.893 , بالمتطوعين الغير مصابين و البالغ عددهم 103.057 . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1871&dpx=1&t=1607968493 اقرأ المزيد :  مرض الملوك .. العلامة الأولى لاحتمال الإصابة بالنقرس

وجد الباحثون ارتفاعا كبيرا في معدل الإصابة بالصرع عند مرض النقرس مقارنة بالغير مصابين به , و أيضا يوجد ارتباط كبير بين زيادة خطورة الإصابة بالصرع عند مرضى النقرس  بالسن و الجنس  . حيث كان معدل الإصابة بالصرع عند الرجال مرتفع مقارنة بالنساء . و لوحظ أيضا ارتفاع في معدل الإصابة بالصرع عند :

  • مرضى   السكري  
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم  
  • الذين تعرضوا لسكتة الدماغية 
  • المصابين بأمراض الشريان التاجي
  • الذين تعرضوا لإصابات بالرأس  

و كان معدل الإصابة بالصرع عند المصابين بالنقرس واضحا بين كل الأعمار مقارنة بغير المصابين به , فبالنسبة للمتطوعين الذين تقل أعمارهم عن 34 عاما , كان معدل إصابتهم بالصرع أعلى بنسبة  1.68 مقارنة بالغير مصابين بالنقرس . و كان معدل الإصابة بالصرع عند الذين تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 49 عاما أعلى بنسبة 1.22 مقارنة بغير المصابين بالنقرس . و كان معدل الإصابة للذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 64 عاما أعلى بنسبة 1.27 مقارنة بغير المصابين . و كان معدل الإصابة كذلك للذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما أعلى بنسبة 1.18 مقارنة بالمتطوعين الغير مصابين . 

كانت عدم توفر البيانات السريرية الأصلية للمرضى , و المعلومات المتعلقة بنمط حياة المرضى كعدد مرات التدخين , و شرب الكحول إحدى عيوب هذه الدراسة . و علق أحد الباحثين قائلا أن الدراسة أوضحت وجود ارتفاع ملحوظ في معدل الإصابة بالصرع عند مرضى النقرس . و تُوفر أيضا قاعدة بيانات جيدة لفتح النقاش حول كيفية تأثير النقرس على صحة الدماغ . 

المصدر :  كلينيكال أدفايزور

Responses