fbpx

ما بين الأخصائي و الاستشاري و الأستاذ! يحتار المريض

كم مرة واجهت صعوبة أن تقرأ لافتة عيادة طبيب سواء مكتوب الاستشاري أو الأخصائي، ولم تفهم ما معنى تلك المسميات المكتوبة تحت اسم الطبيب؟

ما بين أستاذ في طب القلب واستشاري الجراحة العامة وزميل الجمعية الأمريكية يضل المريض طريقه. 

في تلك السطور سنتناول شرح وافي لمسميات الأطباء ومؤهلاتهم.

المحتويات

في البداية كيف يصبح الشخص طبيباً في مصر؟

  • تبدأ الرحلة بعد إتمام شهادة الثانوية العامة، التي يتسابق فيها الجميع لنيل الكلية المنشودة. 
  • عادة ما تتطلب دراسة الطب البشري في مصر الحصول على مجموع كلي يقترب من الدرجة النهائية أو 100٪ في مرحلة الثانوية العامة. 
  • يلتحق الطالب بكلية الطب ليبدأ رحلة طويلة وشاقة من الدراسة، خلال حوالي 6 سنوات دراسية يتخرج الطالب ويحصل على درجة بكالوريوس الطب والجراحة. 
  •  لا يكفي الحصول على تلك الشهادة لممارسة مهنة الطب بشكل قانوني، إذ ينبغي على المتخرج أن يتم فترة تدريب عملي بعدها كطبيب امتياز (تمتد إلى السنتين حالياً في مصر) ليتعلم أساسيات ممارسة المهنة تحت إشراف الأطباء الأكبر والأكثر خبرة في شتى التخصصات الرئيسية (مثل : الطب الباطني والجراحة العامة وطب الأطفال وطب النساء والتوليد وطب الطوارئ والحالات الحرجة) والتخصصات الفرعية (مثل طب القلب وجراحة المخ والأعصاب والجلدية والطب النفسي).
  • تعد فترة التدريب تلك إلزامية؛ لتأهيل المتخرج من كلية الطب على الإلمام بأساسيات الممارسة الطبية التي سيحتاج إليها؛ ليكون طبيب ممارس عام في الفترة المقبلة من حياته المهنية كطبيب، وهذا هو الهدف الأساسي لكليات الطب في معظم البلدان حول العالم. 
الاستشاري

لماذا يحتاج الطبيب أن يدرس ويتعلم أساسيات تخصصات الطب المختلفة؟

للإجابة على هذا التساؤل الهام للغاية، ويجب علينا أن نذكر بعض المعلومات عن تنظيم المنشآت  الصحية  والطبية.

تنقسم المنشآت الطبية إلى قسمين رئيسيين :

  •   منشآت الطب العلاجي
  •  منشآت الطب الوقائي 
  • سنبدأ بالطب الوقائي لأنه دائماً ما يحتل مقدمة الأولوية في أي نظام صحي في أي دولة.

إذ أنه المختص بتقديم خدمة الوقاية من انتشار الأمراض والأوبئة بين الأشخاص وذلك عن طريق حملات التطعيمات واللقاحات للأوبئة وحملات التوعية والفحص الدوري للمواطنين لسرعة اكتشاف الأمراض ومواجهتها قبل تفشيها. 

تٌقدَم خدمات الطب الوقائي من خلال مكاتب الصحة ومراكز اللقاحات والتطعيمات المنتشرة في كل قرية ومركز ومدينة في أنحاء الجمهورية. 

القسم الثاني من المنشآت الطبية هو الطب العلاجي، وهو القسم الذي يختص بتقديم الرعاية الطبية للمرضى بكافة أشكالها ويشمل المراكز الطبية الأولية والمستشفيات.

  • وتقسم منشآت الطب العلاجي إلى ثلاث مستويات على شكل هرمي : 

    1. المستوى الأول : يقع في قاع الهرم يشمل المراكز الطبية الأولية ، التي تنتشر بجانب مكاتب الصحة في كل حي أو قرية وفي كل مدينة. 

يعمل بهذا المستوى أطباء حديثي التخرج بمسمى الممارس العام أو طبيب التكليف.

      2. المستوى الثاني : الذي يشمل المستشفيات العامة ومستشفيات التأمين الصحي، ويعمل بهذا المستوى أطباء مقيمين يعملون في تخصصات طبية مختلفة ملتحقين بنظام تدريبي وتعليمي تحت إشراف أطباء متخصصين. 

    3. المستوى الثالث : يأتي في قمة الهرم العلاجي ويشمل المستشفيات الجامعية مثل مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني – مستشفى أطفال أبو الريش الياباني معهد الأورام) ومستشفيات جامعة عين شمس (مستشفى الدمرداش وعين شمس التخصصي) و مستشفيات الهيئات التعليمية  (مستشفي أحمد ماهر التعليمي / مستشفي الساحل التعليمي / معهد الكبد / معهد السكر)، ويعمل بتلك المستشفيات أطباء مقيمين وأساتذة الجامعة بكافة درجاتهم الوظيفية. 

  • من المفترض أن يكون ترتيب رحلة المريض من قاع الهرم العلاجي ،  أي عند هذا الطبيب حديث التخرج والمدرب على علاج الحالات المرضية البسيطة  ويعرف أساسيات كافة التخصصات كما ذكرنا ويمكنه وصف العلاج بصورة آمنة.
  • إذا استدعى الأمر تحويل المريض لمتخصص أكثر، يتم ذلك من خلال المستوى الثاني من الهيئات العلاجية وهي المستشفيات العامة عن طريق عرض المريض على طبيب حاصل على درجة اختصاصية. 
  • في بعض الحالات المعقدة التي قد تحتاج خبرات وإمكانات طبية أعلى   من أجهزة وغرف عمليات ورعاية حرجة مكتملة، سيتم توجيه المريض إلى مستويات قمة الهرم العلاجي وهي المستشفيات الجامعية والمستشفيات التعليمية.
المريض

ما الفرق بين الممارس العام أو طبيب التكليف والطبيب المقيم أو النائب؟

  • طبيب التكليف :  

هو طبيب حديث التخرج يعمل عادة بمراكز الرعاية الأولية لمدة معينة تتراوح بين سنة وسنتين، وقد يظل الطبيب في هذا العمل إذا لم يلتحق بحركات التخصصات (حركة النيابات) التي تتم كل سنة مرة أو مرتين. 

  • الطبيب المقيم : 

 هو  طبيب  أكمل فترة تكليفه وعمله بمراكز الرعاية الأولية كممارس عام والتحق ببرنامج تدريبي في اختصاص طبي معين في حركة التخصصات أو حركة النيابات ويطلق عليه أيضاً مسمى “النائب” لأنه ينوب عن الطبيب الاختصاصي في واجباته ولكن تحت إشراف كامل. 

تبلغ فترة تدريب الطبيب المقيم 4 سنوات و يجب عليه أن يحصل على شهادة اختصاصية (مثل الدبلوم أو الماجستير أو الزمالة المصرية) في هذا التخصص لكي يترقى، ويحصل على وظيفة مساعد اختصاصي أو اختصاصي (أخصائي) طبقاً لجدول ترقيات الشهادات في وزارة الصحة، ونقابة الأطباء. 

الاستشاري

والآن أخصائي أم استشاري ؟

هذا سؤال ليس صعب توقع إجابته. الجميع يفضل بالطبع أن يزور عيادة استشاري، لأنه يرى أن لفظ استشاري تعني خبير. 

هذا صحيح بشكل كبير لأن الفرق بين الأخصائي والاستشاري هو عادة ما يكون فرق سنين الخبرة بعد الحصول على الشهادة التخصصية. 

ولكن أيضاً يعتمد هذا على نوع و قوة الشهادة التخصصية والجهة المانحة لها.

سأوضح لك أكثر، في مصر: 

  • سيسبق الطبيب الحاصل على زمالة مصرية، زميله الحاصل على ماجستير في نفس التخصص الطبي في الترقية لدرجة الاستشاري.
  • أيضاً سيحصل الطبيب الحاصل على الدكتوراه على درجة الاستشاري في تخصصه، قبل زميله الحاصل على الزمالة المصرية بنفس التخصص. 

الآن أيهما أكثر خبرة الاستشاري أم الأستاذ؟

دعنا قبل الإجابة ننتقل إلى الفرع الأخر من المنظومة الصحية وهي الجامعة و كلية الطب، التي تمنح الأطباء درجات مثل الدبلومه والماجستير والدكتوراه.

  • بعد التخرج تعلن مستشفيات الجامعة عن تعيين أطباء مقيمين للعمل ، ويتطلب أن يكون من أوائل دفعاتهم في التقديرات للتقدم للوظيفة. 
  •  يصبح الأوائل من دفعة الخريجين من كلية الطب هم الأكثر حظاً للتعليم  داخل أروقة مستشفيات الجامعة وكلية الطب، حيث يشرف على تعليمهم نخبة من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة. 
  • عندما ينهي الطبيب المقيم سنوات تدريبه في مستشفيات الجامعة ، ويحصل على درجة التخصص التي تكون عادة الماجستير من نفس الجامعة يترقى إلى درجة المدرس المساعد، والذي يقوم بدوره بتدريب الأطباء المقيمين الجدد تحت إشراف من هو فوقه في الدرجة العلمية.
  • بعد أن يتحصل المدرس المساعد على درجة الدكتوراه أو نشر عدد من الأبحاث، يحصل على درجة المدرس ثم درجة الأستاذ المساعد ثم درجة الأستاذ وهي أعلى درجة بين أعضاء هيئة التدريس؛ حيث يلزم نشر عدد معين من الأبحاث وبعد عدد من سنوات الخبرة، والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه. 
  • الآن نستطيع أن ندرك حقيقة أنه لا يصبح أستاذ سوى من سبق له العمل في الجامعة كعضو هيئة تدريس، مع العلم أن أستاذ الجامعة يكون بدرجة استشاري أيضاً استناداً لقوة الشهادة التخصصية وسنين الخبرة. 

إذن كل أستاذ استشاري ولكن ليس كل استشاري أستاذ.

الاستشاري

ماذا يعني زميل الكلية الملكية البريطانية؟

هي شهادة يحصل عليها الطبيب من الكلية الملكية البريطانية عن طريق اختبارات نظرية، وعملية وتعادل تلك الشهادة شهادة الماجستير من النقابة، ولكنها ما زالت كافية للترقية داخل وزارة الصحة.

ماذا يعني في النهاية عضو الجمعية الأمريكية؟

الجمعيات العلمية كثيرة في كل العالم، ولكل تخصص يوجد بها جمعية علمية في كل الدول والاشتراك بها، يخضع لأمور كثيرة من بينها دفع رسوم اشتراك سنوي للاستفادة من الخدمات المقدمة من الجمعية،   ولكنها ليست شهادة علمية أو تخصصية. 

نود في نهاية مقالتنا أن ننوه أن تلك المسميات والمؤهلات تعد الوسيلة الأهم؛ لتقييم خبرة الطبيب ومستوى تدريبه، ولكن ليس من الضروري أن تكون هي الوسيلة الوحيدة؛ للمقارنة بين الأطباء.

اقرأ أيضًا:

25 استراتيجية فعالة تساعدك على الاحتفاظ بعملاء عيادتك في رمضان

ما الذى تتوقعه عند الطبيب النفسى

Responses