fbpx

مالفرق بين كفاءة وفاعلية اللقاحات؟

تخضع جميع اللقاحات الجديدة للتجارب السريرية؛ لاختبار طريقة عملها. ويحدد مطورو اللقاحات الأهداف الأساسية لتجاربهم السريرية في البروتوكول الخاص بدراساتهم. تسمى تلك الأهداف  بنقاط النهاية الأكثر أهمية . كانت نقاط النهاية للقاحات التي تُطور حاليا تركز على منع ظهور حالات جديدة لأعراض فيروس كورونا.

يستطيع العلماء حساب مدى جودة اللقاح عن طريق النظر إلى الاختلاف في الحالات الجديدة المصابة بين المجموعة التي أخذت اللقاح, والمجموعة التي أخذت محلولا وهميا يستخدم للمقارنة. ويسمى ذلك  بفاعلية اللقاح . فعلى سبيل المثال: أبلغت شركة  فايزر/بيونتك  أن فاعلية اللقاح الخاص بها 95%, ويعني ذلك انخفاض عدد الحالات المصابة التي أخذت اللقاح مقارنة بالمجموعة التي تلقت محلولا وهميا.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2426&dpx=1&t=1610841263 اقرأ المزيد: تعرف على 12 مصدرا غذائيا لتخفيف التوتر والإجهاد

يخضع المتطوعون عادة للمراقبة المكثفة في التجارب السريرية للقاحات؛ للإبلاغ عن أية أعراض تظهر عليهم.

توجد بعض الاستثناءات في العديد من التجارب السريرية مثل: الحمل, وحالات صحية معينة, والسن. نادرا ما تتضمن تجارب اللقاحات وجود الأطفال أو كبار السن, إلى أن تُجمع بيانات كافية تدل على أمان اللقاحات على هاتان الفئتان.

تُظهر فاعلية اللقاح مدى جودته أثناء التجارب السريرية. ويتوصل العلماء إلى فاعلية اللقاح بناء على عدة عوامل يتعرفون عليها مثل: عدد الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في المعامل.

لكن لا تشترط الظروف التي توجد في التجارب السريرية انعكاسها على ما يحدث في العالم الحقيقي خارجها.

تخبرنا  كفاءة اللقاحات  عن مدى جودتها في ظروف العالم الحقيقي, أي عندما يتلقى الناس اللقاحات خارج التجارب السريرية.

توجد عدة عوامل تؤثر على طريقة عمل اللقاح خارج التجارب السريرية. تعتبر الحالة الصحية للفرد المتلقي للقاح أحد تلك العوامل, حيث يمكن للحالة الصحية للفرد أن تؤثر على كفاءة اللقاح.

هناك عامل آخر أيضا هو كيفية تغير  مسببات المرض  بمرور الزمن. فالفيروسات التي تسبب الإنفلونزا تخضع  لطفرات   تؤدي إلى خفض كفاءة اللقاحات, لذلك يقوم مطورو اللقاحات بتحديث  لقاح الإنفلونزا  كل عام؛ لمحاولة تحقيق تطابق مع أكثر سلالات الإنفلونزا الموسمية انتشارا .

المصدر: ميديكال نيوز توداي.

Responses