fbpx

مالفرق بين إصابة عمال القطاع الصحي بفيروس كورونا و غيرهم من عمال الفئات الأخرى ؟

تشير دراسة جديدة تم نشرها في مجلة Occupational & Environmental Medicine إلى أن عمال القطاع الصحي أكثر عرضة لتفاقم حالتهم عند الإصابة بفيروس كورونا 7 مرات مقارنة بغيرهم . و بالرغم من أن هذا يبدو منطقيا نظرا لأن الذين يخالطون مرضى فيروس كورونا أكثر عرضة من غيرهم , إلا أن هذه أول دراسة تركز على المقارنة بين خطر تفاقم الحالة عندهم مقارنة بالعاملين في القطاعات الأخرى . وقام الباحثون بتحليل 3 مصادر للبيانات و هي :
1- الاختبارات المتعلقة بالصحة العامة و المرتطبة بفيروس كورونا في بريطانيا .
2- تسجيلات الوفيات منذ 16 من مارس , و حتى 26 من يوليو 2020 .
3- وئائق البنك الطبي الحيوي البريطاني التي قام بتغطيتها منذ عام 2006 و حتى 2010 .
و أتاحت وثائق البنك الطبي الحيوي للباحثتين بتتبع العوامل التي ربما ترتبط بظهور الأمراض الحادة نتيجة لوظائف معينة .
و تضمنت الدراسة حوالي 120.075 موظف تتراوح أعمارهم بين 49 – 64 عاما .


و كان حوالي 29 % من المتطوعين يعملون كموظفين أساسيين حيث :
-يمثل عمال القطاع الصحي 9 %
-يمثل الذين يعملون بالرعاية الإجتماعية و التعليمية 11 %
-يمثل الذين يعملون بوظائف أخرى مثل الشرطة أو الذين يعملون في تجهيز الأطعمة 9 %

و قسَم الباحثون عمال القطاع الصحي إلى :
– أطباء و صيادلة
– طاقم الدعم الطبي
– ممرضين و مسعفين
– عمال الرعاية الإجتماعية و النقل
و اعتبر الباحثون أي شخص مصاب بفيروس كورونا في المستشفى , أو توفي نتيجة له حالة متفاقمة ؛ و ذلك لأغراض الدراسة . و كان هناك 271 حالة متفاقمة من فيروس كورونا بين المجموع الكلي للمجموعة .

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2182&dpx=1&t=1609200892اقرأ المزيد : ظهور رد فعل تحسسي شديد عند طبيب أخذ لقاح فيروس كورونا 

و أشارت النتائج إلى أن فئة عمال القطاع الصحي كلها معرضة لتفاقم حالتها 7 مرات مقارنة بالعمال الغير أساسيين . و تشير أيضا إلى أن طاقم الدعم الطبي هم الأكثر عرضة لذلك , حيث كانوا معرضين أكثر 9 مرات لتفاقم حالتهم نقارنة بالعمال الغير أساسيين .و كانت نسبة الخطر عند العاملين بالرعاية الإجتماعية و التعليم 84 % , حيث كانوا معرضين مرتين ونصف لتفاقم حالتهم مقارنة بالعمال الغير أساسيين .و كان عمال النقل معرضين مرتين للمرض بشدة مقارنة بالعمال الغير أساسيين , و كانت نسبة الخطر في الفئات الأخرى بشكل عام أعلى 60 % .

و كشفت تحليلات الدراسة تباينا عرقيا في احتمالية تفاقم المرض , حيث كان العمال ذوى العرق الأفريقي و الآسيوي أعلى 8 مرات لتفاقم حالتهم عند الإصابة مقارنة بالعمال البيض الغير أساسيين . و كانت نسبة تفاقم المرض في حالة العمال الآسيوين و الأفارقة الغير أساسيين أعلى 3 مرات مقارنة بالعمال البيض .

عيوب الدراسة
ذكر الباحثون عدة عيوب بدراستهم وهي :
– أن الدراسة لم تذكر كيفية انتقال عدوى فيروس كورونا إلى العمال , و ذكرت فقط عدد الحالات الذي تفاقمت .
– أن بيانات البنك الطبي الحيوي البريطاني لا تمثل التعداد السكاني البريطاني , وكانت منحصرة على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 49 – 64 .
– أن البيانات التي جمعها من مارس 2020 إلى يوليو 2020 لم تكشف تأثير إتاحة أو عدم إتاحة معدات الحماية الشخصية لعمال القطاع الصحي .
لكن نوه القائمون على الدراسة على أته بالرغم من هذه العيوب إلا أن الإستنتاجات متسقة مع نتائج دراسات أخرى متعلقة بفيروس كورونا .

المصدر : ميديكال نيوز

Responses