fbpx

مالعلاقة بين الجينات والولادة المبكرة؟

دراسة جديدة توضح أحتمالية تدخل أحد الجينات المسمى ب (HAND2) في موعد الولادة.

قال دكتور فينسنت لينش, أستاذ علم الأحياء بجامعة بافالو,” لا نعرف حتى الآن سبب دخول الإنسان مرحلة المخاض فهي جزء أساسي من بيولوجيا الإنسان التي لا نعرف الإجابة عليها, وهو من المحرج نوعا ما أننا ما زلنا لا نعرف. ما يحدث عند حيوانات أخرى كثيرة بمجرد بدء عملية الولادة هو استمرار نسبة هرمون البروجستيرون في الارتفاع, وبعد عدة ساعات من الولادة تهبط نسبة البروجسترون إلى مستوياته ما قبل الحمل. يمنع البروجسترون انقباضات الرحم, وبمجرد فقدان الهرمون يبدأ الرحم في الانقباض ويولد الطفل. لكن لا يحدث ذلك في الإنسان, حيث لا تهبط نسب البروجسترون. لذلك نحتاج لأن نجد تفسيرا آخر لسبب بدء الولادة.\”

نٌشر هذا البحث في الأول من فبراير في مجلة eLife.

باستخدام مجموعة من القواعد البيانية قام الفريق البحثي بدراسة الجينات التي كانت نشطة في بطانة الرحم عند حيوانات مختلفة أثناء الحمل وحمل البيض. تضمنت الفصائل التي أجري عليها البحث:

  • الحيوانات الثدييات المشيمية مثل الإنسان والحيوان المدرع(الأرماديدلوس)
  •  الجرابيات (مثل الكانجارو)
  •  بالإضافة إلى الفصائل التي تضع البيض مثل خلد الماء, والطيور, والسحالي, والضفادع.

أظهرت التحاليل أن الجين المسمى ب(HAND2) يتم تنشيطه في بطانة الرحم عند الثدييات المشيمية أثناء الحمل, وليس في الفصائل الأخرى التي تم دراستها.

قال دكتور لينش” أظهرت النتائج أن الجين HAND2 الذي كان له دور سلفا في تطور القلب قد نشط في الرحم أثناء الحمل, ويشير بحثنا إلى أن هذا الجين ربما له دور في تسهيل بعض العمليات مثل التواصل بين الأم والجنين, والتحمل المناعي للأم للجنين الذي يحفز المناعة, واستمرار الحمل لفترة طويلة.

بالإضافة إلى تتبع التاريخ الثوري لهذا الجين في سياق الحمل, قام العلماء بالتحقيق حول تغيير نسب هذا الجين أثناء الحمل.

استنتج الفريق أنه في الإنسان يصبح الجين أقل نشاطا خلال الحمل ويقل مع اقتراب المخاض. وهذا مثير للاهتمام لأنه تم التوضيح سابقا أن الجين يلعب دورا مهما في تثبيط نشاط الإستروجين, وهي عملية تساعد على بقاء  الحمل.

كشفت الدراسة أيضا عن تفاصيل جديدة حول نشاط الجين HAND2, التي تشير إلى أن الجين ربما له دور في توقيت المخاض. وكما شرح دكتور لينش” فإن هناك هناك جينوم بعيد عن الجين HAND2 يرتبط بمدة استمرار الحمل عند الإنسان, ووجدنا أنه يعمل كمفتاح للفتح والإغلاق لجين HAND2 في الرحم.

المصدر: جامعة بافالو

Responses