fbpx

لماذا حقنة زولجينزما لعلاج ضمور العضلات الشوكي هي الأغلى طبيًا؟

ضمور العضلات الشوكي (SMA) مرض جيني نادر، وهذا يعني أن اختبار العلاجات الجديدة الواعدة ستتم في نطاق محدود فقط من المرضى قبل الموافقة. لذلك قام الباحثون بتقييم الدواء المعتمد حديثًا زولجينزما ( Zolgensma )، الذي يحتوي على مادة أوناسيمنوجين أبيبارفوفيك onasemnogene abeparvovec  ، في مجموعة أكبر من المرضى من أجل الحصول على بيانات موسعة عن مدى الآثار الجانبية التي قد يُسببها. أفادوا في مجلة الأمراض العصبية والعضلية أن الدواء له استجابة مناعية ضد الناقل الفيروسي الغدي ويحتاج إلى مراقبة دقيقة، لكن لم يظهر أي آثار ضارة طويلة المدى.

في السنوات الأخيرة، أدى توفر عدد متزايد من العلاجات الدوائية إلى تغيير كبير في مسار ضمور العضلات الشوكي. إحدى هذه العلاجات ه حقنة زولجينزما ( Zolgensma )، وهو علاج جيني فيروسي (AAV9) يقدم نسخة وظيفية من جين SMN1 إلى الخلايا العصبية الحركية عن طريق حقنة وريدية واحدة، والتي تعد هي أغلى حقنة في العالم تقدر بأكثر من 2.125 مليون دولار أمريكي.

ضمور العضلات الشوكي (Spinal Muscular Atrophy) هو مرض جيني نادر من الأمراض العصبية التنكسية ، التي تؤثر بشكل أساسي على الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري ويؤدي إلى ضعف العضلات تدريجيًا. يتراوح نطاق الشدة من الحالات الشديدة التي تظهر خلال الأشهر الستة الأولى من العمر (ضمور العضلات الشوكي من النوع 1) إلى الظهور لاحقًا أثناء الطفولة أو المراهقة (أنواع 2-4). يعتقد أن سبب ضمور العضلات الشوكي طفرات جين الخلية العصبية الحركية . قد يؤدي النوع الأول من ضمور العضلات الشوكي دون علاج إلى الوفاة أو بالحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي دائمًا خلال العامين الأوليين من العمر.

صنف مرض ضمور العضلات الشوكي SMA على أنه مرض نادر، لأنه يصيب واحدًا فقط من كل 6000 إلى 10000 مولود جديد في جميع أنحاء العالم. يمثل النوع 1 SMA حوالي 60٪ من جميع الحالات. في الدراسة السريرية الرئيسية التي استندت إليها الموافقة على مادة أوناسيمنوجين أبيبارفوفيك حقنة زولجينزما (Zolgensma)، تحصل 22 طفلاً فقط على هذا العلاج. كان عشرون منهم على قيد الحياة ويتنفسون دون حاجتهم لجهاز التنفس الصناعي الدائم بعد 14 شهرًا، في حين أن ربع المرضى غير المعالجين فقط كانوا ينجون دون الحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي.

بناءً على هذه النتائج، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على حقنة زولجينزما (Zolgensma) لجميع أنواع ضمور العضلات الشوكي حتى سن عامين، ومدت وكالة الطب الأوروبية (EMA) الصلاحية لتشمل جميع المرضى إما بإظهار النمط الظاهري للنوع الأول SMA-1 أو ما يصل إلى ثلاث نسخ SMN2.

يقول د.جانبيرند كيرشنر، كبير الباحثين بقسم طب الأعصاب، مستشفى بون الجامعي بألمانيا، “يعد ضمور العضلات الشوكي مرضًا نادرًا وقد شملت الدراسات المحورية فقط مرضى ضمور العضلات الشوكي من النوع الأول حتى سن ثمانية أشهر. ومع ذلك، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) و وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على علاج مجموعة أكبر من المرضى، مما أدى إلى مناقشات حول مدى أمان وفعالية حقنة زولجينزما (Zolgensma) في المرضى الأكبر سنًا والأثقل وزنًا وفي المرضى الذين يعانون من ضمور العضلات الشوكي من النوع الثاني. “

اقرأ أيضًا : كفيف يستعيد الإبصار جزئيًا بعد العلاج الجيني لشبكية العين

نشر الباحثون تجربتهم مع ثمانية مرضى أطفال متتاليين مصابين بالضمور العضلي الشوكي والذين عولجوا بالجرعة القياسية من حقنة زولجينزما (Zolgensma)  في مستشفى جامعة بون ، ألمانيا. تلقى جميع المرضى التثبيط المناعي الوقائي باستخدام بريدنيزولون لمدة أربعة أسابيع بدءًا من اليوم السابق للعلاج الجيني. كان المرضى الثمانية أربعة ذكور، وأربع إناث، تتراوح أعمارهم بين 10-37 شهرًا، وأوزانهم بين 7 و 12 كجم. كان لدى جميع المرضى نسختان أو ثلاث من الجين SMN2 وقد عولجوا سابقًا باستخدام مادة نوسينرسين nusinersen  بالاسم التجاريسبينرازا Spinraza ، وحصل على الموافقة أيضًا لعلاج ضمور العضلات الشوكي.

بعد العلاج، أظهر جميع المرضى ارتفاع مؤقت في درجة حرارة الجسم وزيادة في مستويات الترانساميناز (إنزيمات الترانساميناز هي إنزيمات مهمة في تصنيع الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات). في جميع المرضى باستثناء واحد، كان من الضروري زيادة أو إطالة جرعة حقن الستيرويد القياسية للتحكم في الاستجابة المناعية. في إحدى الحالات الشديدة، حدث تلف بالكبد نتيجة تدهور وظائف الكبد. تلقى هذا المريض علاج الستيرويد النبضي لمدة خمسة أيام، تعافى بعدها الكبد تمامًا. بعد العلاج، كان ستة مرضى يعانون من نقص الصفيحات دون أعراض ظاهرية عليهم (انخفاض غير طبيعي في عدد الصفائح الدموية). عادت وظائف الكبد وصورة الدم إلى المستويات الطبيعية أو شبه الطبيعية خلال فترة الملاحظة بعد العلاج. كان لدى أربعة مرضى زيادة في مستويات التروبونين 1، والتي يمكن أن تكون علامة على أمراض القلب، لكن فحص القلب كان طبيعيًا.

يشرح أ.د.كريشنر“إن تجربتنا مع ثمانية مرضى تزيد أعمارهم عن ثمانية أشهر تضيف نتائج مهمة إلى مجموعة الأدلة المتزايدة على أن علاج ضمور العضلات الشوكي باستخدام حقنة زولجينزما (Zolgensma) غالبًا ما يحفز استجابة مناعية ضد ناقل الفيروسي الغدي. تؤثر هذه الاستجابة المناعية بشكل رئيسي على الكبد والخلايا الجذعية للدم ويمكن أن تكون شديدة في بعض الحالات. ومع ذلك، كان من الممكن التحكم في الاستجابة المناعية في جميع المرضى عن طريق المراقبة الاستباقية وتخصيص جرعة الستيرويد، ولم نكتشف أي من الآثار الجانبية على المدى الطويل الناتجة عن الاستجابة المناعية.

  “من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان يمكننا تجنب تلف الأعضاء الشديد الذي له عواقب طويلة المدى. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الاستجابة المناعية بشكل أفضل بعد العلاج الجيني وتحديد المرضى المعرضين لخطر رد فعل أكثر حدة بشكل مثالي”.

المصدر 

Responses