fbpx

لقاح الحمى الصفراء المُعدل يمكن أن يحمي كذلك من فيروس كورونا

تشير إحدى الأبحاث إلى أن اللقاح الذي تم تطويره حديثا لا يحمي فقط ضد فيروس كورونا كوفيد-19 , بل أيضا ضد الحمى الصفراء . و بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر حماية بعد جرعة واحدة منه فقط , على عكس اللقاحات الأخرى التي طورتها شركتي فايزر و بيونتك  فإنها تحتاج إلى جرعتين , جرعة واحدة كل شهر . 

علق دكتور جوهان نيتس , أحد الباحثين في علم الفيروسات ببلجيكا , قائلا أن لدى هذا البحث تداعيات لوجيستية هامة , خاصة من أجل الدول التي لا تتمتع بنظام طبي متقدم . و يعتقد أيضا دكتور نيتس أن اللقاح يوفر حماية طويلة المدى ضد فيروس كورونا كوفيد – 19 . و هو يعتبر كذلك مرشحا مثاليا لإعادة التطعيم مرة أخرى في حالة قلة المناعة عند الأشخاص الذين أخذوا الجيل الأول من اللقاح . 

و تشير الدراسة التي تم نشرها في مجلة  Nature أن الجرعة الفردية من اللقاح قد قامت بحماية الفئران ضد فيروس كورونا SARs-Cov-2 , و قامت أيضا بحماية القرود و الهامستر . و يقوم الفريق البحثي حاليا بالتحضير لتجارب سريرية للقاح الجديد في عام 2021 . 

لقاح الحمى الصفراء 

كان اللقاح الخاص بالحمى الصفراء ( و الذي يعرف باسم YF17D ) يستخدم لأكثر من 80 عاما , و كان لديه أيضا نسبة أمان جيدة , حيث تم استخدام سلاسة حية مستضعفة من فيروس الحمى الصفراء . و قد فريق الباحثين بجامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا باستخدام نفس نوع الفيروس كأساس لعمل لقاحات لفيروسات أخرى مثل : زيكا , إيبولا , و فيروس السعار . 

قام العلماء باستخدام فيروس الحمى الصفراء كأداة ناقلة للقطع التي تحمل المعلومات الجينية للفيروسات الأخرى , حيث تقوم هذه القطع باستفزاز جهاز المناعة , و بالتالي توفر حماية طويلة الأمد ضد الإصابة بالعدوى في المستقبل . و بالفعل تم تصريح استخدام اللقاحات التي كان أساسها فيروس الحمى الصفراء ضد الفيروس التهاب الدماغ الياباني , و فيروس حمى الضنك . 

و لكي يتم عمل لقاح لفيروس كورونا SARS -Cov- 2 , قام علماء الفيروسات بجامعة لوفان بإدخال تسلسل من المادة الوراثية الخاصة بفيروس كورونا في فيروس الحمى الصفراء . و كان هذا التسلسل عبارة عن أحد البروتينات الموجودة على سطح فيروس كورونا , حيث يعتبر بروتين مميز نظرا لشكله الشبيه بالتاج . و عندما يتم حقن الشخص بعدوى الحمى الصفراء المستضعفة فإنها تقوم بعمل نُسخ من هذا البروتين و بالتالي تحدث الإستجابة المناعية للجسم . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1877&dpx=1&t=1608148090اقرأ المزيد : لماذا قد يتفاقم تفشِّي فيروس كورونا هذا الشتاء؟

هل يوفر اللقاح حماية لمدى الحياة ؟ 

تلقى حوالي 500 مليون شخص حول العالم اللقاح الأصلي للحمى الصفراء , و الذي يوفر حماية مدى الحياة . و قال دكتور نيتس : إن اللقاح الذي يحمي من فيروس كورونا , و فيروس الحمى الصفراء يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحملة التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية للقضاء تماما على فيروس الحمى الصفراء بحلول عام 2026  , خاصة بعد معرفة أن هناك أحد فصائل البعوض الموجودة بآسيا و القادرة على نقل فيروس الحمى الصفراء . و من أحد المميزات الأخرى للقاح المطور حديثا أنه يمكن تخزينه في درجة حرارة 8-2 درجة مئوية . و ذلك على عكس اللقاج الخاص بشركتي فايزر و بيونتك الذي يلزم تخزينه في درجة حرارة 70 تحت الصفر . 

و تستطيع التجارب السريرية أن توضح إذا كان اللقاح آمنا أم لا على الإنسان , لكن الباحثين متفائلون بأن اللقاح سيوفر مناعة قوية و سريعة بعد أخذ جرعة واحدة منه , و ذلك على حسب تعليق دكتور نيتس . و وضح الباحثون في دراستهم أن هناك عيبا واحدا في اللقاح الأصلي لفيروس الحمى الصفراء ألا و هو عدم ملاءمته لمن هم فوق 60 عاما , و أي شخص آخر مناعته ضعيفة . و هاتان المجموعتان هما المعرضتان للإصابة بفيروس كورونا . 

لكن أبلغ المسئول عن الدراسة أن اللقاح الجديد آمن , على الأقل في الفئران , بشكل كبير عن اللقاح القديم . و كتب الباحثون كذلك أن البيانات الأوية المشجعة تشير إلى أن اللقاح يمكن أن يكون آمنا على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا . 

المصدر : ميديكال نيوز توداي  

Responses