fbpx

لأصحاب الأمراض المزمنة| نصائح هامة عن تناول الأدوية مع الصيام

يهل علينا شهر رمضان عامًا تلو الأخر، ودومًا ما تجتاحنا جميعًا رغبة قوية في الصيام، على الرغم من معاناة بعض الأشخاص من الأمراض المزمنة التي قد تعيق صيام رمضان، إلا أن كثير من المرضى يختارون الصيام بكامل إرادتهم رغبة وحبًا في الشهر الكريم.

لذا نستعرض اليوم نصائح عامة قد تساعدك في ترتيب تناول الأدوية في رمضان لأشهر الأمراض المزمنة؛ لتجنب الخطر الذي قد يقع نتيجة للتوقف أو لتغيير الجرعات الدوائية، دون اللجوء لاستشارة الطبيب أو الصيدلي، ولضمان انقضاء فترة صيام شهر رمضان بأمان.  

محتويات المقال

نصائح عامة حول تناول الأدوية مع الصيام

\""

في حالة الأدوية التي تؤخذ عدة مرات خلال اليوم

يمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي حول استخدام التركيبات الأخرى طويلة المفعول، التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، والتي تُستخدم مرة واحدة فقط يوميًا، لتعطي نفس التأثير.

جرعات المضاد الحيوي والمسكنات

أما بالنسبة للأدوية التي تستخدم خلال فترات قصيرة ويتطلب تناولها أكثر من مرة يوميًا، مثل: المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات)، يمكن اختيار أنواع المواد الفعالة التي تًستخدم مرة واحدة في اليوم.

استخدام طريقة مختلفة لتناول الأدوية

خلال فترة الصيام يصعب تناول الأدوية عن طريق الفم، لذا يمكن تناولها عن طريق الحقن أو اللبوس (التحاميل) أو القطرات أو أي من الطرق المسموحة خلال فترة الصيام.

نصائح لمرضى الأمراض المزمنة حول تناول الأدوية مع الصيام

\""

يوجد بعض الأمراض المزمنة التي تحتاج عناية خاصة خلال فترة الصيام، لذا إليك بعض النصائح التي ستساعدك في ترتيب تناول الأدوية في رمضان:

مرضى ضغط الدم المرتفع

ينبغي على مقدمي الرعاية الصحية تثقيف مرضى ارتفاع ضغط الدم جيدًا حول بعض أعراض انخفاض ضغط الدم، مثل: الدوار أو الدوخة، وعن كيفية تجنب الجفاف خلال فترات الصيام، لضبط ضغط الدم بأمان في رمضان.

مرضى الصداع النصفي

ينصح المرضى ممن يعانون من الصداع النصفي تجنب المحفزات التي قد تزيد من احتمالية حدوث نوبات الصداع أثناء الصيام، مثل:

  •  عدم تناول وجبة السحور 
  • عدم شرب كميات كافية من المياه يوميًا مما يجعلهم أكثر عرضة لحدوث الجفاف
  • تجنب التعرض للشمس والحرارة خاصة في فصل الصيف.

مرضى السكري

من أكثر الأمراض التي تتطلب عناية بالغة خلال شهر رمضان؛ لما قد يسببه الصيام من زيادة احتمالية الإصابة بانخفاض سكر الدم أو حدوث الحماض الكيتوني السكري، وإن كنت تريد معرفة المزيد حول أفضل النصائح لمرضى السكري الصيام بأمان يمكنك متابعتنا في صحة سكاي. 

مرضى الشلل الرعاش

يعتبر صيام رمضان ليس بالأمر السهل لمرضى الشلل الرعاش؛ ويرجع ذلك لاحتياج المريض إلى تناول الدواء عدة مرات في اليوم للسيطرة على الأعراض.

لذا قد ينتج عن عدم التزام المرضى بتناول الجرعات المحددة من الدواء؛ إلى تفاقم أعراض الشلل الرعاش، مما قد يؤدي إلى حدوث متلازمة الانسحاب الحاد لبعض الأدوية المستخدمة لعلاجه.

لذا يعد من الضروري استشارة الطبيب لاقتراح بعض التعديلات التي تناسب تناول الأدوية في رمضان، مثل:

تغيير علاج المريض الحالي بجرعة مكافئة من دواء آخر من مستقبلات الدوبامين حتى يمكن تناوله مرة واحدة يوميًا أو باستخدام لصقات الجلد التي يمكن استخدامها خلال ساعات الصوم.

مرضى الغدة الدرقية

قد لا يحتاج مرضى الغدة الدرقية الي كثير من التعديلات الدوائية عادة خلال شهر رمضان، فيمكنهم الصيام بأمان، لكن يجب وضع الآتي في الاعتبار:  

في حالة خمول الغدة الدرقية

تُستخدم مادة الـليفوثيروكسين (levothyroxine )كبديل هرموني لعلاج قصور الغدة الدرقية، وفي أثناء الصيام كل ما تحتاج إليه هو تناول الدواء على معدة فارغة قبل النوم مباشرة أو قبل تناول وجبة الإفطار.

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية

 يستمر المريض على أدويته المعتادة مرة أو مرتين في اليوم، دون أن تتأثر.

مرضى الصرع

يجب استشارة الطبيب حول إعادة تنظيم الجرعات الأدوية المضادة للصرع؛ لتجنب تزايد حدوث نوبات الصرع أثناء فترة الصيام.

إرشادات هامة حول وقت تناول الأدوية مع الصيام

\""

تلك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول أشهر الأدوية خلال شهر رمضان.

أدوية ارتفاع ضغط الدم

إن كنت تعاني من مرض ارتفاع الضغط، إليك بعض النصائح التي تساعدك في شهر رمضان على الالتزام بتناول دوائك.

الأدوية المدرة للبول (Diuretics)

يفضل تناولها قبل الإفطار أو بعده بساعتين على معدة فارغة.

الأدوية محاصرات مستقبلات البيتا (beta blocker)

 أما عن الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، مثل: ميتوبرولول أو كارفيدلول أو بيسوبرولول 

(metoprolol, carvedilol, bisoprolol)، يفضل تناولها على معدة فارغة في وقت الإفطار للحصول على أقصى استفادة علاجية عند تناولها.

الأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم (calcium channel blocker)

يفضل تجنب تناول دواء أملوديبين أو نيفيديبين (amlodipine, nifedipine)، مع الأعشاب التي قد يكون لها تأثير على خفض أو ارتفاع ضغط الدم.
 

أدوية ارتفاع كوليسترول الدم

مجموعة الستاتيين (statins)

تؤخذ الأدوية التي تستخدم لعلاج فرط شحميات الدم مرة واحدة يوميًا، لذا لا يشكل تناولها قلقًا كبيرًا أثناء فترة الصيام، فيمكن تناولها قبل النوم مباشرةً أو أو مع وجبة الإفطار. 

كما ينصح بتجنب تناول مجموعة الستاتيين الدوائية مع عصير الجريب فروت.

الأدوية المضادة للتجلط

الوارفارين (warfarin) 

يفضل ضبط جرعات الأدوية المضادة للتجلط قبل البدء في الصيام؛ لما قد تسببه التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة خلال فترة الصيام من، التأثير على لزوجة الدم سواء بالزيادة مسببة خطورة الإصابة بتجلط الدم أو بالنقص مسببة خطورة حدوث النزيف.

كما قد يتأثر تناول دواء الوارفارين مع الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الخضروات الورقية؛ لذا على المرضى مستخدمي دواء الوارفارين (warfarin) التوجه للطبيب؛ لإعادة ضبط جرعتهم الدوائية لتجنب حدوث أي من الآثار الجانبية المحتملة.
 

احتفل بأمان مع صحة سكاي تابعنا للمزيد من النصائح والإرشادات عن تناول الأدوية في رمضان، للصيام بأمان وصحة.

 قد يهمك أيضًا:

ما بين المخاطر والفوائد/ 8 نصائح لصيام آمن لمرضى السكري

أدوية الغدة الدرقية في رمضان | وما أثر الصيام على مريض الغدة

المراجع: ncbi

Responses