fbpx

كُن بأمان | النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري

يعد مرض السكري واحدًا من الأمراض المزمنة شائعة الحدوث بين شريحةٍ واسعة من الناس، ولا تقتصر أسباب الإصابة بمرض السكري على التقدم بالعمر كما يشيع بين الناس، وإنما يرجع للعديد من العوامل الأخرى بعضها متعلق بنمط الحياة وطريقة التغذية، لهذا السبب يولي الأطباء اهتمامًا كبيرًا بأهمية العناية بالتغذية الصحية لمرضى السكري من أجل المساهمة في التعايش مع المرض بشكلٍ مثالي.

في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من المعلومات حول أهم النصائح الغذائية لمرضى السكري، بالإضافة إلى الأطعمة التي ينصح بها الأطباء للوصول إلى نمط حياةٍ صحي وسليم، إلى جانب الكثير من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تهمك.

محتويات المقال:

ما أنواع مرض السكري؟

داء السكري أو مرض السكر هو واحدٌ من الأمراض المزمنة التي يعجز فيها البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بالكميات الوافية التي تُلبي حاجة الجسم؛ مما يُعرض الجسم لمشاكل صحيةٍ عديدة وأعراضٍ مميزة، والأنسولين هو واحد من الهرمونات الذي يتحكم في المستويات الصحية لسكر الجلوكوز في دم الإنسان، وفي حال اختلال هذه المنظومة فإنه ينتج عنها العديد من الأضرار الخطيرة لجسم الإنسان، خاصةً فيما يتعلق بالجهاز العصبي للإنسان ومشاكل الأعصاب.

وعادةً ما ينقسم مرض السكري إلى عدد من الأنواع، وهي:

  1. السكري من النوع الأول: السكري من النوع الأول هو نوع من أنواع الأمراض المناعية، وهو عادةً ما يظهر بداية من مرحلة الطفولة، ويتطلب من المريض تناول الأنسولين طوال حياته، وهو مرضٌ مُزمن.
  2. السكري من النوع الثاني: هو أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا حيث يفقد الجسم قدرته على معالجة سكر الجلوكوز واستخدامه في إنتاج الطاقة؛ مما يزيد من تركيز نسبة السكر في الدم، ويترك آثارًا واضحة وحطيرة على صحة الجسم بشكلٍ عام، وعلى الأعصاب والأوعية الدموية بشكلٍ خاص.
  3. سكري الحمل: سكري الحمل هو مرضٌ يصيب السيدات خلال فترة الحمل، حيث يزيد تركيز الجلوكوز في الدم عن المستوى الطبيعي، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يصل إلى النسبة التي تسمح بتشخيصه كـ (مرض السكري).

ما أسباب الإصابة بمرض السكري؟

تتنوع الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض السكري، كما تختلف من شخص لآخر، فبعضها يعتبر من الأسباب الشائعة للإصابة، بينما يظل بعضها سببًا نادر الحدوث، ومن أهم أسباب الإصابة بداء السكري نورد لكم ما يلي:

  1. زيادة الوزن: تعد زيادة الوزن أو السمنة هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض السكري بنوعه الثاني، حيث أثبتت الأبحاث أن احتمالية الإصابة تزيد بنسبة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة بنسبةٍ تزيد عن 80% تقريبًا.
  2. الأسباب الوراثية: تلعب الوراثة دورًا ملحوظًا في الإصابة بمرض السكري، حيث وُجد بأن السيدات اللواتي ينحدرن من أبوين يعانيان -كلاهما أو أحدهما- من مرض السكري عادةً ما تزداد نسبة الإصابة لديهن بالمرض بنسبةٍ تتجاوز الـ 64% في كثيرٍ من الأحيان.
  3. الأمراض المزمنة: تعد الأمراض المزمنةالمُختلفة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليستيرول سببًا أساسيًا من أسباب الإصابة بمرض السكري، حيث عادةً ما تصاحب هذه الأمراض مع زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري، وخاصةً مع التقدم في العمر لدى السيدات والرجال على حدٍ سواء.
  4. التقدم في العمر: عادةً ما تزداد احتمالية الإصابة بمرض السكري لدى السيدات والرجال مع تقدم العمر خاصةً بعد سن الخمسين؛ مما يوجب على المرضى الاهتمام بمتابعة نسبة السكري بشكلٍ دوري خلال تلك الفترة من أجل التقليل من فرص الإصابة، والتعامل مع الأعراض في بدايتها.

ما أهم الأطعمة التي ينصح بها مرضى السكري؟

في ظل اعتبار الأطباء للنظام الغذائي كواحدٍ من أبرز العوامل المتحكمة بمرض السكري، وأعراضه، وتأثيراته على الجسم انشغل الباحثون في مجال التغذية بتقديم النصائح حول الأطعمة المفيدة لعلاج السكري والوقاية منه، ومن أبرز الأصناف الغذائية التي ينصح بها الأطباء نورد لكم ما يلي:

  1. المأكولات البحرية: تعد المأكولات البحرية أو الأسماك من الأطعمة الفعالة والمفيدة في التحكم في مستويات السكري في الدم، حيث أنها من أهم الأطعمة الغنية بحمض الأوميغا 3 والبروتين، وهما من أهم الفيتامينات التي من شأنها أن تساهم في التحسين من صحة القلب، والتقليل من الالتهاب، وضبط السكري في الدم.
  2. الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة، مثل: حبوب القمح، والأرز البني على نسبة عالية من الألياف، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامين باء؛ مما يلعب دورًا فعالًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وضبط نسبة السكري في الدم، والتقليل من ارتفاع نسبة السكري لدى المرضى.
  3. المكسرات: ينصح أطباء التغذية مرضى السكري بتناول عين الجمل، والجوز، واللوز، والبندق، حيث أنها من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية، والأوميغا، والمغنيسيوم، والحديد، والمعادن التي تلعب دورًا فعالًا في الحفاظ على انضباط نسبة السكري في الدم، وأيضًا الوقاية من ارتفاعه.
  4. الفواكه والخضراوات: على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الفواكه تحتوي على السكريات التي تؤثر على نسبة السكري في الدم، إلا أنه يظل اعتقادًا خاطئًا حيث أنها تظل الخيار الآمن لمرضى السكري إذا تم تناولها باعتدال، وذلك نظرًا لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف، وكذلك الخضراوات -خاصةً الخضراوات الورقية-.

ما أهم الأطعمة الواجب تجنبها من قبل مرضى السكري؟

كما ذكرنا لكم بعض الأطعمة المفيدة لمرضى السكري فإن هناك أيضًا العديد من الأطعمة التي لا ينصح الأطباء بتناولها مع حالات مرضى السكري، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  2. اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  3. المنتجات التي تحتوي على الألبان مع السكر المضاف.
  4. المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.
  5. المحليات الصناعية، والعسل الأبيض.
مرض السكري

نصائح وإرشادات عامة لمرضى السكري

توجد العديد من النصائح الهامة التي ينصح بها الأطباء من أجل التعايش بشكلٍ صحيح وطبيعي وصحي مع مرض السكري، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإكثار من تناول الماء: ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بتناول كميات وفيرة من الماء يوميًا، من أجل ترطيب الجسم، وحمايته من الجفاف، كذلك الحفاظ على نسبة السكري في الدم بمستوياتها الطبيعية.
  2. الحرص على الأدوية: مرض السكري هو مرض مزمن يحتاج إلى علاجٍ ومُتابعةٍ مُستمرة؛ لذلك من الضروري الحفاظ على تناول أدوية السكر بشكل مستمر، واتباع نصائح الطبيب من أجل تجنب المضاعفات المحتملة.
  3. تجنب الضغوط النفسية: تلعب الضغوط النفسية دورًا أساسيًا في التأثير بشكلٍ سلبي على نسبة السكري في الدم؛ لذا من الضروري الابتعاد قدر الإمكان عن أسباب الضغوط النفسية، والتقليل من التوتر.

وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة ما يدور في ذهنك حول التغذية الصحيحة لمرضى السكري، بالإضافة إلى المعلومات الضرورية للتعامل مع مرض السكري من الناحية الغذائية، ونود توجيهك عزيزي القارئ إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو اتباع أي نصائح، من أجل التأكد من ملاءمتها مع حالتك الصحية.

مقترحات القراءة

  1. السلفونيل يوريا (Sulfonylurea) | طوق النجاة لمرضى السكري من النوع الثاني
  2. مرض السكري | أهم ما تريد معرفته عنه
  3. فحص العين لمرضى السكري
  4. السكري النوع الأول| كل ما تريد معرفته عنه
  5. ” ويجوفي ” حقنة السكري الأسبوعية التي تنافس أدوية إنقاص الوزن
  6. د. شيريهان حميدة | تجيب عن كل اسئلة السكري من النوع الثاني

Responses