fbpx

كيف يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم على حياة الناس؟

أظهرت الدراسات أن الذين يعانون من اضطرابات النوم معرضون أكثر لتدهور الوظائف الإدراكية والإصابة بالزهايمر. ولقد وجدت إحدى الدراسات المبدئية أن انقطاع النفس أثناء النوم شائع عند الذين يعانون من ضعف الإدراك.

يتضمن ضعف الإدراك كذلك مشاكل في الذاكرة والتفكير, مما يؤثر أيضا على التركيز, واتخاذ القرارات وتعلم أشياء جديدة. تزداد فرص ضعف الإدراك مع التقدم في السن.

قال دكتور مارك بولوس, عضو  الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ,” يفيد النوم بطريقة أفضل المخ ويحسن من المهارات الإدراكية. ووجدنا في دراستنا أن أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإدراك يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم. ووجدنا أيضا أن هؤلاء الذين يعانون من اضطرابات النوم لديهم درجات منخفضة في اختبارات التفكير والذاكرة. من المهم جدا فهم كيفية تأثير انقطاع النفس أثناء النوم على هؤلاء الناس؛ لأنه مع العلاج يمكن أن تتحسن مهارات التفكير والذاكرة, بالإضافة إلى جودة حياتهم”.

تضمنت الدراسة 67 شخصا متوسط أعمارهم 73 عاما, وكانوا يعانون من ضعف في الإدراك. أكمل المتطوعون استبيانات متعلقة بالنوم, والإدراك, والمزاج. وقد خضعوا كذلك لتقييم مكون من 30 نقطة لتحديد مستوى ضعف الإدراك لديهم. تتضمن الأسئلة التعرف على تاريخ ومكان المدينة التي كانوا بها وتكرار الكلمات التي طٌلب منهم أن يتذكروها باكرا في الاختبار. كانت النقاط تتراوح بين صفر و 30. وكان المعدل الطبيعي للإدراك بين 26 وأعلى, وكان ضعف الإدراك الطفيف يتراوح بين 18و25, وكان ضعف الإدراك المتوسط والحاد بين 17 وأقل.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=3246&dpx=1&t=1614806733 اقرأ المزيد: دراسة جديدة توضح العلاقة بين السمنة والإصابة بالعدوى
خضع المتطوعون أيضا لاختبارات منزلية لرؤية ما إذا كانوا يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم. وتضمن هذا الاختبار استخدام شاشات لتتبع نمط التنفس ونسب الأكسجين أثناء النوم.

وجد الباحثون أن 52% من المتطوعين حدث عندهم انقطاع النفس أثناء النوم. وكانت ترتفع فرص حصول 60% من الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم على نقاط قليلة في اختبار الإدراك مقارنة بالذين لا يعانون منه. حصل الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس على متوسط علامات يقدر ب 20.5, مقارنة بالذين لا يعانون منه حصلوا على متوسط علامات يقدر ب 23.6.

بالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون أن شدة انقطاع النفس أثناء النوم ارتبطت بحدة ضعف الإدراك وأيضا جودة النوم عند المتطوعين, والذي يتضمن موعد النوم, وسرعة النوم, وكيف يستيقظون عادة في الليل.

قال دكتور بولوس” يجب تقييم الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم؛ لأنه بالإمكان علاجهم باستخدام ماكينة ضغط الهواء الإيجابي المستمر, التي تساعد على بقاء ممر الهواء مفتوحا أثناء الليل. لكن لا يفضل الجميع تلك الطريقة بانتظام عند تجربتها, وربما يكون هذا تحديا أكبر للذين يعانون من مشاكل التفكير والذاكرة. يجب توجيه البحوثات في المستقبل نحو تحديد طرق لتشخيص وعلاج المرض بفاعلية, ويسهل استخدامها مع الذين يعانون من ضعف الإدراك”.

المصدر: الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب

Responses