fbpx

كيف تقضي أيامك الأولي في إنجلترا؟

المحتويات:

أولـًا:  كارت الإقامة |BRP.
ثانيًا:  التسجيل في مركز الشرطة.
ثالثـًا:  إخلاء قسم الصحة المهنية.
رابعًا:  فتح حساب بنكي.
خامسًا:  التسجيل عند الممارس العام.
سادسًا:  اكسب نقاط المسافر الدائم.
سابعًا:  اشتراك الــBMA , MDU.
ثامنًا:  التسوق.
تاسعًا:  كيفية الحصول على سكن في إنجلترا:
  • أولـًا: كارت الإقامة | BRP:

   فور دخولك إلى البلد يجب عليك تحصيل كارت الإقامة في خلال أيام؛ فتذهب إلى مكتب البريد الذي قمت بتحديده في استمارة التأشيرة ومعك الجواب الذي تم إحضاره لك مع الفيزا و جواز السفر، ثم تستلمه مباشرةً، أما مواعيد العمل فهي من 9 ص ل 5 م ما عدا يومي السبت والأحد، ومن الضروري عند استلامك الكارت مراجعة البيانات والتأكد من صحتها.

  • كارت الإقامة في إنجلتراثانيًا: التسجيل في مركز الشركة:

   عند دخول إنجلترا يكون لديك مدة 7 أيام يجب عليك خلالها الذهاب إلى مركز الشرطة؛ لتقوم بالتسجيل به، وعند تأخرك عن المدة المحددة فستضطر إلى دفع غرامة ومغادرة البلد.

   تقوم بحجز موعد عن طريق الإنترنت وإحضار جواز السفر، وكارت الإقامة، وعقد العمل، وورقة تثبت محل الإقامة سواء عقد إيجار (اذا كنت مستأجر)، أو ورقة من مدير الموارد البشرية تثبت أنك مقيم بالسكن الخاص بالمستشفي.

   في قسم الشرطة يقوموا بمراجعة الأوراق الخاصة بك، ثم يقوموا باستخراج وثيقة التسجيل بمركز الشرطة، كما أنهم سيطلبوا منك إخبارهم حال تغير محل الإقامة، أو الحالة الاجتماعية، أو الوظيفة، أما إذا كنت مقيم في لندن فسوف تذهب إلى مكتب الأوفرو | Overseas Visitors Records Office – OVRO بدلًا من الذهاب إلى مركز الشرطة، مع الهلم أنك ستفعل نفس الإجراءات المتبعة.

السفر إلى إنجلترا
  • ثالثـًا: إخلاء قسم الصحة المهنية:

   من المفترض أن تقوم بحجز موعد معهم قبل وصولك إلى إنجلترا لأنه من المهم الذهاب إليهم في أسرع ما يمكن؛ لتمكنك من العمل بشكلٍ رسمي والحصول على راتبك لا يتمّ إلا بعد إجراء الفحوصات والتأكد من خلوك من أيّ أمراض، فعليك الذهاب في الموعد المحدد مع إحضار جواز السفر، وعقد العمل، وورقة حجز الموعد، ثم هم سيقوموا بسحب عينة، وعليك أن تتابع معهم موعد ظهور نتيجة التحليل.

  • رابعًا: افتح حساب بنكي:

   من المهم فتح حساب بنكي حتى يتم تحويل راتبك الشهري عليه، ويمكنك الاطلاع على أقرب بنك لك؛ للحصول على موعدٍ عن طريق الإنترنت؛ لفتح حساب بنكي.

   وبناءً عليه يجب عليك الحصول على جواب من مدير الموارد البشرية مذكور به وظيفتك، والراتب الذي ستحصل عليه، ثم تذهب إلى البنك في الموعد المحدد ومعك جواز السفر ، وجواب مدير الموارد البشرية، و كارت الإقامة، وعقد الإيجار.

   بعد فتح الحساب ستطلب من موظف البنك الحصول على جواب موجه إلى مدير الموارد البشرية يثبت أنك قمت بفتح حساب بنكي، وتذهب بالجواب إلى مدير الموارد البشرية لكي يتسنى له إضافة رقم الحساب إلى بياناتك؛ ليقوموا بإرسال الراتب الشهري على هذا الحساب، ويمكنك أيضًا تقديم طلب للحصول على كارت الائتمان لكي تستخدمه في أمور الشراء، …وما إلى ذلك، أما إذا قمت باستخراج مايُسمي بـDebit Card فإنه يمكنك الحصول على مبلغ مالي من البنك بضمان راتبك، ثم تقوم بسداده فور الحصول على أول راتب لك؛ لذلك سيكون من المفيد لك الحصول عليه.

فتح حساب بنكي في إنجلترا

  • خامسًا: التسجيل عند الممارس العام:

   يجب عليك تسجيل بياناتك عند أقرب عيادة ممارس عام حتى يمكنك الذهاب إليه مباشرةً عند الحاجة، أما إذا كانت الحالة تستدعي تحويلك إلى المستشفى فهو سيقوم بذلك، كما يمكنك متابعة أقرب عيادة إلى محل إقامتك وتقييم كل طبيب من خلال الرابط التالي:

https://www.nhs.uk/service-search/find-a-GP

   يجب عليك الذهاب في أوقات العمل الرسمية وإحضار جواز السفر، وكارت الإقامة، و إثبات السكن من المستشفى أو عقد الإيجار، ثم تقوم بملأ فورم التسجيل وبعد ذلك يحددوا لك موعد لأول فحص طبي لك مع الممارس العام، ومن المهم التسجيل مع الممارس العام وذلك لصعوية الحصول على أي دواء إلا بروشتة طبية من الممارس العام.

   كذلك يمكنك الحصول على خدمات الكشف الطبي المجاني سواء في عيادة الممارس العام أو في المستشفى؛ لأنك قمت بدفع التأمين أثناء التقديم على التأشيرة،

لكن إذا تمّ وصف أي أدوية لك فسوف تدفع ثمنها لأنها غير مشمولة في التأمين إلا في حالات استثنائية مذكورة في الرابط التالي:

https://www.nhsbsa.nhs.uk/help-nhs…/free-nhs-prescriptions

  • سادسًا: اكسب نقاط المسافر الدائم:

   إذا قمت بالسفر على خطوط مصر للطيران أو أي شركة طيران أخرى تابعة لتحالف Star Alliance يمكنك الاطلاع عليها في الرابط التالي:

https://www.egyptair.com/…/abo…/Pages/star-alliance.aspx

   تتيح لك إمكانية تسجيل بياناتك في برنامج الولاء (المسافر الدائم) أو EgyptAir Plus؛ لذلك يجب عليك إدخال بيانات رحلتك بعد أسبوع من وصولك إلى وجهتك، ومن خلال هذا البرنامج يمكنك الحصول على نقاط، والتي تتيح لك الحصول على العضوية الذهبية التي من خلالها يكون لديك اختيارات الركوب في درجة رجال الأعمال أو أي تسهيلات أخرى بخصوص وزن الشنط، أو خصومات على سعر التذكرة، …وما إلي ذلك.

  • سابعًا: اشتراك الــ MDU, BMA:

   ليس من الضروري الاشتراك فهي اختيارية وليست إجبارية، فقد يقوم مريضٍ ما بتقديم شكوى ضدك؛ لذلك يُستحسن التسجيل مع جهة قانونية تلجأ إليها في مثل هذه المواقف؛ ليقومون بالتصرف بالشكل الصحيح، كما يوجد العديد من الهيئات أو الجهات القانونية في إنجلترا، وأشهرهم هي: الـ Medical Defence Union (MDU)، كما يجب عليك الدخول إلى موقعهم؛ لتملأ فورم التسجيل وترسلها إليهم؛ لاستكمال التسجيل والاشتراك.

BMA= British medical association

   تشبه نقابة الأطباء؛ ودورها مساعدة الأطباء، والدفاع عنهم، وتوجيه النصح لهم، وبعض المستشفيات تشترط الحصول على عضوية فيها، كما تقدم لك -أيضًا- اشتراك في British medical journal والتي تتيح لك التسجيل على العديد من الكورسات الهامة بأسعارٍ أرخص.


اشتراك الـ BMA

  • ثامنًا: التسوق:

   عند الوصول إلى إنجلترا سيتعيّن عليك الحصول على بعض الأشياء الأساسية؛ لذلك راجع:

1- موقع  https://www.moneysavingexpert.com/:  يعطي لك نصائح عن كيفية التوفير عند التسوق.

2- موقع  https://www.hotukdeals.com/:  يخبرك بأحدث العروض والفرص المتوفرة في أي مكان.

3- موقع أمازون  https://www.amazon.co.uk/:  لا غنى عنه تقريبًا خصوصًا في أوّل أيامك بإنجلترا، وعند الاشتراك في موقع أمازون فإنه يتيح لك عرض اشتراك في نظام عضوية البرايم والتي تتميز بالحصول على خدمة توصيل مجانًا لمدة شهر.

4- معظم محلات الماركت تتيح أنظمة كروت ولاء، تعطي لك نقاط على المستلزمات التي تقوم بشرائها، كما تزيد هذه النقاط بزيادة المشتريات، كذلك يمكن استخدام هذه النقاط للشراء بدلًا من النقود، ويمكنك التعرف على أقرب ماركت لك لتقوم بالاشتراك معه في برنامج الولاء الخاص به، ومن ثم التقدم على الكارت.

5- مواقع لشراء الأشياء المستعملة، ويكون هذا الموقع مفيدًا لك إذا كنتَ تريد الحصول على شيءٍ معين، ولكنك غير متأكد من جودته.

https://www.gumtree.com/

https://www.ilovefreegle.org/find/search/

6- قبل شراء أيّ شيء يجب عليك مراجعة سعره على المتجر الأونلاين حيث أنه في بعض الأحيان يكون السعر على الإنترنت أقل من السعر المتوفر بالمتاجر.

7- يجب عليك تعلم الطبخ حتي تتمكن من التوفير أفضل من شراء الأكل من المطاعم.

8- الأجهزة الكهربائية والإلكترونية تعتبر من الأشياء المكلفة، وأشهر الأماكن التي تقدم سعر أفضل مقارنة بباقي المتاجر هو موقع Argos.

9- تطبيق  UK shopping  يتوفر عليه -تقريبًا- معظم المحلات والسوبر ماركت، والذي يتيح لك ميزة الشراء أونلاين، وأيضًا يعطيك فرصة التعرف على المحلات ونوعية البضائع الموجودة بها، وغالبًا في الفترة الأولى لن تكون قادرًا على معرفة أي محل يبيع الشيء الذي تحتاجه؛ لذلك سيكون هذا التطبيق مفيد لك.

تاسعًا: كيفية الحصول على سكن في إنجلترا:

أولـًا: سكن المستشفى:

       في البداية عند ذهابك للعمل في إنجلترا لأول مرة غالبًا ستسكن في المستشفى؛ عندئذٍ أمامك خيارين: إما أن تسكن في سكن المستشفى تحت إشراف مباشر من إدارة المستشفى، أو كما يحدث في الغالب أن تكون المستشفى متعاقدة مع شركات للاستثمار العقاري؛ لتأجر وحدات سكنية للهيئة العاملة بالمستشفى، وتكون قريبة من موقعها، مع تخفيضات خاصة بهم، وعليه فأنتَ أمام أحد الخيارين التاليين:

    1- أن تسكن بغرفةٍ داخل منزل مكوّن من أربعة غرف تشترك في السكن مع الآخرين، وغالبًا ما يكون المطبخ مشترك لسكان هذا المنزل، وقد يكون بغرفتك حمام خاص بك، أو يكون الحمام مشترك بين ساكني المنزل بغرفه الأربعة. 

    2- أو تسكن في أستوديو: وهو يعني في إنجلترا شقة صغيرة؛ لتناسب فرد أو فردين بالكاد.


سكن المستشفي
   ومن الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل السكن:

  •    قُرب أو بُعد المسافة من السكن إلى المستشفى، ومعرفة أقرب محطة مترو أو قطار، وكذلك قرب سوبر ماركت للسكن، أيضًا معرفة ثمن إيجار سكنك، وهل يشمل الإيجار ضرائب المجلس المحلي، و فواتير المياه، والانترنت، والغاز، والكهرباء أم لا؟ وهل تتوفر خدمات أخرى مع السكن، مثل: خدمات للأمن، والصيانة، وأماكن لركن السيارة أم لا؟ 
  •    تختلف العقود؛ لذلك عليك التأكد من معرفة المدة الملزمة لك خلال إيجارك للسكن، فمثلـًا: بعض العقود تشترط عليك أنك تقيم مدة لا تزيد عن 6 شهور، وأخرى تلزمك بالإبلاغ عن ميعاد تركك للمنزل قبلها بشهر، أو 6 أسابيع، …وهكذا، فمعرفة التزامك بتحديد موعد مغادرتك للمنزل قبلها مهم للغاية.  

   هذا بالنسبة لسكن المستشفى الذي هو أرخص من غيره؛ لذلك فعليه إقبال كبير من القادمين لإنجلترا؛ مما يترتب عليه صعوبة السكن فيه أول قدومك، فقد تحتاج لحجزه قبل وصولك بفترةٍ طويلة حتى تتمكن من السكن فيه، لكن لصعوبة معرفتك بتاريخ قدومك بسبب تذاكر الطيران؛ فيصعب عليك الحجز قبلها.

    عندئذٍ من المفترض أن يتاح لك غرفة أخرى لمدة زمنية – مثلـًا  أسبوعين -؛ حتى تفرغ غرفتك التي ترغب بها، وغالبًا ما تكون الغرفة البديلة أغلى من غرفتك؛ لأنك مضطر لقبول أي عرض بديل فقد تكون الغرفة لفردين بدلـًا من غرفة لفردٍ واحد وأنت مضطر لها، أو تمكث في فندقٍ ما مدة انتظارك لها،  وغالبًا ما يحدث ذلك في آخر أغسطس أو أول سبتمبر؛ فهو موسم الانتقالات في إنجلترا، كما عليك معرفة أنك لست مضطرًا للدفع مباشرةً؛ لأن الإيجار في أغلب الأحيان يُخصَم تلقائيًا من مرتبك.

ثانيًا: تأجير منزل:

   إذا أردت أن تأجّر منزل بدلـًا من سكن المستشفى لأي سببٍ كان؛ إما أنّ سكن المستشفى لم يحظ بإعجابك، أو أردت أن تستقل مع أسرتك بمنزل أكبر ، أيًّا كان السبب فعليك اتباع الآتي:
1- البحث على إحدى مواقع الانترنت الخاصة بالإعلانات عن المنازل، مثل:

http://www.rightmove.co.uk/

http://www.zoopla.co.uk/

https://www.gumtree.com/

https://m.primelocation.com/to-rent/

https://www.onthemarket.com/

    أو ملء استمارات طلب إيجار سكن عن وكالات مسئولة عن تأجير  وحدات سكنية، مثل: شركات الاستثمار العقاري الموجودة في مصر اسمهم estate agents، هذه المواقع محلية خاصةً بالمنطقة التي تسكن بها، وموجودة على جوجل خاص بشركات الاستثمار العقاري الخاص بمنطقة المستشفى، كما يمكنك بعدها التواصل معهم هاتفيًا.

2- عند وقوعك على عرض مناسب عليك تحديد موعد لرؤية المنزل، وحينها إليك بعض النصائح الهامة عند رؤيتك للمنزل، فعليك التأكد من: التهوية، والإضاءة، والتدفئة، و المياه، والدش، والفرش، والعفش، أيضًا: الغسالة، والتلاجة، والفريزر، والغلاية، …إلخ .

   وعند تواجد أي تلفيات فمن حقك أن تطلب استبدالها، وإذا لم يكن المكان نضيفًا فاطلب منهم تنضيفه قبل وصولك إليه، ومن المهم أن تعرف أن البوتاجازات بإنجلترا أنواع كثيرة، ولكل نوع أواني مخصصة له دونًا عن غيره؛ فاعرف نوع بوتاجازك.

3- لا ترضى باستغلالك بتزايد سعر إيجار المنزل لك، وهنا رابط يحوي قليلـًا من النصائح تمكنك استخدامها في المساومة:

http://www.thetenantsvoice.co.uk/…/how-to-lower-your…/

4- عند توقيع عقد الإيجار لابد من مراجعة العقد ومن قبل رؤية المكان، والاتفاق على بنود العقد وقراءته جيدًا، مع الاستفسار عن أيّ غموض يشمله، وغالبًا يتطلب منك دفع إيجار لشهر مقدم، كما قد يتطلب منك مبلغ تأميني يمكن استرداده قبل مغادرتك للمنزل.

5- وقت الانتقال: عندما تنقل إلى منزلك احرص على تصويرك كل التفاصيل بموبايلك، بدءًا من قراءة عدادات المياه، والكهرباء، والغاز، وانتهاءًا بالفرش، والجدران، وغرف المنزل.
6- غالبًا ما يتم دفع الإيجار بسحب المبلغ المتفق عليه مباشرةً بشكلٍ دوري من حسابك في البنك إلىحساب المستأجر، وليس دفعه جملة.
7- وإليك بعض النقاط التى من الممكن أن  تساعدك في المفاضلة بين إعلانات المنازل والغرف المختلفة، وعليك ترتيبهم حسب أولوياتك الشخصية:

  • الموقع الجغرافي:  منطقة صاخبة أم هادئة، قريبة من الأماكن الحيوية، ومحطات الأوتوبيس أو القطار، والمطاعم أو الأسواق، إضافة إلى قربها من المستشفى.
  •  السعر:  ويشمل سعر المياه، والكهرباء، والغاز، والنت، ووسائل المواصلات، وإذا كان متوفر معه مكان مخصص لركن السيارات الخاصة أم لا.
  •  إذا حصلت على غرفة فاسأل عن: الحمام داخلي أم مشترك، واعرف عدد المشتركين في المطبخ.
  •  إذا كان سكنك في دور علوي فاسأل عن وجود أسانسير أم لا.
  •  الحنفيات: ساخن وبارد أم بارد فقط.
  •  هل يتوقع منك دفع مقدم أم لا؟ وما المدة التي يجب عليك أن تبلغ قبلها بمغادرتك للمكان؟
  •  نوع الجنس:  خاصة إذا كنتِ بنت، وسوف تسكنين في غرفةٍ بمنزل مشترك.


    الفنادق في انجلترا

ثالثـًا: الفنادق:

   هو أحد الخيارين المتاحين لك، ولأنه أغلى من تأجيرك لوحدة سكنية، فهو يعتبر حلّ مؤقت لمشكلة السكن، فمثلـًا: قد تلجأ إليه في الفترة أول سفرك إلى إنجلترا حتى تحصل على سكنك في المستشفى، أو انتظار السفر لمدينة أخرى، أو حضورك لمؤتمرٍ ما، أو مقابلة عمل، أو كورس، أو فترة امتحاناتك.
وإليك بعض المواقع الالكترونية التي تفيدك للبحث في الفنادق كثيرة، منها:
https://www.booking.com

https://www.travelodge.co.uk

https://www.premierinn.com/gb/en/home.html

http://www.ibis.com/united-kingdom/index.en.shtml

https://www.ihg.com/holidayinnex…/hotels/gb/en/reservation

https://www.spareroom.co.uk

https://www.airbnb.co.uk

https://www.trivago.co.uk

https://www.kayak.co.uk

    أما الأسعار فهي متفاوتة حسب الفندق، ويكون متوسط سعر الليلة الواحدة بها من 30 ل 100 باوند في المتوسط، ويزاد سعر  الليلة في فترات معينة، مثل: مواسم السياحة طوال الصيف، و فترة الكريسماس، وإليك بعض النصائح الهامة بخصوص حجز الفندق فعليك:

  •    – أن تختار فندق بعيد عن وسط المدينة وضوضائها، وفي نفس الوقت يُفضـّل أن يكون قريب من وسائل المواصلات المتعددة، مثل: محطة مترو، أو موقف أوتوبيس، وبالأخص لندن، و المدن الكبيرة بإنجلترا.
  •    – أن تبادر بالحجز؛ لحصولك على أفضل سعر.
  •    – أن تتابع المواقع الالكترونية الخاصة بالفنادق، فقد تحصل على عروض ممتازة، و خصومات ضخمة.
  •    – إذا لم تكن متأكدًا من سفرك فمن الممكن أن تحجز على نظام يتيح لك إلغاء حجزك دون دفع تكاليف إضافية.
  •     – أن تتأكد من توفّر موقف خاص مخصص بالفندق؛ لركن سيارتك الخاصة.


    شراء منزل

رابعًا: شراء منزل تمليك:

   وهي خطوة مؤجلة قليلـًا حيث أن البيوت في إنجلترا باهظة الثمن، ومن الصعب الحصول عليها في أول حياتك بإنجلترا، إلا إذا حصلت على وظيفة استشاري مثلـًا، أو لديك مدخرات إضافية سبق لك الحصول عليها من عملٍ سابقٍ مثلـًا في الخليج قبل إنجلترا، أما سعر المنزل بإنجلترا يتراوح بين (100-200 ألف) باوند في المتوسط.

ولمعلوماتك .. لا يُستحب أن تمتلك منزل في أولى حياتك العملية بإنجلترا؛ لأنه من المتوقع أن تنتقل من مكانٍ إلى آخر، فلا تُقدِم على هذه الخطوة إلا إذا تأكدت من استقرارك في مكانٍ محدد، بسبب انضمامك في برنامج تدريبي مثلـًا، أو حصلت على عقد وظيفة ثابت في مستشفى ما ولست مضطرًا لتركها فترة من الزمن.
   كما عليك أن تضع في عين الاعتبار: إذا كانت لديك أسرة مسؤلة منك أن تختار سكن بالقرب من مدرسة الأطفال، و شغل الزوجة – إذا كانت تعمل -، بالإضافة إلى قربه من عملك، كذلك فأنت ملزم بتكاليفٍ أخرى يمكنك الاطلاع عليها من الموقع التالي:
https://www.moneysavingexpert.com/mor…/house-buying-guide/

   عند إدخارك مبلغًا من المال وأردت أن تستثمره بشرائك بيتًا وتأجيره للغير فلا يجوز ذلك إلا بعد حصولك على إقامة دائمة، أو جنسية.

   المميزات:  الإحساس بالأمان والخصوصية، كما أنه على المدى البعيد أرخص من الإيجار الشهري، أيضًا يعتبر أصل ثابت ممكن تبيعه لو احتجت للمال.

   العيوب:  إجراءات قانونية مملة جدًا، وعدم خبرتك التجارية فقد تسيء اختيارك للبيت فيقلّ سعره مع الوقت بدلـًا من زيادته، ودفعك لمبلغٍ كبير طبعًا، كما أن البيت يحتاج إلى فرش فتضطر لفرشه بنفسك؛ مما يكلفك الكثير والكثير، وإليك بعض المواقع الالكترونية التي تفيدك في شراء منزل للتمليك:

https://www.gov.uk/buy-sell-your-home

https://www.moneysavingexpert.com/mort…/house-buying-guide

https://www.moneyadviceservice.org.uk/…/mortgages-a…


المصدر:  جروب نصائح وإرشادات للأطباء الراغبين في السفر للخارج

Responses