fbpx

كيف تحمي نفسك من كورونا (كوفيد – 19) ؟

منظمة الصحة العالمية
كوفيد – ١٩  هو مرضٌ معدي يسببه فيروس كورونا جديد لك يسبق أن أصيب به البشر، وهو ينتشر من شخص لآخر بشكلٍ مباشر عن طريق القطرات التي تتناثر من الشخص المصاب بالعدوى عندما يتكلم أو يسعل أو يعطس، ويمكن أن تصل هذه القطرات إلى فم أو أنف الأشخاص القريبين من الشخص المصاب، لكن يصعب على هذه القطرات الثقيلة الانتقال عبر الهواء لمسافات طويلة، فهي تتطاير قرابة متر واحد فقط ثم تستقر سريعاً على الأسطح المجاورة، لهذا السبب تنتشر العدوى من شخص لآخر بين المخالطين القريبين بشكل رئيسي.
وحتى اليوم ليس معروفاً على وجه الدقة ما هي مدة بقاء الفيروس حياً على الأسطح، لذلك من المهم تنظيف الأسطح بانتظام خصوصاً على مقربةٍ من الأشخاص المصابين بعدوى  كوفيد – ١٩ ، وتعتبر اليدان اللتان تلامسان العديد من الأسطح مصدراً أساسياً لنقل فيروس كورونا، لهذا ينبغي تجنب لمس العينين والأنف والفم، لأن يديك الملوثتين قد تنقلان الفيروس من السطح الملوث إليك.
عندما تعطس أو تسعل كن حريصاً على تغطية فمك وانفك بثني الذراع أو بمنديل ورقي مخصص للاستعمال مرة واحدة فقط، ثم تخلص من المنديل فوراً في سلة مهملات مغلقة. وتعتبر الوسيلة الأنجح للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد هي تنظيف اليدين باستمرار بواسطة مطهر كحولي أو بالماء والصابون، فهذا كفيل بالقضاء على الفيروس. 
حافظ على صحتك وامنع تقشي فيروس كورونا

Responses