fbpx

كل ما تودّ معرفته عن الاختبارات الجينية

الاختبارات الجينية

يلجأ الكثير من الأفراد لفحص الجينات من خلال إجراء بعض الاختبارات الجينية الطبية، وفيها يستطيع الطبيب تحديد الطفرات التي قد تحدث للحمض النووي منقوص الأكسجين (DNA) والبروتينات والجزيئات الموجودة في مكونات الدم، والحمض النووي هو المسؤول عن حمل الصفات الوراثية لكل شخص، وبتقدم العلم استطاع العلماء تحديد الجينات التي قد ينتج عن تغييرها أو حدوث طفرات بها إلى ظهور بعض الأمراض، كما قد توصلوا لطرق علمية لتطويرها وكيفية تجنب حدوث المرض، في هذا المقال سنتعرف على أهمية الاختبارات الجينية في حياتنا.

محتويات المقال:

ما الجينات؟

الجينات هي المادة الوراثية التي تنتقل من جيل لآخر من خلال عملية التكاثر التي تنشأ بين فردين، وبناءً عليه فإن الفرد الناتج يحمل نصف معلوماته الوراثية من الأب والنصف الأخر من الأم، وعند وجود طفرة جينية لدى أحد الفردين فمن الممكن انتقال هذه الطفرة للطفل، ومن ثم ينتج عنها بعض الأمراض؛ ولذلك علينا إجراء الاختبارات الجينية لتجنب حدوث الطفرات للجنين.

الدم

كيف يكتسب الجنين الصفات الوراثية؟

الجينات هي المادة الوراثية التي تنتقل من جيل لآخر من خلال عملية التكاثر التي تنشأ بين فردين، وبناءً عليه فإن الفرد الناتج يحمل نصف معلوماته الوراثية من الأب والنصف الأخر من الأم، وعند وجود طفرة جينية لدى أحد الفردين فمن الممكن انتقال هذه الطفرة للطفل، ومن ثم ينتج عنها بعض الأمراض؛ ولذلك علينا إجراء الاختبارات الجينية لتجنب حدوث الطفرات للجنين.

ما الاختبارات الجينية؟

الاختبارات الجينية هي عملية فحص شاملة للحمض النووي الذي يحمل الصفات الوراثية للفرد، كما يظهر من خلال الفحص بعض الاختلافات الوراثية التي تؤثر على الصحة، والتي يمكن من خلالها معرفة احتمالية ما إذا كان سوف يصاب الجنين ببعض الأمراض أم لا، وتحديد العلاج المناسب لها أيضًا. هناك أكثر من 1000 اختبار جيني يتم استخدامه حاليًا في جميع دول العالم، وبعض الاختبارات الجينية الأخرى التي يتم تطويرها من قبل علماء الوراثة.

الاختبارات الجينية

كيف يتم عمل تحليل الجينات؟

هناك الكثير من الاختبارات الجينية التي يتم القيام بها ولكل منها غرض طبي معين، ووفقا لنوع الاختبار يتم عمل التحليل وأخذ عينة من أماكن محددة في الجسم ومن ثم إرسالها إلى المختبر الخاص بتحليل الجينات، ومن هذه الأماكن التي يتم منها أخذ العينة ما يلي:

  • عينة الدم من الوريد: يقوم أحد الأطباء المتخصصين بسحب عينة الدم من الوريد في الأشخاص البالغين، وذلك عن طريق الإبرة، ومن ثمَ القيام بتحليلها، وفي حالة الأطفال يتم الحصول على عينة الدم من خلال وخز الإبرة في كعب القدم.
  • عينة من خلايا المشيمة في الرحم: يتم إجراء هذا التحليل قبل الولادة وذلك من خلال أخذ عينة من أنسجة المشيمة بواسطة الطبيب الخاص، كما يمكن أخذ العينة بطريقة أخرى من خلال أنبوب بها إبرة رفيعة تمر عبر عنق الرحم والرحم.
  • عينة بزل السلي من الرحم: يتم إجراء هذا الاختبار قبل عملية الولادة أيضًا، وذلك من خلال جمع عينة صغيرة بواسطة إبرة رفيعة تحتوي على كمية من السائل السلوي لاختباره.
  • مسحة من الخد: يقوم الطبيب بإجراء الاختبار الجيني من خلال عمل مسحة للخد، ويتم فيها جمع عينة صغيرة.

ماذا يكشف فحص الجينات؟

أهمية فحص الجينات بالغة حيث يكشف هذا الفحص العديد الأمور الصحية، وهي:

  • يوضح لنا التغييرات والطفرات التي تحدث في الجينات والتي ينتج عنها بعض الأمراض.
  • يكشف لنا مدى تقدم المرض وشدته.
  • له دور في تحديد نسبة إصابة الشخص المحتملة تجاه بعض الأمراض.
  • التنبؤ المبكر للأمراض الوراثية التي قد تصيب الأطفال عند الولادة.
  • يمكن من خلاله تحديد العلاج المناسب للشخص، والجرعات المناسبة من خلال هذا الفحص.
  • يكشف لنا نسبة انتقال بعض الأمراض الوراثية من الآباء للأبناء.
  • يستخدم في التحاليل الخاصة للأفراد المقبلين على الزواج، ومعرفة الأمراض التي قد تصيب الأطفال إذا كان هناك بعض الجينات لدى الأبوين التي تحمل المرض.

كم يستغرق فحص الجينات؟

وفقًا لنوع الاختبار الجيني تختلف المدة التي يستغرقها للحصول على النتائج، ولكن المعدل المتوسط يتراوح بين 6 أسابيع الى شهرين.

فحص الجينات

ما تحليل الجينات الوراثية قبل الزواج؟

يلزم إجراء تحليل الجينات الوراثية للمقبلين على الزواج حتى نتجنب خطورة إصابة الأطفال بالأمراض الوراثية، كما ينصح بعدم زواج الأقارب من الدرجة الأولى وذلك لزيادة نسبة إصابة أطفالهم بهذه الأمراض؛ لذلك يجب القيام بإجراء تحليل الجينات قبل الزواج.

يوصى بالقيام بهذا التحليل خاصة إذا كان أحد الفردين:

  • لديه تاريخ عائلي في الأمراض الوراثية.
  • الأبوين الذين أنجبوا طفلًا يحمل جينات وراثية غير طبيعية.

اختبار التوافق الجيني (TCG) للمقبلين على الزواج

يجب أن يقوم المقبلين على الزواج بإجراء هذا الاختبار، وهو عبارة عن فحص جيني يحدد الطفرات المسؤولة عن الأمراض المتنحية المرتبطة بالكروموسوم X، وذلك لأنه يحدد ما إذا كانت الجينات مرتبطة بوجود أخطر الأمراض أم لا.

يمكن إجراء الاختبارات الجينية في المعاهد الوراثية أو في مختبرات وراثية مخصصة.

المقبلين على الزواج

لماذا يتم فحص الجينات للطفل؟

يتم فحص الجينات للطفل للاطمئنان على صحة الجنين وعدم إصابته بأي مرض وراثي، كما أنه يمنح الوالدين الشعور بالراحة عند فحص الطفل وتمتعه بصحة كاملة، ولكن عند إجراء التحليل ووجود بعض الأمراض فذلك يُمكّن الطبيب من اكتشاف المرض في وقت مبكر، واتخاذ القرارات الطبية اللازمة لرعاية الطفل والحفاظ على صحته.

بعد إجراء الفحص والحصول على النتائج هناك احتمالان، هما إذا كانت النتيجة:

  • سلبية: فلا داعي لإجراء بعض الفحوصات الأخرى.
  • إيجابية: يجب عرض الطفل على الطبيب وإجراء بعض الفحوصات الأخرى التي يستطيع من خلالها الطبيب تحديد العلاج المناسب للطفل.

الاختبارات الجينية من الاختبارات التي يتغافل عنها الكثير من الأفراد بالرغم من أهميتها القصوى؛ لكشف الأمراض في وقت مبكر وبطريقة صحيحة؛ لذلك عزيزي القارئ عليك إجراء هذه الاختبارات عند طلبها من قبل الطبيب، وعند الإقبال على الزواج؛ لتجنب إصابة طفلك بأي أمراض وراثية.

مقترحات القراءة

  1. إزالة الشعر بالليزر | المخاطر والنصائح
  2. حقن الميزوثيرابي | العلاج الفرنسي للدهون ومشكلات الشعر والبشرة

Responses