fbpx

كفيف يستعيد الإبصار جزئيًا بعد العلاج الجيني لشبكية العين

استخدم الأطباء، لأول مرة، صورة من صور  العلاج  الجيني لاستعادة الإبصار الجزئي لشخص فاقد البصر. 

نجح فريق البحث بتعديل خلايا الشبكية العقدية وراثيًا لتصبح حساسة للضوء لدى رجل فقد بصره بسبب التهاب الشبكية الصباغي  Retinitis Pigmentosa، وهو اضطراب وراثي يدمر الخلايا التي تمتص وتحول الضوء إلى إشارات عصبية تصل الدماغ.

باستخدام نظارات واقية خاصة، تحول الرجل البالغ من العمر 58 عامًا من  العمى  التام إلى القدرة على ملاحظة دفتر ملاحظات كبير وصندوق دبابيس أصغر حجمًا وأكواب زجاجية وحتى خطوط معبر المشاه،  حسبما أفاد باحثون في عدد يونيو من مجلة  Nature Medicine. 

قال كبير الباحثين د.جوزيه-ألان سَاهل ،  رئيس قسم طب العيون في جامعة بيتسبرغ: “ هذا هو أول مريض على الإطلاق يشهد أي نوع من التحسن من خلال علم البصريات الوراثي ” ، وهو العلاج الجيني الذي جعل الخلايا الجديدة حساسة للضوء.

وصف  د.ريتشارد روزين ، مدير قطاع شبكية العين في نظام Mount Sinai الصحي في نيويورك، الأخبار بأنها “ أخبار مدهشة للغاية “.

قال  د.روزين ، الذي لم يشارك في الدراسة: “ هذا قد يساعد مجموعة كاملة من المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض المسببة لفقدان البصر” ومنها تلف الشبكية.

من الأفضل وصف بنية شبكية العين بأنها مقلوبة. توجد المستقبلات الضوئية التي تستقبل الضوء في الجزء الخلفي البعيد من الشبكية، بينما تنقل الخلايا العقدية في المقدمة المعلومات البصرية من المستقبلات الضوئية إلى الدماغ عبر العصب البصري.

يتضمن مجال علم البصريات الوراثي التغيير الجيني للخلايا بحيث تنتج بروتينات حساسة للضوء تسمى  قنوات رودوبسين ChRs .

في هذه الحالة، استخدم الباحثون علم البصريات الوراثي لجعل الطبقة العليا من الخلايا العقدية حساسة للرؤية، متجاوزة الطبقة السفلية التالفة من المستقبلات الضوئية.

حقن الباحثون في عين المريض فيروس مفرغ وخامل، يحتوي على الشفرة الوراثية لبروتين قناة رودوبسين يسمى  ChrimsonR ، القادرة على استشعار الضوء الكهرماني أو العنبري.

بعدما انتظروا فترة خمسة أشهر من إجراء التعديل الجيني للشبكية، قاموا بتزويده بمجموعة من النظارات الخاصة التي تعرض صورًا مرئية على شبكية العين عند أطوال موجات الضوء الكهرماني.

كان على المريض أن يتدرب بالنظارات الواقية ،لكن بعد سبعة أشهر من التدريب بدأ تلقائيًا في الإبلاغ عن علامات تحسن الإبصار  على حد قول د.سَاهل.

قال كبير الباحثين  د.بوتوند روسكا ، المدير المؤسس لمعهد طب العيون الجزيئي والسريري بسويسرا: “على الدماغ أن يتعلم لغة جديدة قادمة من شبكية العين ، لأن ما ترسله هذه الخلايا العقدية للدماغ ليست الإشارات المعتادة منها . أظهرت قراءات مخطط كهربية الدماغ (EEG)، والتي تقيس النشاط الكهربي في الدماغ،  أن دماغ الرجل كان يستجيب بالفعل للمدخلات البصرية التي ترسلها العين. لذلك، لم تعد شبكية العين عمياء”

العلاج الجيني لشبكية العين تعيد البصر جزئيًا لمكفوف

اقرأ إيضًا : علاج انفصال الشبكية خارج غرفة العمليات هو الأفضل على المدى البعيد

أوضح الباحثون حقيقة أن إبصار الرجل لا يتوقع أن يتعافى بما يكفي ليصبح قادر على رؤية الوجوه أو التعرف عليها.

 يشرح  د.روسكا ذلك ” للتعرف على وجه ما، فأنت بحاجة إلى دقة عالية جدًا، وهذا ما زال غير ممكن باستخدام التقنية التي نستخدمها، لذلك لا ينبغي أن نعطي الأمل لأي شخص في هذه المرحلة أنه سيتمكن من رؤية الوجوه أو التعرف عليها.”

لكن وضح د.روزين إن مقدار الإبصار التي حققها الرجل سيكون مهمًا للغاية في الحياة اليومية للشخص الكفيف.   “هؤلاء أشخاص مكفوفون تمامًا. لا يوجد حولهم شئ، ولا يرون أي شيء”. “إذا تمكنوا من اكتشاف ما يعترض طريقهم ،فهذا إنجاز هائل. في الوقت الحالي، يستخدمون عصا لمعرفة ما يعترض طريقهم. إنها تبدو خطوة ضئيلة، ولكنها أيضًا خطوة كبيرة لهؤلاء المرضى.”

قال الباحثون إنه حُقن المزيد من الأشخاص بهذا العلاج الجيني، لكن وباء كورونا منعهم من السفر إلى المراكز الطبية حيث يمكنهم التدريب باستخدام النظارات الخاصة.

وقال د.سَاهل : “بسبب فيروس كورونا، عولج هذا المريض فقط في الوقت المناسب ليتمكن من اختبار النظارات الخاصة والتدريب عليها وإعادته إلى المستشفى واختباره بشكل صحيح”.

وقال  د.سَاهل إن المريض يأمل في الحصول على مزيد من التدريب وفي نهاية المطاف أن يستمتع بإبصاره المسترجع قدر الإمكان في كافة نشاطاته اليومية.

حث د.روزين على التفاؤل الحذر حتى يجرى  المزيد من الأبحاث على المزيد من المرضى ،قائلاً “ إنه مريض واحد في هذه المرحلة، لا نعرف مدى نجاح هذا الأمر مع الآخرين،  وهذا شيء يحتاج إلى تحسين.” 

المصدر  

Responses