fbpx

علامات مهمة قد تدل على إصابة طفلك بفيروس كورونا كوفيد_19

أشارت دراسة كندية تمت على آلاف الأطفال الذين أظهر فحصهم إيجابية إصابتهم ب فيروس كورونا  أن أكثر الأعراض المتوقع إعطائها لنتيجة إيجابية للفحص كانت  ألم في المعدة , فقدان حاستي الشم و التذوق , الحمى , و الصداع  . لكن لاحظ الباحثون أن ثلث الأطفال و المراهقين المصابين بفيروس كورونا لا يظهرون أي أعراض . 

قال دكتور فينلاي مكاليستر الأستاذ ب جامعة ألبيرتا  :  (يعتبر من الصعب التعرف على الأطفال المصابين بالتأكيد لأن أكثر من ثلث الأطفال المصابين بفيروس كورونا المسبب للالتهاب الرئوي الحاد الوخيم  SARS-CoV-2  كانت نتائج فحصهم إيجابية و بدون ظهور أعراض عندهم , و أيضا تزيد نسبة الأطفال المصابين بالفيروس بدون أية أعراض عن العدد المعلن عنه نظرا لعدم قيام الكثير منهم بالفحص ) .

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1805&dpx=1&t=1606848236 اقرأ أيضا :  تزايد الحماس بشأن لقاح “كوفيد” مع إعلان شركة “مودرنا” عن نتيجة إيجابية ثالثة

تتنوع الأعراض أيضا ما بين  السعال و سيلان الأنف  كثيرا بين الأطفال الذين كان فحصهم إيجابي لكن قال المراقبون أن هذه كانت نفس الشكوى أيضا عند الأطفال الذين كان فحصهم سلبي لفيروس كورونا و بالتالي فإن هذان العرضان يعتبران مؤشر ضعيف لتحديد فيروس كورونا عند الأطفال . 

و من النتائج اقترح الباحثون أنه يجب على المسئولين عن الفحص في المدارس و الحضانات إعادة تقييم الأعراض التي يتم فحصها لكي يتم حصرها فقط على الأعراض المرتبطة بشكل قوي بإيجابية النتائج لمسحة فيروس كورونا . 

و من أجل القيام بالدراسة تم ملاحظة و تقييم الأعراض بين 2400 طفل في مقاطعة ألبيرتا بكندا حيث تم فحصهم بين 13 إبريل و 30 سبتمبر 2020 , و أشارت النتائج أن  فقدان حاستي الشم و التذوق أعلى بسبع مرات عند الأطفال المصابين , و كانت آلام المعدة أعلى 5 مرات , و الصداع أعلى مرتين 

طبقا لهذه الدراسة كانت إحتمالية تأكيد الإصابة عند الأطفال الذين لديهم فقدان في حاستي الشم و التذوق مصاحبة بالصداع و آلام المعدة  أعلى ب 65 مرة  مقارنة بالأطفال و المراهقين الذين لا تظهر عليهم مجموعة الأعراض هذه .

أظهر أغلب الأطفال في سن 4 سنوات أو أقل نتائج فحص سلبية , و على النقيض فإن المراهقين بين سن 13 و 17 ترتفع عندهم ظهور نتائج إيجابية للإصابة . 

و قالت دكتور نيشا ثامبي أخصائية الأمراض المعدية عند الأطفال : من غير المحتمل أن تقوم استراتيجية الفحص المبكر للأعراض بمنع كل طفل مصاب بفيروس كورونا من دخول المدرسة و ذلك نظرا للنسبة الكبيرة من الأطفال المصابين الذين لا يُظهرون أعراضا . لذلك من المهم جدا النظر للإجراءات الأخري غير الفحص المبكر مثل : النظام الصحي للمدرسة و إجراءات الأمان التي تتضمن  التباعد الإجتماعي , النظافة الشخصية , ارتداء الكمامات , التهوية الجيدة , و فرص التعليم خارج المدرسة  والتي تلعب دورا مهما في منع انتشار العدوى . 

المصدر :  ويبميد

Responses