fbpx

طقطقة الركبة | أسبابها وسُبل علاجها

   مما لا شك فيه أن هذا الموضوع من الموضوعات التي تهم حياة الإنسان؛ لذلك سأقوم بسرد كل ما لدى من معلومات عنه، وأحاول جاهدًا في الإلمام بكل جوانبه، والموضوع هو طقطقة الركبة والذي سنتطرق في الحديث عنه من عدة جوانب، منها: أسبابه، وطرق علاجه،.. وغيرها.

   سنبدأ عزيزي القارئ موضوعنا عن طقطقة الركبة حيث تحدث طقطقة الركبتين عندما تكون هناك فجوة بين كاحليك عندما تقف فتحدث مع ركبتيك معًا، وهو أمر شائع لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات، وعادةً ما يتحسن من تلقاء نفسه مع نموهم دون التسبب في أي مشاكل، أما في بعض الأحيان يمكن أن يصاب به الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين، وهذا له عدة أسباب، وأعراض، وطرق علاج سنعرفها في الفقرة القادمة.

محتويات المقال:

ما أسباب طقطقة الركبة عند الشباب؟

   تعد طقطقة الركب عند الأطفال جزءًا طبيعيًا من النمو والتطور، وعادةً ما يتحسن مع تقدمهم في السن، لكن أحيانًا يكون سببه شيء آخر لدى بعض الأطفال والشباب، مثل:

  1. إصابة في الركبتين أو الساقين.
  2. التهاب العظم والنقي (عدوى العظام).
  3. التهاب المفاصل.
  4. نقص فيتامين D.

بعض الحالات الوراثية التي تؤثر على المفاصل، مثل: متلازمة فرط الحركة المفصلية، أو متلازمة إهلرز دانلوس.

طقطقة الركبة

ما أعراض طقطقة الركبة؟

تشمل أهم أعراض طقطقة الركبة ما يلي:

  • انفصال بصري واضح بين الكاحلين عندما تكون الركبتان معًا؛ لذلك قد تتأثر مشية الفرد.
  • آلام في الركبة أو الورك.
  • ألم في القدم أو الكاحل.
  • عدم ملامسة القدمين أثناء الوقوف مع ضم الركبتين معًا.
  • المفاصل القاسية أو المؤلمة.
  • العرج أثناء المشي.
  • انخفاض نطاق الحركة في الوركين.
  • صعوبة في المشي أو الجري.
  • عدم استقرار الركبة.
  • التهاب المفاصل التقدمي في الركبة لدى البالغين.
  • قد يكون المرضى أو أولياء الأمور غير راضين عن الجماليات.

ما سُبل تشخيص طقطقة الركبة؟

يبدأ التشخيص عادةً بالفحص البدني الذي يقوم فيه الطبيب بفحص الشخص وأخذ تاريخه الطبي مفصلًا، فإذا كان الشخص الذي يعاني من الأعراض طفلًا فسيقوم الطبيب بفحص مسار نمو ساقيه، فإذا كان الألم موجودًا فمن المرجح أن يطلب الطبيب من الشخص وصف موقعه وشدته وتكراره، وسوف ينظر الطبيب -أيضًا- إلى:

  • محاذاة الركبة عند الوقوف.
  • كيف يمشي الشخص.
  • إذا كانت الأرجل ذات أطوال مختلفة.

قد يبحث الطبيب عن أنماط تآكل غير متساوية على نعل حذاء الشخص أيضًا، ففي بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية؛ لفحص بنية العظام، كذلك قد يحتاج الطبيب أيضًا إلى تحديد ما إذا كان هناك سبب أساسي أم لا، فإذا لم يكن هناك أي شيء فعادةً ما يوصي الطبيب بالانتظار لمعرفة ما إذا كانت الحالة ستتحسن من تلقاء نفسها.

ما نوع التغييرات التي تحدث في الركبتين؟

يمكن أن يؤدي النمو الطبيعي للعظام وتطورها عندما يتراوح عمر الأطفال من 2 إلى 4 سنوات إلى انقلاب الركبتين إلى الداخل. وفي حالات نادرة يمكن أن تكون سبب طقطقة الركبتين التي تبدأ أو تتفاقم بعد سن الرابعةمشكلة صحية، على سبيل المثال: يمكن أن يؤدي الكسر الملتئم في منطقة نمو إحدى العظام حول الركبة إلى انقلاب الركبة إلى الداخل.

ما سُبل علاج طقطقة الركبة؟

عادةً ما تتحسن الركبتين المطرقتين مع نمو الأطفال واستقامة أرجلهم حيث لا يحتاج معظم الأطفال إلى أي علاج، ولكن في بعض الأحيان قد يوصى بالعلاج الطبيعي أو العلاج من أخصائي القدم (طبيب الأقدام)، أما في بعض الأحايين الأخرى إذا سببت الركبتين مشاكل (مثل: الألم، أو صعوبة في المشي) فقد تتم إحالتك إلى أخصائي لإجراء اختبارات؛ لمعرفة سبب ذلك.

ما التمارين اللازمة لعلاج طقطقة الركبة؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن التمارين الرياضية قد تساعد في تقوية عضلات الساقين، كما يمكن أن تحسّن وضعية الجسم والتوازن لدى الأشخاص الذين يعانون من خبط الركبة، حيث أظهرت الأبحاث -أيضًا- أن هذا قد ينطبق على الشباب المصابين بضربة في الركبة، لكن لا توجد أبحاث كافية للإشارة إلى أن التمارين الرياضية تصحح الحالة لدى الأطفال.

ما الأدوية اللازمة لعلاج طقطقة الركبة؟

يعتمد علاج طقطقة الركبة إلى حد كبير على سبب الحالة وشدتها، فقد تشمل خيارات العلاج النموذجية بعضًا مما يلي:
إذا كان هناك مرض كامن يسبب طقطقة الركبة فسيحتاج الطبيب إلى علاج المرض أولًا لتصحيح محاذاة الساق، كذلك قد يستخدمون الأدوية والمكملات الغذائية كجزء من خطة العلاج.

يجب على الشخص دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في أي تمرين روتيني، وسيتمكن الطبيب أو المعالج الفيزيائي من تحديد ما إذا كانت التمارين قد تكون مفيدة أم لا، وما أنواع التمارين التي يجب القيام بها بناءً على مشية الشخص، والأعراض المحددة، ومن أمثلة تمارين المقاومة والقوة التي يمكن للشخص القيام بها: تقويم العظام، وفقد الوزن.

ما سُبل علاج طقطقة الركبة بزيت الزيتون؟

  1. تدليك علاج آلام الركبة بزيت الزيتون: هناك عدة طرق لعلاج آلام الركبة بزيت الزيتون، بما في ذلك: تسخينه وتدليك المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة على الأقل مرتين يوميًا في الصباح والمساء؛ للحصول على تأثير طويل الأمد، كذلك يمكن -أيضًا- استخدام زيت الزيتون مع كمية متساوية من زيت الزنجبيل أو زيت الكافيين أو الخل الأبيض وتدليك الركبة والمفاصل مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.
  2. العلاج بزيت الزيتون عن طريق الفم لآلام الركبة: يمكن استهلاك زيت الزيتون عن طريق الفم بشكلٍ مستمر في النظام الغذائي دون التعرض لدرجات حرارة عالية أثناء الطهي، كما ينصح -أيضًا- بتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ممزوجة بملعقة صغيرة من زيت السمسم مرتين يوميًا.
طقطقة الركبة

نصائح هامة لاستخدام زيت الزيتون لعلاج آلام الركبة

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الزيتون إلا أن هناك بعض الخطر في إفساد هذا التأثير في نظامنا الغذائي، حيث أن تناول الوجبات المصنعة والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المقلية يعكس عمل زيت الزيتون المضاد للالتهابات والألم؛ مما يقلل من نجاح علاج آلام الركبة بزيت الزيتون، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه، والخضراوات، والمكسرات، والبذور، والأسماك، والحبوب الكاملة بالإضافة إلى زيت الزيتون البكر عالي الجودة هو الطريق الأكثر فعالية لعلاج آلام الركبة بزيت الزيتون.

هل يوجد مرهم علاج طقطقة الركبة؟

كما ذكرنا سابقًا فإن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون فعال للغاية، لكن يجب التحقق من جودة زيت الزيتون، فليس كل زيت زيتون موجود في السوق هو زيت زيتون نقي وبكر ومفيد.

كما أن هناك عدة عوامل، بما في ذلك ظروف التخزين والتعرض للضوء المباشر أو درجات الحرارة المرتفعة، يمكن أن يكون لها تأثير على جودة زيت الزيتون؛ للتأكد من فعالية علاج آلام الركبة بزيت الزيتون، عليك التأكد من مصدر زيت الزيتون قبل استخدامه عزيزي القارئ.

ما المضاعفات المحتملة الناتجة عن طقطقة الركبة؟

قد تشمل المضاعفات ما يلي:

  • صعوبة في المشي (نادرًا جدًا).
  • تغيرات احترام الذات المتعلقة بالمظهر التجميلي للركبتين.
  • إذا تركت دون علاج فيمكن أن تؤدي الركبتين المطرقتين إلى التهاب المفاصل المبكر في الركبة.

مقترحات القراءة

Responses