fbpx

طرق علاج ألم الركبة بالأعشاب

الم الركبه

  إذا كنت تعاني من آلام في الركبة وكنتَ ممن لا يحبون العلاج بالأدوية الكيميائية، وتفضل العلاجات الطبيعية، فإليك الآن توضيح كيفية علاج آلام.

النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في صحتك، بما في ذلك: الأعشاب المختلفة، كما يمكن أن يؤثر على محاربة الالتهاب في جسمك، وبالتالي يمكن علاج ألم الركبة بالأعشاب.

في السابق كان ألم الركبة منتشر بين كبار السن بسبب التهاب المفاصل التي تحدث نتيجة جفاف السوائل الزلالية بمنطقه الركبة، لكن حاليًا أصبح ألم الركبة يصيب فئة الشباب من الجنسين بسبب نمط الحياة غير الصحية، من صور هذه الأنماط: الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، أيضًا استخدام بدل المشي السيارات، ..وغيرها من وسائل الراحة.

ولعلاج ألم الركبة بالأعشاب لابد من تقييم درجة الألم أولًا، فإذا كنت تعاني من آلام خفيفة إلى متوسطة في الركبة فيمكنك في كثيرٍ من الأحيان علاجها في المنزل بالأعشاب، وغالبًا ما يختفي الألم دون مساعدة طبية حيث يمكن للعلاجات المنزلية أن تُحسِّن مستوى راحتك، كما تساعدك على إدارة الأعراض، لكن إذا كان الألم من معتدل إلى شديد أو إذا استمرت الأعراض أو ازدادت سوءًا فقد تحتاج إلى طلب عناية طبية لإجراء تقييم كامل.

محتويات المقال:

ما الأعشاب المفيدة للركبة؟

بعض الأعشاب تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج آلام الركبة عن طريق الحد من الآلام المرتبطة بها، ومن الطرق المحتملة لعلاج آلام الركبة بالأعشاب ما يأتي:

  • علاج ألم الركبة بالزنجبيل.
  • علاج ألم الركبة بالثوم.
  • علاج ألم الركبة بالكركم.
  • علاج ألم الركبة بالهيل.
  • علاج ألم الركبة بالفلفل الأسود.
  • علاج ألم الركبة بالشاي الأخضر.
  • علاج ألم الركبة بإكليل الجبل.
  • علاج ألم الركبة بالقرفة.
  1. علاج ألم الركبة بالزنجبيل:

استخدمه الناس منذ آلاف السنين في الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات، ومن هذه الحالات: نزلات البرد، والصداع النصفي، والغثيان، والتهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم.

يحتوي الزنجبيل على أكثر من 100 مركب نشط، ومن المحتمل أن تكون هذه المركبات هي المسؤلة عن آثاره الصحية، بما في ذلك: المساعدة في تقليل الالتهاب في الجسم، كما أن الزنجبيل متعدد الاستخدامات بشكلٍ لا يصدق فيسهل دمجه في العديد من الأطباق، مثل: البطاطس المقلية، واليخنة، والسلطات.

  1. علاج ألم الركبة بالثوم:

استخدمه الناس في الطب التقليدي منذ آلاف السنين لعلاج التهاب المفاصل، والسعال، والإمساك، والالتهابات، وآلام الأسنان، ..وأكثر من ذلك، حيث أن الثوم غني بمركبات الكبريت التي يبدو أنها تقلل من علامات الالتهاب، وتزيد من مستوى مضادات الأكسدة المفيدة، والثوم متعدد الاستخدامات ويسهل إضافته إلى أطباقك.

  1. علاج ألم الركبة بالكركم:

وهذه العشبة مليئة بأكثر من 300 مركب نشط، والعنصر الرئيس هو أحد مضادات الأكسدة التي تسمى الكركمين والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

أظهرت العديد من الدراسات أن الكركمين يمكن أن يمنع تنشيط NF-κB؛ وهو الجزء الذي ينشط الجينات التي تعزز الالتهاب، كما أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام أن تناول مكملات الكركمين يوفر تخفيفًا للألم مشابهًا لتلك التي توفرها الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية الشائعة (NSAIDs)، مثل: الإيبوبروفين، لكن الكركم يحتوي على 3% فقط من الكركمين من حيث الوزن، فلا يمتصه جسمك جيدًا؛ لذلك من الأفضل تناول الكركمين مع الفلفل الأسود حيث يحتوي الأخير على مركب يسمى البيبيرين الذي يمكن أن يزيد من امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000٪.

إذا كنت تتطلع إلى تناول الكركمين لخصائصه المضادة للالتهابات فمن الأفضل شراء مكملات الكركمين، ويفضل تلك التي تحتوي أيضًا على مستخلص الفلفل الأسود أو البيبيرين، ويمكنك شراؤها من متاجر الأطعمة الصحية وعبر الإنترنت.

  1. علاج ألم الركبة بالهيل أو الحبهان:

تشير الأبحاث إلى أن تناول مكملات الهيل قد يقلل من علامات الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات أن الهيل يرفع حالة مضادات الأكسدة بنسبة 90٪، كذلك فإن تناول الهيل يقلل من درجة الإصابة بمرض الكبد الدهني، كما أن النكهة الغنية والمعقدة للهيل تجعله إضافة ممتازة للكاري واليخنات، والتوابل متاحة أيضًا كملحق في شكل مسحوق أو كبسولة.

الركبة
  1. علاج ألم الركبة بالفلفل الأسود:

يُعرف الفلفل الأسود بأنه ملك التوابل لأنه يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وقد استخدم الناس الفلفل الأسود لعلاج بعض الحالات الصحية، مثل: الربو، والإسهال، والعديد من أمراض المعدة الأخرى.

تشير الأبحاث إلى أن الفلفل الأسود ومركبه النشط الرئيس (البيبيرين) قد يلعبان دورًا في تقليل الالتهاب في الجسم، كذلك فإن الفلفل الأسود يسهل إضافته إلى نظامك الغذائي؛ لذلك حاول تتبيل طبخك بالقليل من الفلفل الأسود المطحون، وهويتناسب بشكلٍ جيد مع أطباق الخضار، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والمعكرونة.

  1. علاج ألم الركبة بالشاي الأخضر:

الشاي الأخضر هو شاي عشبي شائع يروج له الناس غالبًا لفوائده الصحية، وهذا النبات مليء بمركبات صحية تسمى البوليفينول، وقد ربطت الدراسات هذه المركبات بفوائدها للدماغ والقلب، كذلك فهو يساعد أيضًا الأشخاص على فقدان الدهون في الجسم، وتقليل الالتهاب.

يبدو أيضًا أن بوليفينول الشاي الأخضر مفيد للحالات الصحية الالتهابية، مثل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الزهايمر، وحتى بعض أنواع السرطان، وأوراق الشاي يسهل تحضيرها لصنع شاي لذيذ بدلًا من ذلك يمكنك أيضًا تجربة شراء مسحوق الماتشا أو مكملات مستخلص الشاي الأخضر.

  1. علاج ألم الركبة بإكليل الجبل أوالروز ماري:

عشبة لذيذة عطرية، وتشير الأبحاث إلى أن إكليل الجبل قد يساعد في تقليل الالتهاب، ويعتقد أن هذا يرجع إلى محتواه العالي من مادة البوليفينول.

يعمل إكليل الجبل بشكلٍ جيدٍ كتوابل، كما يتناغم بشكلٍ جيدٍ مع عدة أنواع من اللحوم، مثل: لحم البقر، والضأن، والدجاج، ويمكنك شراء إكليل الجبل كعشب مجفف أو أوراق طازجة أو مجففة أو مسحوق مطحون مجفف.

  1. علاج ألم الركبة بالقرفة:

القرفة هي نوع من التوابل اللذيذة المصنوعة من لحاء الأشجار من عائلة القرفة، والنوعان الرئيسان من القرفة، هما: القرفة السيلانية، وقرفة كاسيا -وهي النوع الأكثر شيوعًا-.

وجدير بالذكر أنه على الرغم من أن القرفة آمنة عند تناولها بكميات صغيرة، إلا أن تناول الكثير من القرفة قد يكون خطيرًا، حيث تحتوي القرفة -خاصةً النوع الأكثر شيوعًا من كاسيا- على مستويات عالية من الكومارين، وقد تم ربط هذا المركب بتلف الكبد عندما يستهلك الناس الكثير منه؛ لذلك يجب على الشخص البالغ ألا يستهلك أكثر من ملعقة صغيرة (2.5 جرام) من القرفة يوميًا.

والعديد من الدراسات ربطت بين تناول القرفة وتقليل الالتهاب، ومع ذلك عليك استخدام القرفة بكميات صغيرة لأنها قد تسبب آثارًا جانبية بجرعات عالية.

ما أفضل زيت لخشونة الركبة؟

  1. زيت الزيتون.
  2. زيت جوز الهند.

    يتميز -بشكلٍ عام- بالكثير من الفوائد فعن طريق تدفئة كمية ملعقة منه وتدليك الركبة يعمل كمسكن طبيعي للألم، كما يعمل علي تحفيز تدفق الدم بشكلٍ أفضل حول الركبة.

ما أحسن مرهم لعلاج وجع الركبة؟

1.مرهم الكافور والمنثول: حيث يوفران راحةً سريعة للمفاصل والعضلات.

  1. مرهم زهرة العطاس والمنثول: حيث تعرف زهرة العطاس باسم إسبرين الطبيعة لما لها من تأثير سحري على الألم.
  2. مرهم المنثول: فالمنثول يخلق إحساس بالبرودة لتخفيف الألم بشكلٍ سريع، كما يحسن وظائف العضلات، وهو بديل آمن في حال عدم الرغبة باستخدام أدوية.

4.وقد حقق الباحثون في آثار تخفيف الألم للمرهم المصنوع من القرفة، والزنجبيل، وزيت السمسم، والمصطكي، والمصطكاء (شجر للصمغ) فقد وجدوا أن المرهم كان بنفس فعالية كريمات التهاب المفاصل التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على الساليسيلات، فهو علاج موضعي لتخفيف الآلام.

وأخيرًا عزيزي القارئ؛ فإن ألم الركبة يمكن علاجه بالعديد من الأعشاب التي أثبتت قدرتها على العلاج، مثل: الزنجبيل، والثوم، وإكليل الجبل، ..وغيرها من الأعشاب التي وردت في المقال، كما تبيّن فعالية زيت الزيتون وزيت جوز الهند في تقليل الألم، وأيضًا إمكانية عمل مراهم بسيطة من الأعشاب بالمنزل؛ لذلك من الضروري سرعة العلاج في حالة الإصابة بألم الركبة بالتوجه السريع إلى الطبيب في حال زيادة الألم.

مقالات قد تُهمك:

  1. طقطقة الركبة | أسبابها وسُبل علاجها
  2. انفوجرافيك: ما العلاجات الجراحية لخلع الركبة؟
  3. انفوجرافيك: ما أسباب ألم الركبة؟

Responses