fbpx

ضعف الحواس عند النساء قد يضاعف من خطر إصابتهم بالاكتئاب والقلق

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة أنجليا روسكين (ARU)،  أن النساء اللواتي يعانين من ضعف البصر أو السمع أو كليهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق مقارنة بالرجال الذين يعانون من نفس المشكلات.

أشارت الدراسة التي نُشرت في المجلة الدولية لطب نفس المسنين في بيانات استقصائية لأكثر من 23.000 شخص بالغ، حيث اعترف المشاركون بأنفسهم ما إذا كانوا يعانون من الاكتئاب السريري أو اضطراب القلق العام، وأيضًا ما إذا كان لديهم خلل بحاسة البصر، أو السمع، أو بالسمع والبصر مجتمعين.

 في تلك العينة من المشاركين بالدراسة، كان معدل انتشار الاكتئاب والقلق أعلى بمقدار 2 إلى 2.56 لدى النساء مقارنة بالرجال.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=5516&dpx=1&t=1625521829اقرأ أيضًا : لماذا تحدث متلازمة القلب المنكسر؟ اكتشاف جديد يساعد على تفسيرها

كانت النساء ذوات الإعاقة الحسية المزدوجة (خلل بحاستي السمع والبصر) أكثر عرضة للشكوى من أعراض مرض الاكتئاب، أو اضطراب القلق بثلاث مرات ونصف تقريبًا من أولئك الذين لم يكن لديهم أي ضعف حسي، في حين أن الرجال الذين يعانون من إعاقة حسية مزدوجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بأكثر من مرتين ونصف، وتقريباً ضعف احتمالية الإصابة بأعراض القلق من أولئك الذين لا يعانون من أي مشكلة بالحواس.

قالت البروفيسور د.شاهينا باردان، الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة، ومديرة معهد أبحاث البصر والعيون في ARU: “وجدت دراستنا أنه في حين أن فقدان الحواس، لاسيما فقدان البصر و ضعف السمع، يؤدي إلى ارتفاع عدد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والقلق، فإن الصلة تبدو أقوى بشكل خاص عند النساء.يجب أن يُسلط الضوء على أهمية التدخل الفوري لمعالجة فقدان البصر والسمع، خاصة عند النساء. هناك بعض حالات فقدان البصر أو السمع يمكن الوقاية منها أو علاجها بالكامل. ومن الواضح أن هذه المشكلات تؤثر سلباً ليس فقط على الصحة الجسدية، ولكن على الصحة النفسية والعقلية أيضًا .”

المصدر

Responses