fbpx

سم التيتانوس قد يعالج الاكتئاب وباركنسون والتصلب الجانبي الضموري!

اكتشف باحثون آلية يمكن من خلالها استخدام مشتق غير سام من السم العصبي للتيتانوس أو الكزاز (Hc-TeTx)، في علاج مرض الاكتئاب السريري وبعض الأمراض العصبية التنكسية.

يُعالج الاكتئاب عادة عن طريق مضادات الاكتئاب مثل أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRIs  في الجهاز العصبي المركزي، وعادة ما تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية، مثل تأخر الاستجابة والتحسن ومشاكل جنسية. لهذا السبب يواصل العلماء العمل على علاجات جديدة لعلاج مرض الاكتئاب.

في عام 2019، شارك فريق دولي من الباحثين منهم الدكتور يوسف تيزابي من كلية الطب بجامعة هوارد في واشنطن، والبروفيسور خوسيه أغيليرا من قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية ومعهد علم الأعصاب في جامعة برشلونة UAB . لاحظ فريق الباحثين أن أحد المشتقات غير السامة من السم العصبي لمرض التيتانوس (الكزاز) Hc-TeTx (الذي يسبب عدوى التيتانوس) يحسن أعراض الاكتئاب في جرذان التجارب. أوضح د.أغيليرا أن جرعة واحدة من  Hc-TeTx في العضل، جعلت أعراض الاكتئاب تختفي في أقل من 24 ساعة، واستمر آثارها أسبوعين كاملين. بناءً على هذه النتائج، بدأ العلماء في العمل على اكتشاف الآلية التي يمكنها أن تفسر هذا التأثير.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=5579&dpx=1&t=1626044017

اقرأ أيضًا : اكتشاف آثار معدنين في أدمغة مرضى الزهايمر يثير تساؤلات الباحثين!

في دراسة حديثة خرجت من تعاون البروفيسور أغيليرا وأجريت مع مجموعة البحث بقيادة الدكتور توماس سكيور من جامعة (BUAP) في المكسيك، أظهر الباحثون أن المشتق  Hc-TeTx قادر على تثبيط نقل السيروتونين داخل الجهاز العصبي المركزي، من خلال الارتباط بمستقبلات المغذيات العصبية أو النيروتروفينات neurotrophin ، وهي بروتينات تحفز الحفاظ على الخلايا العصبية. تشير هذه النتائج، والتي نُشرت في مجلة Molecules، إلى أن الدواء قد لا يساعد فقط في علاج الاكتئاب، ولكنه مفيد أيضًا في علاج الأمراض العصبية التنكسية ، مثل مرض الشلل الرعاش أو باركينسون ،أو التصلب الجانبي الضموري (ALS).

وفقًا للباحثين، فإن مزايا طرح هذا مشتق التيتانوس Hc-TeTx كدواء جديد مُبشِرة للغاية. ستسمح جرعة نصف شهرية أو شهرية للأطباء بالتحكم في تلك الأمراض. نظرًا لأنه مادة مؤتلفة، فلن تكون هناك مشاكل مع سلامة الدواء أو إنتاجه أو ارتفاع تكاليفه. علاوة على ذلك، في حالات التنكس العصبي، سيوقف المشتق Hc-TeTx تدهور المرض باثولوجيًا وفي نفس الوقت سوف يعالج الاكتئاب المصاحب للمرض.

حصل الباحثون مؤخرًا على براءة اختراع للاستخدام العلاجي للمشتق Hc-TeTx لعلاج الاكتئاب ومرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري، وجاري البحث عن مستثمرين ليكونوا قادرين على إجراء تجارب سريرية على البشر. 

المصدر

Responses