fbpx

سرطان شبكية العين عند الأطفال

محتويات المقال :

  • نبذة عن سرطان شبكية العين 
  • الأعراض و علامات الإصابة
  • أسباب الإصابة
  • التشخيص
  • العلاج
  • فحص الورم

نبذة عامة

ورم الشبكية Retinoblatoma هو نوع نادر من أورام العين يصيب الأطفال تحت سن الخمس سنوات و نادرا ما يصيب البالغين . 

اذا تمت ملاحظته مبكرا فيمكن علاج الورم بنجاح , ففي 9 من 10 أطفال أصيبوا به تم شفائهم منه . 

يمكن أن يصيب الورم عين واحدة أو كلتا العينين . و يصيب كلا العينين عند الأطفال تحت عمر السنة , و يصيب عين واحدة عند الأطفال من سن عامين إلى ثلاثة . 

الأعراض و علامات الإصابة

\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1325&dpx=1&t=1605200449\"

و تتضمن : 

  • ملاحظة إنعكاس أبيض غير معتاد في بؤرة العين : يشبه عادة عين القط عندما تعكس الضوء و ربما يكون شفاف في الصور حيث تكون العين السليمة تظهر باللون الأحمر من الضوء و يمكن ملاحظتها في غرفة مظلمة أو بها ضوء اصطناعي 
  • حوَل في العين
  • تغير في لون قزحية العين في عين واحدة أو في منطقة واحدة من العين
  • احمرار العين أو التهابها :  و لا يشتكي الطفل غالبا من أي ألم
  • رؤية طفيفة : يمكن لطفلك ألا يستطيع تمييز الوجوه أو الأشياء و ربما لا يكون قادرا على التحكم في حركة العين ( و يشيع ذلك عند إصابة كلتا العينين ) و ربما يقول أنه غير قادر على الرؤية مثل السابق

يمكن أن تظهر هذه الأعراض نتيجة لشئ آخر غير سرطان العين لكن يجب الذهاب للطبيب بأسرع ما يمكن . 

من غير المعتاد أن يزداد الورم بدون ملاحظة بعد عمر الخامسة . و تتضمن الأعراض عند الأطفال الكبار : تلون العين للأحمر و تورمها , و فقدان بعض الرؤية في العين المصابة . 

أسباب الإصابة بسرطان العين

\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1328&dpx=1&t=1605200699\"

في هذا النوع من سرطان العين يحدث ورم في شبكية العين retina وهي المنطقة الخلفية الحساسة للضوء في العين  . 

ففي المراحل الأولى من نمو الطفل تنقسم خلايا العين بسرعة كبيرة ثم تتوقف عن النمو . وفي حالات نادرة تبقى خلية أو أكثر تنمو و تُكون سرطان العين
 ( سرطان شبكية العين Retinoblastoma ) 

و في 40 بالمئة من الحالات تكون الإصابة ناتجة عن حدوث طفرة جينية في المراحل الأولى من نمو الطفل في الرحم . و بالنسبة لل60 بالمئة المتبقية فغير معروفة السبب ,  و في هذه الحالات لا يوجد جين معيوب و تكون هناك عين واحدة فقط مصابة . 

لكي يتم وراثة ورم شبكية العين من الآباء إلى الأبناء يجب أن يكون لدى أحد الأبوين نسخة من الجين المعيوب و بالتالي فإن كل من أولادهم لديه فرصة للإصابة بورم شبكية العين بنسبة 50 بالمئة . و بالرغم من زيادة فرصة الإصابة إلا أن ذلك لا يعني أنه لا يمكن علاج السرطان

و في الممكلة المتحدة يتم تشخيص 46 طفل سنويا بسرطان شبكية العين . 

تشخيص المرض

\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1330&dpx=1&t=1605202108\"

سيقوم الطبيب بعمل اختبار الإنعكاس الأحمر Red reflex test في غرفة مظلمة بإستخدام منظار للعين Ophthalmoscope . 

عندما يسلط الضوء على عيون طفلك يجب رؤية انعكاس أحمر حيث ينعكس إلى الخلف . أما إذا شوهد انعكاس أبيض فقد يكون علامة على وجود مشكلة في العين.  مثل : إعتام عدسة العين cataract أو سرطان شبكية العين , أو الإنفصال الشبكي .

في هذه الحالة سيتم إحالة الطفل بشكل عاجل (خلال أسبوعين ) إلى أخصائي أمراض العيون للقيام بفحوصات أخرى .

سيقوم الأخصائي بفحص عين الطفل و ربما يقوم بعمل إختبار الإنعكاس الأحمر مرة أخرى . و يتم إستخدام قطرات لزيادة حجم بؤرة العين مما يسمح برؤية واضحة للشبكية خلف العين . 

و في بعض الأحيان يتم استخدام أشعة الموجات الفوق صوتية Ultrasound scan لتساعد على تشخيص سرطان شبكية العين . 

و هذه الإجراءات تكون بدون أية آلام حيث يتم دهن جِلّ خارج الجفن و توضع مجسة جهاز الموجات الفوق صوتية على جفن العين . و إذا اعتقد الأخصائي بأن طفلك مصاب بسرطان شبكية العين بعد عمل الفحوصات فسوف يحيله إلى مركز متخصص في علاج سرطان شبكية العين .

سيحين موعد الطفل بعد أسبوع من فصحه على يد طبيب للعيون . وفي المركز سيتم وضعه تحت التخدير الكلي لفحص العين جيدا لتأكيد تشخيص الإصابة بسرطان شبكية العين . 

علاج سرطان شبكية العين

سيتم علاج الطفل من خلال فريق متخصص في علاج سرطان شبكية العين في أحد المراكز المتخصصة مثل التي ذكرناها . 

لكن إذا احتاج الطفل للعلاج الكيميائي فسيكون غالبا في أحد مستشفيات سرطان الأطفال تحت إشراف الفريق المتخصص في علاج سرطان شبكية العين . 

و سيعتمد العلاج الموصى به على المرحلة التي بها الورم و التي يمكن أن تكون : 

  • داخل العين intraocular : حيث يكون الورم بكامله داخل العين
  •  أو خارج العين Extraocular : حيث ينتشر السرطان خارج العينين إلى الأنسجة المحيطة أو إلى جزء آخر من الجسم و من النادر حدوث ذلك .

و يتم تشخيص 90 بالمئة من الحالات مبكرا و تتم علاجها بنجاح قبل انتشار السرطان خارج مقلة العين . 

إذا انتشر السرطان خارج العين فستزداد صعوبة علاجه لكنه من النادر حدوث ذلك لأنه يتم التعرف على الحالة مبكرا قبل أن تصل لهذه المرحلة . 

و بناء على حجم و مكان الورم سيقوم الأخصائي بتحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان بدقة إلى فئة واحدة ( من A إلى E ) . و يمكن التعرف أكثر عن كيفية تحديد مرحلة سرطان شبكية العين من هنا

علاج الأورام الصغيرة

 هناك خياران متاحان لعلاج الأورام الصغيرة الموجودة بالعين : 

  • العلاج بالليزر ( العلاج الحراري أو التخثر الضوئي ) 
  • تجميد الورم Cryotherapy

و الغرض من هذان الخياران هو القضاء على الورم , و يتم القيام بهما تحت التخدير الكلي لذلك سيكون الطفل غائبا عن الوعي و لا يشعر بأي ألم أثناء الإجراء . 

في بعض الحالات يمكن أن يحتاج للعلاج الكيميائي قبل هذا العلاج .

علاج الأورام الكبيرة

يتم علاج الأورام الكبيرة بواحدة أو أكثر من طرق العلاج التالية : 

  • العلاج الموضعي : إذا كان الورم غير كبير نسبيا في الحجم فإنه يتم تثبيت بعض الشرائح أو اللوحات الصغيرة المشعة حول الورم و تركها لعدة أيام في مكانها لتقضي عليه , و قبل التخلص من الورم يمكن أن يوصى بعمل علاج إشعاعي للعين كاملة في حالة الأورام الكبيرة التي لم تستجيب لطرق علاج أخرى 
  • العلاج الكيميائي : يمكن أن يستخدم لتقليص الورم في بداية العلاج أو ربما يوصى به إذا كانت هناك فرصة لإنتشار الورم . وفي بعض الحالات يمكن توصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى العين .
  • جراحة لإزالة العين : تكون عادة ضرورية للأورام الكبيرة جدا في حالة فقدان الرؤية  . فإذا إحتاج الطفل لإزالة العين فيمكن أن يتم وضع عين اصطناعية مكانها .

الآثار الجانبية للعلاج

سيقوم الفريق المسئول عن حالة الطفل بمناقشة أية آثار جانبية محتملة للعلاج . و طرق العلاج المختلفة تختلف أيضا في الآثار الجانبية لها . 

فقدان البصر يعتبر واحدا من أكثر الأشياء التي تقلق الآباء . و بالتالي سيبذل فريق العلاج الخاص بطفلك كل ما في وسعه لتجنب فقدانه للبصر . 

إذا احتاج الطفل لإستئصال إحدى عينيه فلن يتأثر البصر في العين الأخرى طالما أنه لا توجد أية أورام في مناطق مهمة للرؤية في هذه العين . و يتكيف الأطفال الذين فقدوا بصرهم في عين واحدة سريعا على إستخدام العين الأخرى بدون أن تؤثر على حياتهم المنزلية أو المدرسية . 

إذا أصيبت كلتا العينين بسرطان الشبكية فيمكن أن يمر الطفل ببعض من فقدان البصر و يمكن أن يحتاج للدعم سواء داخل مدرسة عادية أو خاصة  . 

المتابعة
\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1329&dpx=1&t=1605201840\"

يتطلب سرطان شبكية العين متابعة لفترة طويلة من خلال القيام بعدة إختبارات و التي يتم القيام بها في البداية في واحدة من مراكز علاج سرطان شبكية العين. بعد فترة من العلاج و المراقبة يمكن أن تتم الإختبارات في أحد مراكز العين المحلية . 

الفحص المبكر لسرطان شبكية العين

اذا كنتي حامل و كنتي مصابة بسرطان شبكية العين في طفولتك أو لديك تاريخ عائلي من سرطان شبكية العين فمن المهم أن تخبري طبيبك .

و ذلك بسبب أنه في بعض الحالات يكون سرطان الشبكية مورث مما يزيد من إحتمالية إصابة الأطفال به . لذا فإنه غالبا يوصى بعمل فحص بعد الولادة .

و سيكون الطبيب قادرا على إحالتك إلى مركز متخصص للقيام بالفحوصات اللازمة عند ولادة الطفل . و سيعتمد خطر الإصابة على نوع سرطان الشبكية الذي أصبت به أو الذي أصيب به أحد الأقارب . 

و يهدف الفحص المبكر إلى التعرف على الأورام مبكرا للبدء بالعلاج مباشرة . و يتم فحص الأطفال تحت عمر الخمس سنوات من خلال فحص أعينهم تحت التخدير الكلي .

و بالنسبة للممكلة المتحدة فيتم القيام بها في إحدى المركزين المتخصصين لسرطان الشبكية . و يتم فحص الطفل من حين لآخر حتى يبلغ الخمس سنوات . 

هل يحتاج طفلي إلى الفحص المبكر ؟

يمكن أن يحتاج الطفل للفحص في حالة :

  • إذا كان أحد الأبوين أصيب بسرطان شبكية العين و من المتوقع حدوث حمل أو ولادة قريبا 
  • كان أحد الأبوين أصيب بسرطان شبكية العين و كان الطفل تحت سن الخمس سنوات و لم يتم فحصه
  • إذا كان لديك طفل تم تشخيصه بسرطان شبكية العين و تتوقع ولادة طفل آخر أو لديك أطفال آخرين تحت الخمس سنوات و لم يتم فحصهم
  • كان أهل الأبوين أو أخوتهم أصيبوا بسرطان شبكية العين و لديك طفل تحت الخمس سنوات لم يتم فحصه

المصادر

Retinoblastoma | Mayoclinic

Retinoblastoma | NHS

Responses