fbpx

زرقة اليدين أو القدمين | الأسباب والعلاج

الزرقة أو الإزرقاق (Cyanosisهو المصطلح الطبي الذي يعبر عن تغير لون الشفاه أو الجلد أو اللسان أو الأغشية المخاطية الأخرى، وتحدث الزرقة عندما لا يتلقى الجسم كمية كافية من الدم المؤكسج، وعلى الرغم من أن شفاه الناس يمكن أن يتغير لونها عند تعرضها لدرجات الحرارة الباردة، إلا أن الزرقة غالباً ما تتطلب التدخل الطبي العاجل.

تتسبب الزرقة في تحول لون الشفاه والجلد إلى اللون الأزرق لدى الأشخاص البيض، بينما في الأشخاص ذوي البشرة السمراء قد يتسبب الزرقة في تحول لون الشفاه والجلد إلى اللون الرمادي أو الأبيض، ولكن قد تصبح الأعراض أكثر وضوحاً في اللثة وحول العينين والأظافر.

قد يشير الزرقة إلى ضعف تدفق الدم إلى مناطق أخرى من الجسم، لذا إذا كان الشخص يعاني من زرقة في أصابع اليدين أو القدمين، فيجب عليه زيارة الطبيب، وسوف نحاول أن نغطي لكم في هذا المقال بعض أسباب الزرقة ومتى يتوجب عليك المساعدة، والعديد من المعلومات التي قد تهمك مع صحة سكاي.

الزرقة أو الإزرقاق
  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  1. ما هي أعراض الزرقة أو الإزرقاق؟
  2. ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق لدى البالغين؟
  3. ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق لدى الرضع؟
  4. كيف يتم تشخيص الإزرقاق أو الزرقة؟
  5. تلخيص سريع
  • ما هي أعراض الزرقة أو الإزرقاق؟

توجد العديد من الحالات التي قد تتسبب في تحول الشفاه إلى اللون الأزرق، يجب على الأشخاص الاتصال برقم الطوارئ إذا تغير لون شفاههم أو شفاه شخص آخر إلى اللون الأزرق، كما قد تظهر الأعراض التالية:

  1. تحول الشفاه أو الوجه أو اللسان أو الجلد فجأة إلى اللون الأزرق 
  2. مواجهة الشخص لصعوبة في التنفس
  3. الشعور بألم حاد في الصدر
ما هي أعراض الزرقة أو الإزرقاق؟

ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق؟

1. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD):

ووفقاً لجمعية الرئة الأمريكية (ALA) ، قد يعاني الشخص المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن من النوبات عندما تتفاقم أعراضه، قد يتعرض الشخص لنوبة حادة بعد التعرض لمحفز ما، مثل المواد المسببة للحساسية أو تلوث الهواء، أو إذا كان مصاباً بعدوى في الصدر.

في بعض الأحيان قد تتسبب نوبات مرض الانسداد الرئوي المزمن في حدوث زرقة وألم في الصدر، وهي من الأعراض الخطيرة التي تتطلب عناية طبية طارئة، لكن يجب أن يحذر الأشخاص المصابون بنوبات الانسداد الرئوي المزمن القيادة إلى غرفة الطوارئ.

    ما هو علاج الانسداد الرئوي المزمن (COPD)؟

من الضروري على الشخص المرض أن يكون على دراية تامة بكيفية التعامل مع نوبات الإنسداد الرئوي المزمن في حال الطوارئ، وكذلك الأشخاص المحيطين به، يمكن أن يشمل ذلك تناول المضادات الحيوية أو أدوية الكورتيكوستيرويد، يساعد العلاج المبكر للنوبات في التقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات الحادة.

2. نوبة الربو الحادة (Asthma):

نوبة الربو الحادة هي حالة طبية طارئة، وعادة لا تقتصر أعراض نوبة الربو الحادة على زرقة الشفاه أو الأصابع أو الأظافر الشاحبة أو الزرقاء، بل قد يصاحب الأشخاص الذين يعانون من نوبة ربو حادة أعراضاً متفرقة، ووفقاً لمؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، قد تشمل أعراض الربو ما يلي:

  • التنفس السريع مع انكماش في الصدر
  • الحركة العميقة والسريعة في الضلوع والمعدة
  • توسع الصدر وعدم انكماشه عند الزفير
  • عدم قدرة الرضع على الاستجابة أو التعرف على والديهم

يمكن للناس منع نوبات الربو من خلال معرفة مسبباتها وتجنبها، وعادة ما يشمل محفزات أو مسببات أزمة الربو ما يلي:

  • تناول اللقاح
  • شعر القطط
  • دخان السجائر
  • أبخرة المنظفات المنزلية
  • فيروسات البرد والانفلونزا

   ما هوعلاج نوبات الربو؟

يجب على الشخص أن يبقي جهاز الاستنشاق بالقرب منه حتى يتمكن من استخدامه عند بداية نوبة الربو، وفي حال ما إذا أصبح التنفس صعباً، فيمكن لهؤاء الأشخاص استخدام جهاز الاستنشاق لضمان التنفس الفعال، كما سيقدم المتخصصون أيضاً للمريض خطة إنقاذ مخصصة لنوبات الربو.

3. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS):

وفقاً لجمعية ALA قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة من إصابة شديدة في الرئة، وهي عادةً ما تحدث بسبب التعرض للصدمة أو العدوى، كما قد تحدث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة عادةً لدى الأشخاص الموجودين بالفعل في المستشفى، ولكن لا يزال من الممكن أن تحدث خارج المستشفى، وهي حالة طبية طارئة.

عندما يكون الشخص مصاباً بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، تدخل السوائل إلى الرئتين مما يجعل من الصعب على الأشخاص التنفس وإدخال الأكسجين إلى مجرى الدم، ونتيجة لنقص الأكسجين قد يتحول لون الجلد والشفتين إلى اللون الأزرق أو الأبيض، وهي علامة تحذيرية خطيرة قد تتطلب منك الإتصال برقم الطوارئ، ووفقاً لـ ALA، تشمل الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ما يلي:

  • ضيق التنفس
  • سرعة دقات القلب
  • الأظافر الزرقاء أو الشاحبة

وفي المستشفى سيقوم الأطباء بعمل أشعة سينية لك لتقييم كمية السوائل في الرئتين وفحص مستويات الأكسجين في الدم.

   ما هو علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)؟

وفقاً لجمعية ALA، يشمل علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة دعم جهاز التنفس الصناعي لضمان حصول الشخص على كمية كافية من الأكسجين، حيث تعمل أجهزة التنفس على مساعدة الشخص على التنفس بسهولة أكبر، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الأطباء إلى وضع الأشخاص على بطنهم، مما يساعد على توصيل المزيد من الأكسجين إلى الدم.

تساعد المهدئات وأدوية منع الحركة على تخفيف القلق والانفعالات، كما أن بعض الأدوية التي توقف حركات العضلات ضرورية للمساعدة في وضع الشخص على جهاز التنفس الصناعي، قد يصف الأطباء أيضاً الأدوية المدرة للبول للمساعدة في تقليل السوائل في الرئتين.

4. الاسترواح الصدري:

يطلق الناس أحيانًا على استرواح الصدر اسم انهيار الرئة، وعادة ما يحدث الإسترواح الصدري عندما يدفع الهواء الذي يدخل الفراغ بين جدار الرئة وجدار الصدر خارج الرئة مما يؤدي إلى انهيارها، توجد هناك أنواع مختلفة من استرواح الصدر:

  • استرواح الصدر التلقائي الأولي: يحدث هذا النوع عندما لا يكون لدى الشخص تاريخ معروف للإصابة بمرض رئوي
  • استرواح الصدر التلقائي الثانوي: يحدث هذا النوع عادة بسبب الإصابة بمرض رئوي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو والتليف الكيسي.
  • الصدمة: يحدث هذا بسبب الإصابة التي تسمح للهواء بالتسرب إلى التجويف المحيط بالرئتين.

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض، ومع ذلك يمكن أن تشمل أهم الأعراض المحتملة ما يلي:

  • صعوبة التنفس
  • تحول الشفة والجلد إلى الأزرق
  • ضيق الصدر
  • سرعة دقات القلب
  • التعب والإعياء
  • ضيق التنفس
  • الألم الصدري الحاد والمفاجئ 
  • الألم الموضعي في منطقة استرواح الصدر

استرواح الصدر هو حالة طبية طارئة، تحدث نتيجة انخفاض الأكسجين الشرياني والذي يتم التعامل معه عبر العلاج بالأكسجين على الفور، قد يحتاج بعض المرضى إلى المراقبة فقط عندما يستقر الضغط، وفي حالات أخرى قد يحتاج الأشخاص إلى الشفط والذي يتضمن إدخال قسطرة في التجويف الجنبي لتفريغ الهواء في التجويف.

يعتبر الاسترواح الصدري حالة طبية طارئة، حيث يجب على أي شخص يعتقد أنه يعاني من استرواح الصدر الذهاب إلى غرفة الطوارئ، وعلى الرغم من أن استرواح الصدر يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه، فقد يضطر المتخصصون في الرعاية الصحية إلى إزالة الهواء من الرئة، حيث سيضع الأطباء أنبوباً صدرياً بين الضلوع لتصريف الهواء والسماح للرئة بالتوسع مرة أخرى، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الشخص لعملية جراحية عاجلة.

5. نوبات الصرع:

وفقاً لأحدث الدراسات والأبحاث، فقد وجد بأن الزرقة شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من النوبات التوترية الارتجاجية ونوبات الصرع، حيث قد يعاني الشخص من انقطاع النفس أو التوقف عن التنفس مؤقتاً أثناء النوبة، مما يحد من دوران الأكسجين داخل الأوردة والشرايين، كما قد يعاني الشخص الذي يعاني من نوبة الصرع من ضعف في الإدراك أو فقدان في الوعي، وفي حال ما إذا لاحظ شخص ما أن شخصاً آخر يعاني من نوبة صرع، فعليه محاولة قلبه على جانبه لتقليل خطر الاختناق.

وعلى الرغم من أن معظم النوبات التوترية الارتجاجية يتم علاجها تلقائياً دون تدخل طبي، إلا أنه يجب على الشخص الذي يعاني من النوبات أن يذهب إلى غرفة الطوارئ، حيث قد يحتاج بعض الأشخاص إلى دواء مضاد للتشنجات لمنع النوبات.

6. أمراض القلب:

في بعض الأحيان قد يتمكن أطباء الأمراض الجلدية من معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من مرض في القلب من خلال اللون الأزرق أو البنفسجي للجلد، وتقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التغيرات في لون الجلد أو الشفاه يمكن أن تشير إلى انسداد في الأوعية الدموية، وفي حال ما إذا تركت بدون علاج فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى نقص إمدادات الدم والأكسجين مما يتسبب في موت الجلد والأنسجة الكامنة، وفي حالة وجود أعراض أخرى مصاحبة للزرقة مثل الألم أو التنميل في المنطقة فيجب على المريض استشارة الطبيب بشكل عاجل.

ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق؟
  • ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق لدى الرضع؟

إذا لاحظ الشخص أن شفاه الرضيع زرقاء أو رمادية، فيتوجب عليه الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية للحصول على المشورة، وتشمل أهم أسباب الزرقة لدى الأطفال ما يلي:

1. فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV):

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV هو فيروس يسبب أعراضاً تشبه نزلات البرد، ويعتبر الرضع من ضمن أكثر الفئات العمرية تعرضاً لخطر الإصابة بهذا الفيروس، وتتطلب 5-20٪ من الحالات دخولهم المستشفى.

في الحالات الخفيفة قد يعاني الرضيع من الاحتقان والحمى والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق، وتظهر الأعراض عادة في غضون أيام قليلة، ومع ذلك إذا لاحظ أحد الوالدين أو الطبيب وجود صوت صفير صادر عن الطفل، فقد يشير ذلك إلى أن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي أكثر شدة.

تشمل الأعراض الأخرى لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي الشديد التنفس القصير والسطحي والسريع، مما يؤدي إلى تجويف الصدر بين الضلوع، كما قد يلتهب أنف الرضيع وتتحول شفتاه وأظافره إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين.

   ما هو علاج فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ((CDC، إذا كان الرضيع يعاني من فيروس فيروس الجهاز التنفسي المخلوي الشديد، فيجب عليه البقاء في المستشفى لبضعة أيام، وقد يحتاجون إلى الأكسجين أو المساعدة في التنفس من خلال التهوية الميكانيكية وذلك في الحالات الشديدة.

2. متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة (NRDS):

وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم، غالباً ما تحدث متلازمة الضائقة التنفسية عند الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال المبتسرين لأن رئتيهم قد لا تحافظ على اتساعها بصورة دائمة، وذلك نتيجة لنقص المادة الرغوية التي تساعد في الحفاظ على الرئتين ممددتين بالكامل حتى يتمكن الأطفال حديثي الولادة من استنشاق الهواء عند ولادتهم.

لذا قد يواجه الطفل صعوبة في التنفس وتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وقد يؤدي نقص الأكسجين إلى تحويل شفتي الطفل إلى اللون الأزرق أو الرمادي، وبمرور الوقت ، قد تتفاقم متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة لتسبب خللاً في التنسج القصبي الرئوي، وهو اضطراب تنفس آخر، وفي حالات كثيرة قد يتعافى بعض الأطفال من متلازمة الضائقة التنفسية ولا يصابون بخلل التنسج القصبي الرئوي.

  ما هو علاج متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة (NRDS)؟

لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة (NRDS) قد يصف الأطباء العلاج ببدائل المادة الرغوية التي تساعد على توسع الرئتين لدى الرضيع، أو من خلال دعم التنفس من جهاز التنفس الصناعي، أو من خلال ضغط مجرى الهواء المستمر للأنف، عادة ما يتلقى الرضيع العلاج في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

ما هي أسباب الزرقة أو الإزرقاق لدى الرضع؟
  • كيف يتم تشخيص الإزرقاق أو الزرقة؟

لتشخيص الازرقاق سوف يقوم الأطباء بفحص السجلات الطبية للشخص المريض، والتي قد تشير إلى الإصابة بمرض رئوي مزمن، وبما أن الازرقاق يمكن أن يحدث مع أمراض القلب والأوعية الدموية أو الرئة، فيجب على الأطباء إجراء فحوصات شاملة.

ويعد علاج المرض الأساسي المسؤول عن الإزرقاق أمراُ ضرورياُ لمنع الشفاه من التحول إلى اللون الأزرق أو الرمادي في المستقبل.

  • تلخيص سريع:
  • تشير الشفتين والجلد الأزرق أو الرمادي إلى قلة تدفق الدم أو نقص الأكسجين في الدم، قد تكون الشفاه التي يتغير لونها في بعض الأحيان علامة تحذيرية لحالة طبية طارئة، مثل نوبة ربو حادة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • إذا ظهرت الشفاه زرقاء أو رمادية فجأة، فقد يحتاج الشخص إلى عناية طبية طارئة وخاصة إذا ظهرت عليه علامات تحذيرية أخرى، مثل ضيق التنفس، أما إذا تغير لون الشفاه تدريجياً فيجب على الشخص مراقبة الأعراض وتحديد موعد مع الطبيب.
  • للمزيد حول الإزرقاق أو الزرقة يرجى الإطلاع على:

Responses