fbpx

دوالي الساقين | الأسباب والعلاج

دوالي الساقين (Varicose Veins) هي حالة مرضية ينتج عنها ظهور أوردة ناتئة ومتضخمة في الساقين بشكل ظاهر. قد يصاب أي وريد سطحي بالدوالي لكن الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في الساقين والتي عادة ما تظهر نتيجة الوقوف والمشي في وضع مستقيم لفترات طويلة وهو الأمر الذي يزيد من الضغط في أوردة الجزء السفلي من الجسم. بالنسبة للعديد من الأشخاص فإن دوالي الأوردة والأوردة العنكبوتية ( وهي نوع شائع من دوالي الأوردة ) هي مصدر قلق للكثيرين من الناحية التجميلية بالنسبة للمرضى. كما أنه بالنسبة لأشخاص آخرين يمكن أن تسبب دوالي الأوردة والساقين ألمًا وانزعاجًا لا يمكن احتماله , كما تؤدي الدوالي في بعض الأحيان إلى مشاكل أكثر خطورة. قد يشمل علاج دوالي الساقين تدابير الرعاية الذاتية أو الإجراءات العلاجية من قبل طبيبك لإغلاق أو إزالة الأوردة الناتئة.

عناصر المقال:

  1. ما هي أعراض دوالي الساقين ؟
  2. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب ؟
  3. ما هي أسباب الإصابة بدوالي الساقين ؟
  4. ما هي محفزات الإصابة بدوالي الساقين ؟
  5. ما هي مضاعفات الإصابة بدوالي الساقين ؟
  6. كيف يتم تشخيص الإصابة بدوالي الساقين ؟
  7. ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية لدوالي الساقين ؟
  8. ما هي أهم علاجات الطب البديل لعلاج الدوالي ؟
  9. ما هي أساليب الوقاية من دوالي الساقين ؟
  10. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب ؟
دوالي الساقين

ما هي أعراض دوالي الساقين؟

قد لا تسبب دوالي الساقين أي ألم في كثير من الأحيان. تشمل العلامات التي تدلل على أنك مصاب بدوالي الساقين ما يلي:

  1. ظهور الأوردة ذات اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق.
  2. ظهور الأوردة الملتوية والمنتفخة والتي تظهر على هيئة شرائط على سطح ساقيك.
  3. الشعور المؤلم أو الثقيل في ساقيك لفترات طويلة خلال اليوم ( بشكل مستمر ).
  4. الشعور بالحرقة والخفقان والتشنج العضلي والتورم في أسفل الساقين.
  5. تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  6. الشعور بالحكة حول واحد أو أكثر من الأوردة في ساقيك.
  7. تلون أو تغير لون الجلد المحيط بالدوالي الموجودة بالساقين.

تشبه الأوردة العنكبوتية الدوالي لكنها أصغر حجمًا. يتم العثور على الأوردة العنكبوتية بالقرب من سطح الجلد وغالبًا ما تكون حمراء أو زرقاء. تظهر الأوردة العنكبوتية عادة على الساقين ولكنها يمكن أن تظهر أيضًا على الوجه الأمامي للساق. تختلف الأوردة العنكبوتية في الحجم وغالبًا ما تبدو مثل شبكة العنكبوت.

دوالي الساقين

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

يمكن أن تساعدك الرعاية الذاتية مثل التمارين الرياضية أو رفع ساقيك أو ارتداء جوارب ضاغطة على تخفيف آلام الدوالي وقد تمنع تفاقمها. ولكن في حال إذا كنت قلقًا بشأن شكل والألم الناتج عن الأوردة لديك ولم تمنع إجراءات الرعاية الذاتية حالتك من التدهور فمن الضروري استشارة طبيبك.

دوالي الساقين

ما هي أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟

يمكن أن تؤدي الصمامات(الموجودة في الأوردة) الضعيفة أو التالفة إلى توسع الأوردة في ساقيك مما ينتج عنه الإصابة بدوالي الساقين. عادة ما تنقل الشرايين الدم من قلبك إلى باقي أنسجتك ثم تعيد الأوردة الدم من باقي الجسم إلى قلبك بحيث يمكن إعادة تدوير الدم داخل الجسم , ولإعادة الدم إلى قلبك يجب أن تعمل الأوردة في ساقيك ضد الجاذبية. تعمل انقباضات العضلات في أسفل ساقيك كمضخات وتساعد جدران الأوردة المرنة الدم على العودة إلى قلبك. تنفتح الصمامات الدقيقة في عروقك بينما يتدفق الدم نحو قلبك ثم تغلق لمنع الدم من العودة للخلف. إذا كانت هذة الصمامات ضعيفة أو تالفة يمكن أن يتدفق الدم للخلف ويتجمع في الوريد مما يتسبب في تمدد الأوردة أو التواءها وظهورها بمظهر ناتئ.

دوالي الساقين

ما هي محفزات الإصابة بدوالي الساقين؟

يمكن أن تشمل العوامل من خطر الإصابة بالدوالي ما يلي:

  1. التقدم بالعمر: يزداد خطر الإصابة بالدوالي مع تقدم العمر. حيث تتسبب الشيخوخة في تآكل الصمامات الموجودة في الأوردة والتي تساعد في تنظيم تدفق الدم من خلالها. في النهاية يتسبب هذا التآكل في أن تسمح الصمامات لبعض الدم بالتدفق والعودة مرة أخرى إلى عروقك حيث يتجمع ويتراكم بدلاً من التدفق إلى قلبك.
  2. الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين. فقد تكون التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو ما قبل الحيض أو انقطاع الطمث عاملاً هاما من عوامل الإصابة بدوالي الساقين لأن الهرمونات الأنثوية تميل إلى إرخاء جدران الوريد عادة وجعلها ضعيفة ومهترئة. قد تزيد العلاجات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل من خطر إصابتك بدوالي الأوردة (دوالي الساقين).
  3. الحمل: يزداد حجم وكمية الدم في جسمك أثناء الحمل حيث يدعم هذا التغيير نمو الجنين ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية مؤسفة مثل تضخم الأوردة في ساقيك. قد تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل دورًا أيضًا في الإصابة بدوالي الساقين لدى السيدات.
  4. تاريخ العائلة: إذا كان أفراد الأسرة الآخرون مصابين بدوالي الساقين فهناك فرصة أكبر لإصابتك بالدوالي أيضًا.
  5. البدانة وزيادة الوزن: تضع زيادة الوزن والبدانة ضغطًا إضافيًا على عروقك مما يساهم في اصابتك بدوالي الساقين.
  6. الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: لا تعمل دورتك الدموية بشكل طبيعي إذا كنت تجلس في نفس الوضع لفترات طويلة مما يساهم في اصابتك بدوالي الساقين.
دوالي الساقين

ما هي مضاعفات دوالي الساقين؟

يمكن أن تشمل مضاعفات الدوالي على الرغم من ندرتها ما يلي:

  1. قرحة المعدة: قد تتشكل تقرحات مؤلمة على الجلد بالقرب من الدوالي خاصة بالقرب من الكاحلين. عادة ما تبدأ بقعة متغيرة اللون بالظهور على الجلد قبل الإصابة بـ قرحة المعدة. راجع طبيبك على الفور إذا كنت تشك في إصابتك بقرحة.
  2. جلطات الدم: في بعض الأحيان تتضخم الأوردة العميقة داخل الساقين وفي مثل هذه الحالات قد تصبح الساق المصابة مؤلمة ومتورمة. عادة ما يستدعي أي ألم أو تورم مستمر في الساق عناية طبية لأنه قد يشير إلى وجود جلطة دموية وهي حالة تُعرف طبياً باسم التهاب الوريد الخثاري.
  3. النزي : من حين لآخر قد تنفجر الأوردة القريبة جدًا من الجلد وهذا عادة ما يسبب نزيفًا طفيفًا فقط. لكن من الضروري معرفة أن أي نزيف يتطلب عناية طبية عاجلة من أجل تجنب تفاقمه.
image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1485&dpx=1&t=1605883473

كيف يتم تشخيص دوالي الساقين؟

لتشخيص الدوالي سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا يشمل النظر إلى ساقيك أثناء الوقوف للتحقق من وجود التورم أو عدمه. قد يطلب منك طبيبك أيضًا وصف أي ألم تشعر به في ساقيك. قد تحتاج أيضًا إلى اختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في عروقك تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي دليل على وجود جلطة دموية. في هذا الاختبار غير الجراحي يقوم أخصائي الأشعة بتوجيه جهاز محول الطاقة على جلدك فوق المنطقة التي يتم فحصها من جسمك. ينقل محول الطاقة صور الأوردة في ساقيك إلى شاشة بحيث يمكن الطبيب رؤيتها ومن ثم تشخيصها.

دوالي الساقين

ما هو علاج دوالي الساقين؟

لحسن الحظ لا يحتاج علاج دوالي الساقين البقاء في المستشفى لفترات طويلة. وبفضل الإجراءات الأقل شيوعا أصبح بالإمكان علاج الدوالي في العيادات الخارجية. كما من الضروري أن تسأل طبيبك عما إذا كان التأمين سيغطي أيًا من تكاليف علاجك. إذا تم القيام بذلك لأسباب تجميلية بحتة فمن المحتمل أن لا يتم تغطية تكاليف العلاج من قبل التأمين الصحي الخاص بك. تشمل علاجات دوالي الساقين ما يلي:

  • أولاً – الرعاية الذاتية:

يمكن للرعاية الذاتية مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن وعدم ارتداء الملابس الضيقة ورفع ساقيك وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة أن تخفف الألم وتمنع تفاقم دوالي الساقين لديك.

  • ثانياً – العلاج بالجوارب الضاغطة:

غالبًا ما يكون ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم هو النهج الأول الذي يجب تجربته قبل الانتقال إلى العلاجات الأخرى. حيث تعمل الجوارب الضاغطة على الضغط بثبات على ساقيك ، مما يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة. يختلف مقدار الضغط حسب نوع الجورب والعلامة التجارية الخاصة به. يمكنك شراء الجوارب الضاغطة من معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية كما تتوفر أيضًا جوارب بوصفة طبية ومن المحتمل أن يغطيها التأمين إذا كانت الدوالي تسبب الأعراض المرضية التي يشتكي منها المريض وليس فقط تؤثر على الشكل التجميلي.

  • ثالثاً – العلاجات الإضافية لدوالي الأساقين الحادة:

إذا لم تستجب للرعاية الذاتية أو الجوارب الضاغطة أو إذا كانت حالتك أكثر حدة فقد يقترح طبيبك أحد علاجات دوالي الساقين التالية:

  1. العلاج بالحقن: في هذا الإجراء يقوم طبيبك بحقن الدوالي الصغيرة والمتوسطة الحجم بمحلول أو رغوة تعمل على الحد من تندب وانغلاق تلك الأوردة. وفي غضون أسابيع قليلة تتلاشى الدوالي البارزة وتصبح غير مرئية.
  2. العلاج بالتصليب: على الرغم من أن نفس الوريد المصاب قد يحتاج إلى الحقن أكثر من مرة إلا أن العلاج بتصليب الوريد يكون فعالًا إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. لا يتطلب العلاج بالتصليب تخديرًا ويمكن أن يتم إجراؤه في عيادة طبيبك بشكل مباشر.
  3. العالج بالتصليب والحقن للأوردة الكبيرة: يعتبر حقن الوريد الكبير بمحلول رغوي أيضًا علاجًا ممكنًا لإغلاق الوريد وإغلاقه الى جانب العلاج بالتصليب.
  4. العلاج بالليزر: يستخدم الأطباء تقنية الليزر الحديثة في علاجات دوالي الساقين وإنغلاق الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية. يعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات قوية من الضوء على الوريد مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي دون استخدام شقوق أو إبر.
  5. القسطرة باستخدام ترددات الراديو أو الليزر: في هذة العلاجات يقوم طبيبك بإدخال أنبوب رفيع ( قسطرة ) في الوريد المتضخم ثم يقوم بتسخين طرف القسطرة باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر. عندما يتم سحب القسطرة تدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في إغلاقه. هذا الإجراء هو العلاج المفضل عند الأطباء والأكثر شيوعا لعلاج لدوالي الأوردة الكبيرة.
  6. ربط وازالة الوريد الصغير: يتضمن هذا الإجراء ربط الوريد الصغير قبل أن يصل إلى الوريد العميق وإزالة الوريد من خلال شقوق صغيرة يحدثها الجراح في جلد المريض وهذا إجراء يعد إجراء خارجيا لمعظم الناس. لن تؤثر إزالة الوريد سلبًا على الدورة الدموية في ساقك لأن الأوردة العميقة في الساق تحتوي على كميات كبيرة من الدم.
  7. استئصال الوريد المتنقل: يقوم طبيبك بإزالة الدوالي الصغيرة من خلال سلسلة من الثقوب الجلدية الدقيقة . وعادة ما يتم تخدير أجزاء ساقك التي يتم وخزها فقط في هذا الإجراء الخارجي ويكون التندب عادة بشكل عام ضئيلاً حدا وغير مرئي.
  8. جراحة الوريد بالمنظار: قد تحتاج إلى هذة العملية فقط في حالة متقدمة تنطوي على تقرحات في الساق في حال ما اذا فشلت التقنيات الأخرى في علاج دوالي الساقين. يستخدم الجراح كاميرا فيديو رفيعة يتم إدخالها في ساقك لتصوير الدوالي وإغلاقها ثم يزيل الأوردة من خلال شقوق صغيرة يتم احداثها جراحيًا. عادة ما يتم تنفيذ هذا الإجراء في العيادة الخارجية حيث لا يعد من الإجراءات الجراحية المعقدة.
  9. دوالي الحمل: عادة ما تتحسن الدوالي التي تظهر أثناء الحمل بشكل عام دون علاج طبي في غضون ثلاثة إلى 12 شهرًا بعد الولادة.
دوالي الساقين

ما هي نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

هناك بعض تدابير الرعاية الذاتية التي يمكنك اتخاذها لتقليل الانزعاج الذي يمكن أن تسببه دوالي الساقين لديك. يمكن أن تساعد هذة الإجراءات نفسها أيضًا في منع أو إبطاء تطور دوالي الساقين . وتشمل هذة الإجراءات ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة: يعد المشي طريقة رائعة لتحفيز الدورة الدموية في ساقيك يمكن لطبيبك أن يوصي بتمارين رياضية مناسب لك.
  2. تحسين نظامك الغذائي: يساهم التخلص من الوزن الزائد في ازالة الضغط غير الضروري عن الأوردة في ساقيك. كما أن ما تأكله يمكن أن يساعدك أيضًا في التحسين من أعراض دوالي الساقين لديك. اتبع نظامًا غذائيًا قليل الملح لمنع التورم الناتج عن احتباس الماء في جسمك فهذا سيساعدك في التخلص من أعراض دوالي الساقين لديك.
  3. ارتداء الأحذية المريحة: تجنبي الكعب العالي حيث تعمل الأحذية ذات الكعب المنخفض على زيادة تمرين عضلات ساقيك وهذا أفضل صحيا لأوردتك. لا ترتدي ملابس ضيقة حول الخصر أو الساقين أو الفخذ لأن هذه الملابس يمكن أن تقلل من تدفق الدم للأوردة الموجودة في الساقين مما يعزز من فرص اصابتك بدوالي الساقين.
  4. تمارين رفع الساقين: لتحسين الدورة الدموية في ساقيك خذ عدة فترات راحة قصيرة يوميًا لرفع ساقيك فوق مستوى قلبك . على سبيل المثال احرص على الاستلقاء يوميا وبشكل منتظم مع وضع ساقيك على ثلاث أو أربع وسائد.
  5. تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة: احرص على تغيير وضعية جلوسك واستلقائك ووقوفك بشكل متكرر لتشجيع تدفق الدم لساقيك.
دوالي الساقين

ما هي أهم علاجات الطب البديل؟

على الرغم من عدم خضوعها للدراسات والأبحاث بشكل جيد إلا أن عددًا من العلاجات البديلة قد وجد بأنها علاجات مفيدة للقصور الوريدي المزمن ، وهي حالة مرتبطة بالدوالي التي تعاني فيها أوردة الساق من مشاكل في إعادة الدم إلى القلب . تشمل هذة العلاجات ما يلي:

  1. بذور الكستناء (ابو فروة): تستخدم بذور الكستناء ( ابو فروة ) واوراقها في علاج العديد من الحالات المرضة مثل دوالي الساقين والبواسير والأوردة المنتفخة وهي آمنة تماما بالنسبة لمعظم الناس ولم تثبت أي حالات مرضة معينة نتيجة تناولها.
  2. فاكهة مكنسة الجزار (السفندر المدبب): تستخدم فاكهة مكنسة النجار منذ القدم في علاج الحالات المرضة المختلفة ومن بينها دوالي الساقين.
  3. العنب ( الأوراق والبذور والفاكهة ): ثبت بالتجربة أن استخدام مغلي أوراق وبذور وثمار العنب يساهم في الوقاية علاج والتقليل من حدة أعراض الدوالي.
  4. بذور البرسيم الحلو: يعمل منقوع البرسيم الحلو على تحسين نشاط الدم داخل الأوعية الدموية مما يساعدك على الوقاية من دوالي الساقين. تحدث مع طبيبك قبل تجربة أي عشب أو مكمل غذائي للتأكد من أن هذة المنتجات آمنة بالنسبة لك ولن تتعارض مع أي أدوية أخرى قد تتناولها.
دوالي الساقين

ما هي طرق الوقاية من دوالي الساقين؟

لا توجد طريقة لمنع الدوالي تمامًا لكن تحسين الدورة الدموية والتقليل من الضغط والتوتر الذي يتم على العضلات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو التحسين من الأعراض. يمكن أن تساعد نفس الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لعلاج الانزعاج الناتج عن الدوالي في المنزل على منع الدوالي ، بما في ذلك:

  1. مارس التمارين الرياضية: يساهم آداء التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم الى تحسين عمل الدورة الدموية لديك والتقليل من أعراض دوالي الساقين.
  2. راقب وزنك: يساعد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على فقدانك للوزن وحمايتك من مخاطر الإصابة بدوالي الساقين.
  3. تناول نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح: تساهم الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الملح في منع اختباس الماء داخل الجسم مما يقلل من الضغط على أوردة الساقين وبالتالي المساعدة في الوقاية من دوالي الساقين.
  4. راقب ما ترتديه: على سبيل المثال يجب على النساء تجنب ارتداء الكعب العالي والجوارب الضيقة حيث أن من شأنها أن تزيد من فرص اصابتك بدوالي الساقين.
  5. ارفع ساقيك: تساعد ممارسة تمارين رفع الساقين بشكل يومي منتظم في الوقاية من دوالي الساقين من خلال المحافظة على تدفق الدم داخل أوردتك.
  6. بدل وضعية الجلوس أو الوقوف بانتظام : يساعد تغيير وضعية جلوسك بشكل منتظم في الحد من فرص الإصابة بدوالي الساقين.
دوالي الساقين

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

لا توجد استعدادات خاصة ستحتاج إلى القيام بها قبل موعدك مع الطبيب . سيحتاج طبيبك بداية الأمر إلى إلقاء نظرة على ساقيك وقدميك العاريتين لتشخيص الدوالي ومعرفة العلاج الأفضل لحالتك. وقد يوصي الطبيب العام بأن ترى طبيبًا متخصصًا في أمراض الأوردة ( طبيب الأوعية الدموية أو جراح الأوعية الدموية ) أو طبيبًا يعالج الأمراض الجلدية ( طبيب الأمراض الجلدية أو جراح الأمراض الجلدية ). وفي غضون ذلك هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير لموعدك وبدء الرعاية الذاتية وتشمل ما يلي:

  • اكتب أي أعراض تعاني منها بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالدوالي
  • اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بدوالي الساقين أو الأوردة العنكبوتية
  • أعد قائمة بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها
  • اكتب كافة الأسئلة التي ترغب في طرحها على طبيبك حيث أن وقتك مع طبيبك محدود ، لذا فإن إعداد قائمة بالأسئلة قد يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا . وعادة ما تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:
  1. ما هو السبب الأكثر احتمالاً لأعراضي ؟
  2. هل هناك أسباب أخرى محتملة لدوالي الأوردة لدي ؟
  3. ما هي أنواع الاختبارات التي سأحتاجها ؟
  4. كيف يتم علاج الدوالي وما العلاج الذي تنصحني به ؟
  5. هل سيدفع التأمين الخاص بي تكاليف علاج الدوالي ؟
  6. كيف يمكنني التعامل مع الدوالي بشكل أفضل خاصة في ظل وجود الأمراض الأخرى التي أعاني منها ؟
  7. هل هناك أي قيود على النشاط يجب علي اتباعها ؟
  8. هل توجد أي ارشادات أو تعليمات ينبغي علي اتباعها في المنزل ؟
دوالي الساقين

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة وقد يوفر لك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت لمناقشة أي نقاط تريد قضاء المزيد من الوقت في نقاشها مع طبيبك. قد يسأل طبيبك عن ما يلي:

  1. متى لاحظت ظهور الدوالي لأول مرة ؟
  2. هل تشعر بالألم ؟ وإذا كان الأمر كذلك ما مدى شدة ألمك ؟
  3. ما الذي يبدو أنه يحسن الأعراض  إن وُجد ؟
  4. هل هناك أي شيء يبدو أنه يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديك ؟

حتى قبل موعدك مع الطبيب يمكنك أن تبدأ في اجراءات الرعاية المنزلية والذاتية التي من شأنها أن تساهم في تخفيف أعراض الألم الناتجة عن دوالي الساقين لديك . حاول ألا تقف أو تجلس في وضع واحد لفترة طويلة ، وارفع ساقيك عندما تكون جالسًا ، واحرص على تجنب الأحذية غير المريحة أو الجوارب الضيقة.

للمزيد من المعلومات حول دوالي الساقين يرجى الاطلاع على:

Varicose Vein | NHS

Varicose Vein | WebMd

Varicose Vein | MayoClinic

Varicose Vein | HealthLine

Responses